الرئيـسيـةأخبار المجتمعقضايا وتقاريربانورامامال وأعمالخفايا الشركاتيسألون من نحناتصل بناأعلن معناجوال قضاياسعوديون وسعوديات

 سعوديون وسعوديات  
article image عبدالعزيز قاسمهل انتصرت الليبرالية فعلاً؟!

article image هاني الظاهريمكافحة الفساد.. و«العضو السري»..!

article image زينب حفنيعايض القرني و"الفهلوة"!

article image بشائر محمدصرف بدل موانع حمل للطبيبات!


Share إرسال إلى صديق طباعة PDF

قال إن أفراد تيار الصحوة علمانيون من طراز فريد..

الدكتور أحمد الفراج يعلنها بصراحة: الفجور من صفات شيوخ الصحوة وعلى المنجد أن ينتقد ما يجري في سوريا فالسعوديون ليسوا بحاجة له..!


الرياض: قضايا سعودية

قال الكاتب السعودي الدكتور أحمد الفراج اليوم إن على الداعية السوري المقيم في السعودية محمد المنجد ألا ينتقد الأوضاع في المملكة ويتجاهل ما يجري في بلده الأصلي، فالسعوديون ليسوا بحاجة لمن يزايد عليهم في أمر دينهم، خصوصاً أن لديهم رصيداً ضخماً من «رجال الدين» المحليين يكفي العالم الإسلامي قاطبة.. وأشار الفراج إلى أن الدين بالنسبة لتيار "الصحوة الديني" في السعودية مجرد مطية لتحقيق المصالح, ولذلك فمن صفات "الصحويين"  الفجور في الخصومة وهم بفجورهم هذا علمانيون من طراز فريد.

وضرب الفراج أمثلة لجرائم وجنايات متعددة ارتكبها من يوصفون بشيوخ الصحوة, منها ما يجري في كواليس الجمعيات الخيرية من تبذير لأموال المحسنين على السفر الدعوي وزواجات المسيار, إضافة إلى حادثة الإمام الذي قام بتأجير منزل المسجد إلى شخص آخر وسحب سلكاً من كهرباء المسجد إلى محاله التجارية القريبة منه, وغير ذلك.. وأضاف الفراج  أنه لم يكن عنصرياً عندما وصف الداعية السوري محمد المنجد بالمقيم مشيراً إلى أنها صفته الحقيقية.

لمتابعة الأحداث أولاً بأول على جوالك أرسل رقم 20 إلى 88509 لمشتركي الاتصالات أو 707246 لمشتركي زين.

طالب الفراج في مقاله الذي نشرته صحيفة الحياة المنجد وغيره من المقيمين بأن يقتدون بالشيخ الفاضل محمد بن محمد المختار الشنقيطي، الذي لا يصدر منه إلا كل خير، فهو لا يتحدث إلا إذا سئل، ولا يتدخل في ما لا يعنيه، مع أنه "كتلة علمية متحركة".

وكانت وكالة أخبار المجتمع السعودي نشرت في وقت سابق مطالبة إحدى المبتعثات للجهات المعنية بكف  أذى فتاوي المنجد عن المبتعثات بعد أن أفتى بحرمة الصرف على الطالبة التي تدرس في جامعة مختلطة وهو ما يعني حرمة الصرف على جميع المبتعثات السعوديات في الخارج.

تعليقات
أضف جديد
حمد البدر  - عنصرية   |2010-07-27 19:15:11
مع اختلافي مع الشيخ المنجد , إلا اني احتج على الاسلوب العنصري المقيت الذي ينتهجه
الفرج وهو يعلم ان المنجد لا ينقصه سوى الجواز لكي يثبت بأنه سعودي و مع الأسف ان
الفرج يستضاف على انه من النخب الثقافية في المجتمع .
ابو قصي  - خير تعمل شر تلقى   |2010-07-27 19:27:00
سؤال :

المنجد من هو كفيلة ؟

وهو مستقدم بمهنة أيش ؟
سيد القصر  - احسنت   |2010-07-27 21:03:48
نعم دكتور الفراج
احسنت

هذا المنجد له 3 شركات احداهم لا تقوم الا بالمشاريع ذات ال
30 مليون واكثر واقسم بالله على هذا من سجلات وزارة التجاره
هذا السوري اتى ليتاجر
هنا وليتحكم بمجتمعنا ونسي مجتمعه


