الرئيـسيـةأخبار المجتمعالدوليةبانوراماالاقتصاديةإعلانات تجاريةيسألون من نحناتصل بناأعلن معناجوال قضاياسعوديون وسعوديات

 سعوديون وسعوديات  
article image هاني الظاهريإخونجية الخليج.. والصهينة..!

article image محمد آل الشيخصراع الأديان وحروبها ومثقفوها..!

article image سمر المقرنفتنة ما بعد التحريض..!

article image مطلق المطيريدعشنة "السنّة"..!


Share إرسال إلى صديق طباعة PDF

التقط لهن أكثر من 20 ألف صورة جمعت تفاصيل حياتهن..

صور النساء البدويات بعدسة مستشرق ألماني قبل أكثر من 100 عام:

جميلات.. مبتسمات.. حافيات.. يرتدين ثياب الرجال..!


الرياض: وامس

تناول تقرير حديث من إعداد الصحافية "هدى الصالح"  لمحات من نتاج المستشرق الألماني أوبنهايم الذي صور تفاصيل حياة نساء البادية قبل 100 عام بعدسة كاميرته التي لم تقتصر على ملاحقة جمالهن فقط، وإنما كشفت عن تحولات شهدت كل ما يتعلق بالمرأة البدوية، وكأنه بلسان حالها قائلا «كيف كنا وأين أصبحنا».

وأشار التقرير إلى أن المستشرق البارون ماكس فون أوبنهايم الذي التقط أكثر من 20 ألف صورة تمكن من توثيق تحولات المرأة العربية بعد السماح له بدخول أقسام «النساء» لعدد من الخيام وبيوت الشعر أو أثناء رحلته مع البدويات خلال فترة «المسراح» أو ما يسمى رحلة الرعي، ليخلد منظر امرأة بدوية وهي تعمل على إصلاح هودجها المصنوع من الخشب، والجلد، وشابة أخرى تحاول تجاوز مشقة الصعود إلى هودجها فوق ظهر الجمل "البعير".

لمتابعة الأحداث أولاً بأول على جوالك أرسل رقم 20 إلى 88509 لمشتركي الاتصالات أو 707246 لمشتركي زين

وقال التقرير الذي نشرته صحيفة الشرق الأوسط إن الصور التي التقطها المستشرق وتضمنها كتاب صدر قبل 100 عام وحمل عنوان "صور البدو"  تُظهر النساء البدويات بثيابهن الواسعة التي تتخذ شكل القميص ويسمى أحدها «ثوب جز»، وهو يشد بحزام يلف عدة مرات حول الخصر، تلبس فوقه المرأة مختلف الثياب بما فيها ملابس الرجال، وتلف على رأسها ما يسمى بـ«عصابة» (عصبة) غالبا ما تكون باللون الأسود، خلافا لنساء المدن التي كانت المرأة البدوية لاتلبس فيها حينها الخمار، لتكتفي بزينتها وحليها من أساور لليد وخلخال للرجل يكون عادة من الزجاج الأزرق أو الأخضر عند المرأة العادية. والبعض منها يكون من الفضة أو من الذهب «سوار» وهو ما تلبسه نساء الأعيان، أما نساء الشيوخ ذوي الثروات الطائلة فيحملن معلقات في الأنف تسمى «عران» تثبت في الجانب الأيمن أو الأيسر من الأنف.

 

ورصدت عدسة المستشرق الألماني الكثير حالات الفرح عند نساء البادية، والحياة اليومية لهن، حين كانت إحداهن ترضع طفلها، فيما كشفت بعض الصور بعض كبيرات السن والشابات وهن حافيات الأقدام فيما تبين بعض الصور البعض منهن ينتعلن الحذاء المصنوع من جلود الإبل.

وبينت بعض الصور الحالة المعيشية التي تعيشها النساء وهن يتحلقن حول إناء للأكل مع أطفالهن في العراء، فيما أظهرت بعض الصور أما مع أبنائها وهي تحمل رضيعا، فيما لفتت بعض الصور لبعض النساء وهن مبتسمات وضاحكات وكأنهن مستغربات ما يحمله المستشرق الألماني من عدسة لتصويرهن.