محبكم
القصيمي  - عاش الفراج   |2010-07-27 21:07:37
كلام صحيح بعض المشايخ يحرام كل شي واشياء ما أنزل الله بها من سلطان كل شي عندهم حرام
لايجوز المنجد روح شوف بنات سوري وبعدين تكلم على بنات مملكتنا العفيفات الموحصنات
واحد من الناس  - سبحان الله   |2010-07-27 19:37:06
طبعاً لأنه مقيم ، نتشطر عليه ، بس لو كان سعودي ، ما كنت قدرت تكتب كلمة واحدة عنه
.
للأسف يوماً بعد يوم أكتشف اننا من أكثر الشعوب عنصرية في العالم ، فيما يبدو أننا
ما أخذنا من الإسلام سوى الإسم .
سعود  - ميكي ماوس   |2010-07-27 19:55:44
مابقى الا اصحاب ميكي يتكلمو في امور السعوديين
اقول سقها بس يا ابو ميكي
الى ((سعود_ابومكي))  - مع الخيل ياشقرا   |2010-07-29 15:54:01
تعرف قصة الميكي ياسعود او انت مع الخيل ياشقرا


اطلب منك بحث صغير عن فتوى الميكي
عن طريق القوقل وراح تعرف انك ماعندك سالفه مع احترامي لك
واحد نزيه  - حسبي الله عليك يا أحمد الفراج   |2010-07-27 20:09:57
حسبي الله عليك يا أحمد الفراج

المنجد داعية اسلامي

وشخص يبذل الكثير من الجهد في
الدعوة الى الله

عيب عليك هذا الكلام

كفى اصطيادا في الماء العكر
د / الفراج  - وضع يده على الجرح!!!   |2010-07-27 21:07:18
لله درك يادكتور أحمد الفراج لقد وضعت يدك على الجرح المفروض أن المنجد يذهب لسوريا
ويوجه هناك فأبناء بلده أولى بإطروحاته إن كان صادقا أما أن يستغل العاطفة الدينية
لابناء هذه البلاد فهذا لا يسلم له به البتة .

كم اتمنى أن يرحل لبلده موطنه الاصلي
ليكمل ما تبقى من عمره هناك .........
صائب محمود  - تنازع   |2010-07-27 20:31:05
قال تعالى
ولاتنازعوا فتشلوا وتذهب ريحكم
sara  - صح لسانك يا الفراج وبارك الله فيك   |2010-07-27 20:36:52
نعم الكلام يا دكتور الفراج وصح لسانك ونتمنى من كل المثقفين ان يقمعوا هؤلاء اللذين
يتحلفون برداء الاسلام ويتحدثون وفق أهوائهم وليسكت كل من يعيش في مملكتنا الحبيبة
ويحترم لنفسه وليكف لسانه
عبدالله  - جدة   |2010-07-27 20:57:10
السلام عليكم

........

ليه [ البعض ] من الشعب السعودي اذا جا ينتقد شيخ او ممثل اي
شيء

يتكلم بجنسييته ويحتقرهـ كأنه هو من عالم ثاني ؟! مو انسان مثله

.. ابغى واحد
يجاوبني
سالم السالم  - المنجد ابن السعودية   |2010-07-27 20:58:57
السلام عليكم .. الشيخ محمد صالح المنجد من ابناء هذا البلد حيث ا نهى المرحلة الأولى
من تعليمه الابتدائي والمتوسط والثانوي في مدينة الرياض. ثم أنتقل إلى الظهران ودرس
وتخرج من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بشهادة بكالوريس إدارة صناعية فهو يتنفس
ويعيش ويعشق هذه البلاد فلم يالف غيرها وهو غريب في وطنة لة محبية في هذه البلاد وله
جهود لايستطيع احد ان يطمسها وليس اقلها الاثر الجميل لة في المنطقة الشرقية . واقل
شيء يردة لهذة البلاد هو ان يقوم بتوضيح مايراة من خلل .. ولو اننا نريد ان نخرج كل من
ليس من اصول سعودية فسيخرج الكثير وسيسكت الكثير.. مثلا لكنا طلبنا من احدهم الحديث
عن تركستان وترك الحديث عن الاشكاليات داخل المملكة العربية السعودية وطلبنا من اخر
الحديث عن مشاكل المنطقة الوسطى وترك الحجاز وشانة ولطلبنا من اخر ان يتحدث باللهجة
السعودية بدل اللهجة المصرية الواضحة في كلامة.. ما اعتقد انة يغيب على الكاتب هو ان
المملكة العربية السعودية بلد في طور صنع حضارة للانسانية فلا يستغرب ان ابنائة
المخلصين ينقون هذه الحضارة من الشوائب التي تعلق بة نتيجة تاثر بعض ابنائة بحضارات
ستكون من بقايا التاريخ ..
خالد  - الخبر   |2010-07-27 21:05:49
ههههه البنات حاقدات ع الشيخ عشان الفتوى الي قال فيها منع الصرف خخخخخ

لله درك يا
المنجد
فوزية  - الدمام   |2010-07-27 21:09:37
عيب عليك يالفراج :@

المنجد شيخ والنعم فييييه
عوض  - ثلاث لا نرضاها للشيخ   |2010-07-27 21:17:36
فى بلاد الشام مثل يقول
اذا سكنت بقوم
فنافق او
وافق او
شد وارحل
ولا نرضى ايا منها
للشيخ لا والله
فهو متدين ولن ينافق انشاء الله
ولن يسكت عن قول حق يراد به حق انشاء
الله
ولن نطلب منه الرحيل وهو بين اهله
لكن للإقامة بين الناس آدآب لا بد من التمسك
بها
فإن رأيت مالا يعجبك فانتقد بما لا يوقع بين الناس
او يثير فتنة
ولا تقبل على
نفسك ان تتدخل فيما لا يعنيك وإن
كان امرا دينيا فاهل البيت ادرى
بأمورهم وأعرف
بالطريقة التى يوجهون بها
او فليكن كلامك نصحا لا تحريضا
ولا تظنن ان ايا من اهل
البلاد مهما علا شأنه
سيحمل عنك وزرا وسيتخلوا عنك عند اول سؤال
حتى لو
وعدوك
----------
اما من يقول فليرحل فلا ولو لم يهجٍروه العلويين والبعثيين هو وكثيرين
غيره لما جائكم الا لماما
فلتقم بين اهلك واحرص ان تدرأ عن نفسك التدخل
فى خصوصياتهم
فكل شعب وله طريقته وشؤونه
وما ربك بظلام للعبيد
وكر العوالي  - لا فضفوووك يا عوض   |2010-09-01 22:11:43
لله درك يا اخ عوض من كلام متزن ومختصر ومفيد

لعل الله ينفع بك
مجهول  - رد على مقال شيوخ الصحوة   |2010-07-27 21:23:18
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله محمد بن عبد الله
عليه أفصل الصلاة والتسليم نحمد الله أن جعل لهذا الدين أناساً لا تخشاهم في الله
لومة لائم ولا يكتمون الحق ولا على الباطل فنرجوا من الله أن يعينهم ويسدد خطاهم وحفظ
الله بلدنا العزيز من كل كائد وحاقد وسدد الله حكامنا وولاة أمرنا وثبتهم على طريق
الحق وعز الله بلادنا بالدين والصراط المستقيم.
السلام عليكم ورحمة الله
وبركاته.
أخي العزيز.
الدكتور احمد الفراج.
أحببت أن أعلق على مقالكم (شيوخ
الصحوة)
دين الإسلام هو دين هذه الأمة التي أعزها الله به وهو لهذه الأمة وشمل الجن
والإنس فليس لدولة معينة أو لطائفة أو أناس معينين فكل من لديه العلم والقدرة وهو كفء
وشهد له علمائنا بكل خير ومن لديه الحب والحرقة لهذا الدين يحق له أن يتكلم ويدافع
وينصح فالنصيحة ليست مقتصرة على أحد فالشيخ محمد حفظه الله وسدد خطاه حريصاً على هذا
البلد العزيز فتكلم ونصح أحسبه والله حسيبه أنه على خير فلقد قدم لهذا البلد الخير
الكثير بعلمه فهو يستقبل الناس في معظم الأوقات ليعلمهم ويوجههم ويجيب على أسئلتهم
وأقام الدروس الشرعية والمحاضرات وفقه الله، أخي الكريم هل تكلم عنك بسوء لا سمح لله
فلماذا أخي الكريم تتلكم عنه بهذه الطريقة هل تعرفه معرفه شخصية وأكتشفت عدم صدقه
وأمانته أم لأنه يغار على هذا الوطن الغالي.
هذه كلمات أحببت أن تصل إليك وأنا أعلم أن
ليس من قال أنا أعلم فهو يعلم ولديه الحق في الفتوى ولاكن الله من يعلم السرى وأخفى
وليس نحن. فليس بهذه الطريقة ننتقد المشائخ والعلماء فلحوم العلماء مسمومه فهناك طرق
حضارية لنصحهم وليس التهجم عليهم هي الطريقة المثلى.
وجزاكم الله خيراً وسدد الله
خطاكم.
جداوى  - اصلاح قومك اولا يا صاحب الميكي   |2010-07-27 21:27:44
لله درك يادكتور أحمد الفراج لقد وضعت يدك على الجرح المفروض أن المنجد يذهب
لسوريا
ويوجه هناك فأبناء بلده أولى بإطروحاته إن كان صادقا أما أن يستغل العاطفة
الدينية
لابناء هذه البلاد فهذا لا يسلم له به البتة .