ولعل أبرز ما أظهرته عدسة أوبنهايم بعض النساء وهن يظهرن ضفائرهن وشعرهن المتجعد في ملامح تبين أنوثتهن ومسحة الجمال التي قد تكون متميزة عند بعض النساء البدويات من دون استخدام مساحيق للتجميل، كاشفة عن صورة للحياة التي كانت تعيشها المرأة البدوية جنبا إلى جنب مع الرجل البدوي في البادية، كاشفا عن الأعراف والتقاليد، التي كانت تعيشها النساء في ذلك الوقت مفتخرات بإعلان أسمائهن للمستشرق لتدوينها ضمن كتابه الذي أصدره قبل أكثر من 100 عام مضت.

تعليقات
أضف جديد
احمد   |2012-06-12 01:48:35
جه صور الحريم ومشى؟!
مجهول   |2012-06-12 02:19:46
راحو الطيبين من جد
طلال الحربي   |2012-06-12 02:32:31
طيب وين الصور؟
او على الأقل كان كتبوا اسم الكتاب باللغة الإنجليزية وفيما نقدر
نحصله..
منى...  - الهدف؟؟؟   |2012-06-12 02:43:50
صورالمستشرقــــــــ ...ومالهدف اومالفائده
حموده   |2012-06-12 02:57:05
أفااااااااا..!!
واعز  - القصيم   |2012-06-12 04:22:13
هاهاها
ارأيتم كيف كنتم متعايشن .. وكيف اصبحتم مكبوتين
كل هذا بفضل بعض
الواعظين خلقو الفتنه بينكم
هاهاها
عبد الرحمن المحمد  - تبوك   |2012-06-12 14:22:26
الحين هذولا اللي بالصور جميلات
*
مبيريك  - بل جميلات   |2012-06-12 17:52:47
نعم جميلات اذا عرفنا انهن يعشن تحت وهج الشمس الحارقة ولم يعرفن التكييف بل لم يعرفن
حتى الصابون والمياه نادرة ..*
سامي الخالدي  - صعبة   |2012-06-12 06:46:56
للاسف كان فيه جهل في ذاك الوفت والان الحمدلله تم نشر الوعي الديني والحجاب الاسلامي
يعني بالعربي ما يسرنا كسعوديين ان نسائنا يكشفون وجيههم
مضار  - هذا ما جنيناه من الصحونجية   |2012-06-12 11:07:38
كانت حياتنا في مسارطبيعي كبقية شعوب العالم تمارس حياتها في نسق اقرب للطبيعة
الانسانية
جاءوا الصحونجية بدين متشدد اقرب للحياة الكهنوتية وبل اقرب للفكر
الجاهلي
والاسلام بعيد كل البعد عن فكرهم المنغلق المبني على تفاسير للدين حسب
مفهومهم الرجعي
عايشة بمزاجي   |2012-06-12 18:29:14
عايشة بمزاجي  - لايوجد   |2012-06-12 18:28:08
ما اقول الا الله يخلفن ع العقل وششمممه راحوا الطيبن
هههههههههههههههههههههههههههههههههههه
نجد - الجزيرة العربية (فهد م/4  - في الجزيرة العربية   |2012-06-13 06:40:04
في الجزيرة العربية "ورصدت عدسة المستشرق الألماني إحداهن ترضع طفلها، " كذبت
يا
... قبل 100عام كان في الجزيرة العربية وتحديداً نجد يوجد بها الاخوان وهم يقصبون
ويذبحون المستشرقين الالمان وغيرهم من حمر الطرابيش ...

في الاردن او سوريا او ...
مجهول   |2012-06-13 14:08:09
الحجاب ابتداع   |2012-06-13 21:42:24
لا يوجد حجاب بالإسلام لكنه لعب بالمصطلحات و تفخيخ عقول
الرجال الذين يذهبون لطلب
المتاع من نساء الرسول فقط هم من يحتجب عن نساء الرسول و ليس لعموم النساء دخل فيه و
الخمار لا يدنى على الصدر و إنما يوضع على الصدر لا الشعر و الجلباب نزل في وقت الحرب
في سورة الأحزاب وقت يبحثون فيه عن المسلمة فقط و ليس اليهودية و الوثنية ليأذوها
فأمرن مع الخيل يا شقرا يلبسون زي نساء أهل الأحزاب ليلتبس الهوية الإسلامية
بالوثنية ذلك أدنى ان يعرفن انهن مسلمات فيتركوهن ظنا منهم أنهن من نساء أهل الأحزاب
و ليس نساء المسلمين الذين يبحثون عنهن إذا لا يوجد حجاب يفصل بين الجنسين إنما
المسلمون إخوة. أجنبي لا
مواطن متفائل  - الحجاب   |2012-06-14 03:20:27
كان عمر ابن الخطاب رضي الله عنه في خلافته يأمر الجواري بعدم تغطيه رؤوسهن تمييزا
لهن عن الحرائر من نساء المسلمين. ما يدل على أن تغطيه الوجه ليست سوى عاده مكتسبه
وليست من متطلبات الدين. شددوا على أنفسهم فشدد الله عليهم.
عش أكثر تشوف أكثر  - المزرعه   |2012-06-14 06:43:17
صحيح كلام المستشرق زمان قبل ستين سنه الحريم
مايلبسن حجاب كامل للوجه مثل الحين
وقاله لي عمي كانوا زمان يزرعون ويرعون حلالهم
وكل شي مكشوف وما أحد يشك بالثاني