كم اتمنى أن يرحل لبلده موطنه
الاصلي
ليكمل ما تبقى من عمره هناك .........

وبحاول اصلاح شبابها لا ترا السلام هناك
الى بالاسم
أم خالد  - يسلم رأسك يا دكتور أحمد الفراج   |2010-07-27 21:35:47
ما يقوم به هؤلاء هو مجرد للشهره وكسب الرأي العام
سؤال بسيط :
في سوريا وغيرها عدة
فتاوى لا تنطبق على ديننا ومجتمعنا ولا تطبق في هذا الوطن الغالي
هل يستطيع المنجد
أن يذهب إلى سوريا ويتهجم على من أفتى بهذه الفتاوى مثل ما فعل مع الشيخ عادل الكلباني
؟

ثانياً :
هل المنجد عضو ومجاز من قبل هيئة كبار العلماء ؟

أستغرب هذه الفتوى
الصادرة من المنجد حملت رقم (2575 في موقعه الالكتروني حيث أفتي بحرمة تقاضي الجمارك
رسوماً على البضائع المستوردة وجواز رشوة موظفيها بهدف تخفيض تلك الرسوم..!
وتم نشر
هذه الفتوى في هذه الصحيفة الموقره وكالة أخبار المجتمع السعودي .
صورة الفتوى

http://www.news-sa.com/images/stories/0mooooonj.gif

وتأتي هذه الفتوى بعد أشهر قليلة من فتوى أخرى له
تناقلتها وسائل إعلام عالمية عن وجوب قتل الشخصية الكارتونية (ميكي ماوس) !!

هذه بعض
فتاوى الشيخ المنجد :
ـــ حكم الاستئذان في الذهاب إلى الجهاد
ـــ تسلية من فاته
الجهاد لأجل بر أمه
ـــ كلمة حول منظمات حقوق الإنسان الغربية وحكم التحاكم
إليها
ـــ هل يشترط إذن الإمام للجهاد في سبيل الله ؟
ـــ هل يحرم القتال إذا كان
مقابل كل شخص أكثر من عشرة؟
ـــ قول "حبي لمملكتي لحن يسليني أشدو بروعته فخرًا
ويكفيني"
وغيره من الفتاوى الحساسة جداً خاصة في مجتمعنا

أشكر الكاتب السعودي
الدكتور / أحمد الفراج على إثارة هذا الموضوع .
مجهول   |2010-07-28 13:49:39
ام خالد رد ممتاز واهينك على هذه العقلية الفذه
لكن هناك بعض الأخبار اللي اوردتيها
ناقصها وبعضها فضحت انها عمل اسرائيلي قامت به شركة MEMORI وتجدين مقاطعهم على اليو
تيوب
هل الكاتب الفراج اتى بشىء في نفسك على الشيخ ؟
هذاه عنصرية والعنصرية تقطر من
مطلع ردك على الموضوع وكيف عرفتي بسم الله ماشاء الله ان كل مايقوم به هو للشهره ؟


شيء اخر الفتوى اللتي اوردتية لم اجدفتوى تحلل الرشوة من اجل التخفيض من موقع
islamqa.com

واما الفتوى اللي اورتيها وتعتبرينها مشكلة
اذا هي مشكلة بنظرك فهناك مشكلة
في فهمك للدين

^_^
Saad  - True   |2010-07-27 21:52:15
فجور
ثم فجور
ثم فجور

احسنت يادكتور في قولك

اما بالنسبة للمنجد، الله يرفع عنه
غضبه، ويعيدة "لوطنه" سالما، والله يستر على بناتنا اللاتي ابتعثتهن حكومة ولي
الامر
روشي  - ..   |2010-07-27 22:08:57
صاادق بكل كلممه وانا معاه فيها

خلاص الشيوخ مالين البلد من كثرهم صارو
يتذابحون

ياكثر السواريه بديرتنا تلقاهم عمال مهندسين اطباء والحين صارو
شيووخ ويتفلسفون بقضايانا كمآن
عبدالرحمن  - أين الإنصاف..   |2010-07-27 23:00:07
للأسف عندما يعجز (البعض) عن مقارعة الحجة بالحجة ويصل به الجهل إلى حد اليأس يلجأ إلى
شخصنة الموضوع..
ومؤخرا أصبحنا نلاحظ أن من يدعي الليبرالية والحرية والتسامح هو من
يمارس الإقصاء والوصاية والعنصرية..
وفي الصحف السعودية يوجد الكثير من الكتـّاب غير
السعوديين والذين يتدخلون بشكل مقزز في الشأن السعودي وفي شأن المجتمع وعاداته
وتقاليده، ومع ذلك لم نسمع أو نقرأ لأحد من أهل الدين البارزين يطلب فيه ترحيلهم إلى
بلادهم ووصمهم بإنتمائهم أو جنسيتهم كما يفعل التيار الآخر الذي يدعي زورا الحرية
والتسامح...
مقهوووووووور  - jeddah   |2010-07-27 23:31:34
هي البلد ناقصة مو كفاية قاطعين رزقنا في القطاع الخاص ومسيطرين علينا وعلى اموالنا
الواحد فيكم يجي للبلد بباص وفجأة تلاقي عنده شركات وعقارات الله لايبقي اجنبي في
هالبلد اكلتوا خير البلد ....
فهد  - ردة فعل طبيعة   |2010-07-27 23:35:37
من الطبيعي أن تكون ردة الفعل على فتوى تحريم الصرف على المبتعثات على هذا النحو فهي
فتوى متسرعة وظالمة وخاصة أن من شروط الإبتعاث وجود محرم والإختلاط أمر مختلف فيه بين
الفقهاء في كل الأماكن فكيف بمواقع يتواجد فيها المرء لتحصيل العلم والتعرف على
ثقافة الشعوب.....حكاية لحومهم مسمومة تستفزني فجميع الناس أعراضهم غير مستباحة سواءً
كانوا مشايخ دين أو لا ولكن النقد البناء وحق الرد والتعبير عن الرأي مكفول للجميع
ومع الجميع وخاصة الشخصيات العامة.
ابو احمد  - شئ عجيب   |2010-07-28 00:25:35
طيب يالفراج ليش ماتتكلم عن اصحاب العمائم لي من إيران والعراق والبحرين والكويت
عايشين في السعودية على خمس الفقراء ومتعته بالنساء يعني (اكل ومرعى وقلة صنعاء)
مواطن- ابو أحمد (شيئ عجيب)   |2010-07-28 04:49:17
يا أبو أحمد انت تعرف جيدا أن اصحاب العمائم الذين تشير إليهم هم سعوديون فبل أن
يستوطن أجدادك و أسلافهم هذا البلد الغالي.
مازن  - زين تسوي فيه   |2010-07-28 01:16:28
ناقصين تتطرف احنا .. هذة كلها ضربات غير مباشرة علي جامعه الملك عبدالله ..
محمد  - اخالف المنجد والفراج   |2010-07-28 03:33:23
اولا المنجد هو ليس بعالم شرعي ولا امام ولا شيخ انما هو داعيه بسيط للمراكز الصيفيه
للاطفال فليس لديه مؤهلات شرعيه ابدا انما علمه عباره عن قصص وهو سطحي وهو حقيقة ليس
لديه ذنب انما هو يمثل البيئة الذي تاثر بها وهو بيئة علماء نجد علم البساطه والخيم
البدويه وحقيقتا هم يتواصلون مع بيئتهم فقط وانما يفقدون ابجديات علم الاتصال مع من
هو من خارج بيئتهم القبليه البدويه ولذلك المنجد لايمثل علماء سوريا الاجلاء اصحاب
العلم الغزير الذي تواصلو مع كل المسلمين وغير المسلمين بسبب علمهم الغزير
ثانيا
اخالف السيد الفراج عندما قال ان في السعوديه علماء دين يملئون الارض قاطبه لايسيدي
الجليل من الممكن ان يكون هذا الكلام منطبق على علماء مصر والشام والعراق انما لايوجد
في السعوديه علماء بما تحمله كلمة عالم من معاني انما هم دعاة وناس لديهم علم بسيط
نظرا لعدم وجود حضاره علميه في بلادهم مماثله لمصر والشام
رامبو  - وعجبي مجددا   |2010-07-28 03:50:58
اينك يادكتور فراج عن شيوخنا المتسدحين في الساحات
اللي كل شوية يحرموا ويكفروا
غيرهم ؟
ولا ماقدرت عليهم وجاي تتقوى على المنجد لانه سوري رغم اعترضاي على المنجد
الاخر تلميذ المتشديين
محمد  - رداً على ابو احمد   |2010-07-28 05:05:32
مادخل الشيعة في الموضوع حتى تتحدث عنهم وتفتري على الناس فأين هم العراقيين
والبحرينين والايرانين من منهم يعيش هنا .....
ثانياً للإسف هذا ما يكذب عليك من تسمع له
عن سرقة الخمس والمتعة التي فعلها الصحابة وأنت تعلم وتعرف ونحن لانمارسها إلا لحاجة
ملحة فنحن ليسوا بشهوانيين إلى هذا الحد الذي تعتقده ويكذب على غيرك ويصوره لك
فأنا
لم امارس في حياته ولا اهلي هذا الزواج لأننا غيروا محتاجون له .....
اتمنى أن تكون اكثر
عقلانية وتحترم غيرك وتطلع على عقائدهم عن كثب ولا تستمع الى الكذابين الذين يفتروا
على من يخالفهم ...