لكن بصراحه ودي أعرف ولا أحد يفهمني غلط هل الحجاب الكامل جاء به حديث,ومن متى طلع
هل جانا
من بعد جيل الصحوة,,,وبالنسبة لي بوقتنا الحاضر أؤيد الحجاب لأنكم تشوفون
الفرق بين جيل زمان والجيل حقنا
سعودي  - في فرق بين نساء اول و نساء اليوم   |2012-06-15 13:36:12
يعني بتقولون ان نساء اول بدون عباء بس كانت عن 10 رجاجيل . مو نساء اليوم عن 10 طقاقات ما
في الا لسانها الطويل .
سعودي اصيل  - قبل مائة سنه العالم ههههههههه   |2012-06-15 13:41:42
قبل مائة سنه ما يعرفون بعض امور دينهم والجهل عام بينهم . ما هو مثل بعض نساء اليوم
الى ما يعرفون ربهم وما عندها الا كلمت نطالب بحقوقنا انت عملي الواجبات ألى عليك
بعدها طالبي بحقوقك .
يمقن ركبتها سودآ ويمقن سودآ ..   |2012-06-16 00:52:30
الي يهمني بالوضوع ركبهم سودا ولا وش عسى المستشرق جعله الشرقه كتب او دون هالشي
ههههههههه
Nasser  - What do you want from us?   |2012-06-16 06:20:04
ما الهدف من نشر تلك الصورة ؟
والله ستظل المرأة السعودية شامخة عفيفة طاهرة إلى قيام
الساعة بإذن الله.
هي أمي، هي أختي، هي بنتي، هي زوجتي.
فديتك
مجهول   |2012-06-17 23:15:42
والله استغراب أن اسمع الكلام من سعودى أذ كيف تتطاول وتقول ان الحجاب ليس فى الاسلام
وانما من نساء اليهود الكمال اولى. للمسلمين من اليهود وانا ادلك على كتاب اسمه ححاب
المراء المسلمه
عصية  - لا بالله وقبل 1400 سنة كيف كانوا في الجزيرة العربي   |2012-06-19 07:29:06
اقصد في عصر الخلافة الاسلامية عصر الرسول والصحابة كانوا متكشفات ومبتسمات قال 100
سنة قال شوفوا قبل 1400 كيف كانوا ويعدين استشهدوا بوحي اقصد كاميرة ذا المستشرق قدس
سره .
صوت الضمير  - الجاهلية الأولى   |2012-06-24 02:03:21
من يقول بعدم فرضية الحجاب أو تغطية الوجه، أحيله إلى قول الله تعالى: "يا أيها
النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن
فلا يؤذين وكان الله غفوراً رحيماً" (الأحزاب 59)

وقوله تعالى: "وقرن في بيوتكن ولا
تبرجن تبرج الجاهلية الأولى ..." (الأحزاب 33)

مصيبتنا من جاهلٍ أحمق أو متفيقه غبي
يستسقي أمور دينه من القنوات الفضائية أو من دعاة التحرر المدسوسين بيننا، ولم يكلف
نفسه الرجوع إلى كتاب الله ليتبين له الحق ... ومثل هؤلاء لا يعذرون بجهلهم، بل إنهم
يحشرون مع أسيادهم وسيجازيهم الباري سبحانه على ما اقترفته أيديهم وألسنتهم
...
"وقالوا ربنا إنا أطعنا سادتنا وكبراءنا فأضلونا السبيلا" (الأحزاب 67)

فليحذر
الذين يخالفون أمر الله أو يلوون أعناق النصوص القرآنية والنبوية لتوافق هواهم!!!

إن
ربك لبالبرمرصاد
طاوي الياس  - tabuke   |2012-09-01 06:10:00
كان في جهل زمان اول وهالحين الحمدلله والشكر والحجاب وارد في الاحاديث ولاكن كانوا
على جهل ربنا لاتواخذهم