أما صاحب المقال فأنا اؤيده مائة بالمائة فليس من حق غير السعودي
أن يتدخل في شؤون بلدنا الداخلية فلا يرضى احد أن يتدخل في شؤون بلده الأصلي سوريا ...
محمدالبتال  - فتوى في غير محلها   |2010-07-28 08:40:02
نقول للشيخ محمد المنجد مرحبا بك في بلدك المملكة العربية السعودية فنحن نعتبرك احد
ابناء هذا الوطن ,, اما من ناحية كلام الدكتور الفرج فحقيقة لا اعلم لماذا كتب هذا
لكلام الذي يفرق الامة ولا يجمعها ,, اما من ناحية فتوى الشيخ المنجد بحرمان الطالبة
السعودية من الراتب إذا كانت تدرس في الخارج بجامعة مختلطة فانا ضدها تماما وهي فتوى
في غير محلها ,, لان معظم البنات اللاتي يدرسن في الخارج هن في جامعات مختلطة فحرمانهن
من الراتب يعني تشريدهن يعني عدم اكمال مسيرتهن التعليمية لأن بعضهن لا تملك المال
ومعتمدة اعتماد كلي على هذا الراتب ,, فهل فكر الشيخ المنجد في (عواقب ) فتواه !!!!! كان
بودي من الشيخ المنجد وهو يسمع له الكثير ان يركز على قضايا الأمة السلبية كأقامة
دروس ومحاضرات مثلا في سوري ولبنان بخصوص قطع الطريق وسلب سيارات وممتلكات واموال
السياح تحت تهديد السلاح ,, كذلك تسخير موقعة لمحاربة مثل هذه الجرائم فأظن ان اجرها
عظيم ......
ali   |2010-07-28 08:54:02
كل نفسا بما كسبت رهينه.
اتقي الله يالفراج.
ابودحيم   |2010-07-28 11:52:38
اتمنى من المنجد ان يحل عنا ويروح لسوريا لأن بها الكثيرين من هم بحاجه النصح والفتوى
ولا مثل ماقالوا المصريين(ماقدرش على الحمار تشطر على البردعه) مع السلامه والقلب
داعي لك ولميكي ماوس
الشرارة  - الرس   |2010-07-28 09:11:14
ليتك يالمنجد تعود الى بلدك وتنشر افكارك وتوجهاتك هناك فنحن فى بلدناعندنا تخمة من
امثالك ولانحتاج الى المزيد واذالم يكن من الخيارات سوى ان تفرض علينا اقامتك فى
بلدنا فالرجاء ان تحتغض بافكارك لنفسك واهل بيتك
ابو حيميد  - اهل مكة ادري بشعابها   |2010-07-28 11:51:52
لله درك لقد اصبت عين الحقيقة لكن لا اعتقد ان السوريين يقبلون هذا الشخص , لماذا لا
يرسل الي ارض عذراء و خصبة مثل افغانستان تقبله و تحتضنه .

ولكل من يقول انه يتنفس
هواء هذه الارض الطاهرة و هو من غير اهلها فليحترم نفسه و يتبع قوانينها و لا يتدخل في
شئونها و لا يكون مطية للاخرين ( فاهل مكة ادري بشعابها)

لكن استغرب من بعض البشر
يفضلون الغريب على القريب و يدسون السم في العسل .
وشكرا لكاتب المقالة فقد يكون سببا
في ايقاف اخرين يطلقون الفتاوى يمينا ويسار من غير دليل او بدليل ضعيف.
عبدالله  - دعوه عنصريه بغيضه   |2010-07-28 10:50:18
الشيخ المنجد نعم سوري
ولكن قبل اي شيء هو مسلم
والدين يوجب التناصح
واللي يقولو
عنده 3 شركات ..الله يزيده الرازق بالسما والحاسد بالارض

يجب الترفع عن هذه الدعوات
العنصريه البغيضه
مسلم   |2010-07-28 12:11:19
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نحن ولله الحمد مسلمين
والدول والجنسيات ماهي الا
صناعة الغرب
وقال رسول الهدى صلوات ربي وسلامه عليه
: ( دعوها فانها منتنه ) ..
لماذا
لم يقل الانصار في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ..
لماذا ياتوا قريش ويصبحوا ساداتنا
!!
حاشا صحابة النبي صلى الله عليه وسلم ذلك ..
اكان في عهد النبي صلى الله عليه وسلم
..
وصحابته من بعده .. الاهتمام بالمناطق والجنسيات !!
او كان الاهتمام بالدين
والاسلام !!
والمتجبحين بالسعودية !!
قولوا بربكم !!
أكان لنا اسم قبل عهد الملك
عبدالعزيز !!
ما كان لنا اسم حتى نتكلم !!
ولما اكرمنا الله بالملك عبدالعزيز والشيخ
المجدد محمد بن عبدالوهاب وبالطفرة التي حصلت لنا ..
ولله الحمد والمنة .. نكفر
بالنعمة !! ..
بالتبختر وازدراء الناس !!
كلنا مسلمين !!
ودعوا معاونة الغرب على انفسنا
!!
مواطن- ردا على مسلم   |2010-07-28 21:05:50
أعتقد أنك لو قرأت التاريخ لعرفت أول من مايزالمسلمين و فارق بينهم في العطاء من بيت
المال هو من مايز بين القرشي و غير القرشي و بين المهاجرين و الأنصار و بين العربي و
الأعجمي و غير ذلك من التصنيفات التي لم يقرها الإسلام و تخالف قوله تعالى "إن
أكرمكم عند الله أتقاكم"

إنه الفاروق فاقرأ وتثقف بدلا من استخدام الغرب شماعة
تنشر عليها غسيلك
عبدالرحمن عبدالله  - عباءة الدين   |2010-07-28 12:40:46
صراحه انا اتحفظ كثير على الذين يدعون انهم رجال دين ...اللذين هم اصلا ماهم من هذا
البلد واعرف ماضي كثير منهم وللاسف ماضي غير مشرف ... حينما كان عمري بين 18 و 25...وتفأ
جئت كثيرا فيما بعد
انهم لبسو عباءة اليدين وسئلت احدهم شلي غيرك فأ جاب ...المصلحه
انا احصل على كل شي واكثر من هالعباءه..هم يبون كذا......ماظن استطيع اوضح اكثر من كذا
...
عبد الرحمن   |2010-07-28 14:42:21
يا أخي اتق الله.
اللي يقرأ كلامك يقول إنك خابزهم و عاجنهم و عارف كل شيء عنهم.
الشيخ
عبدالعزيز ابن باز هو الذي أمره بالإفتاء و ولاه الخطابه.
خافوا الله. والله أنك ستقف
أمام الله عز وجل. والله لتسألن عن ماكتبت و ما قلت.
فهد البقمي  - جدة   |2010-07-28 13:23:16
بسم الرحمن المنان
إذا كان الشيخ المنجد مشكلته انه سوري الجنسيه فماذا نقول في
الايمام البخاري :ليس من المبالغة في شيء إذا قلنا إن المسلمين لم يعنوا بكتاب بعد
كتاب الله عنايتهم بصحيح البخاري.
انا احترم الدكتور احمد الفراج على علمه ولاكن لا
اعتقد انه بلغ في علم الشريعه الإسلاميه ما يكفي للخوض في هذه المسئله.
أحمد القحطاني  - بالهداوة يا شباب   |2010-07-28 14:56:35
كلام الدكتور الفراج صحيح لو كان الشيخ المنجد لازال سوري الجنسية فشعب سوريا الحبيب
اولى بنصائحه بارك الله فيه
ونعم هناك بعض من شيوخ الصحوه من يفجر في خصومته ويرى انه
كل شيئ والباقين لاشيئ مثل الشيخ يوسف الاحمد الذي وصف مخالفيه في مسألة الخلوه
والإختلاط على قناة بدايه بالمنافقين الخلص الذين لايعرفون الدين
لماذا تعتبرون
كلام الدكتور الفراج عنصرية ؟؟؟
انا لا ارى اي عنصريه
بالعكس اسدى له نصيحه بأن يوجه
كلامه لابناء شعبه
فكل ناس ولمجتمعهم خصوصية
وياليت الشيخ المنجد يأخذ با النصيحه
عبدالرحمن عبدالله --القصيم  - الشراره ---الرس   |2010-07-28 15:26:45
كل مشاركاتك محل اعجاب وافكارك تدل على انك من معدن غالي ...اعجبتني غيرتك ونخوتك
لابناء وطنك وفقك الله ورعاك سؤ ال بسيط ايهما كثر حاجه للوعظ والا رشاد ...المجتمع
السوري ...او السعودي هذا السؤال ... للمنجد ...
دائم   |2010-07-28 15:31:57
والله لتسال عما خطته اناملك يا الفراج
اتق الله ولا تتكلم فيما ليس لك فيه
احمد   |2010-07-28 16:15:36
بارك الله فيك يادكتور-احمدالفراج كلامو سليم هو مابيتكلم علي العنصريه هو بيقولو
انو السعوديه فيها مايكفي
وسوريا يبغاله الكتير من الشيوخ والعلماء بالدين فانفع
بلدك الي ينقصها ولا تيجي بلد الحمد لله ربنا منعم عليها بالاسلام والدين والشريعه
يعني بصريح العباره الدكتور احمد بينصح الشيخ المنجد
عبدالله فهد العجمي-الرياض   |2010-07-28 17:51:32
الحمدالله والصلاة والسلام على رسول اما بعد
اولاً اقدم احترامي الشديد
لأبي وشيخي
الشيخ محمد صالح المنجد
حفظه الله اللهم سدد خطاه
فأن انكر منكراً
انكيرا عليه
قول الحق
ونفر من في قلبه مرض وهاجم
جزاك الله خيرا شيخ محمد
احبك في الله واحترمك

الرجل لم اعلم عنه الا خير
وبنسبه اذا كام فيه من اخطاء في صرف مال
او كان فساداً
هذا لايعني التعميم فهل ارتكب الشيخ شيئاً من الأختلاس وسرق من اموال المتصدقين
شيئاً؟
ارجو انا اعلم جواباً صاادقاً
وبنسبه اذا كان الشيخ ليده مشروع 30 مليون
سوأل
هل ارتكب منكراً
ام هو محرم على المشايخ وطلبة العلم التجاره
ام الحاسدين
والمبغضين لم يستطيعوا السكوت فوقعوا في
غباء ماقترفوا
حياك الله ياشيخ محمد صالح
المنجد
نحبك في الله ومرحباً بك سواء كنت سعودياً ام اوربياً او سورياً
ومن اعتدى
وتمادى وغتاض
مت بغيضك
حفظك الله شيخ محمد
علي  - هل انتهت قضايانا   |2010-07-28 18:15:47
مهما يكن فرحم الله الإنصاف

بات الظلم وتخوين الناس هو ديدننا
الجدي   |2010-07-28 18:34:00
قال تعالى (يوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ
وَأَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ)) وقال أيضا: ((ستُكتب شهادتهم ويُسألون))
وقال كذلك : ((وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ))
فإنا
لله وإنا إليه راجعون
ابو عبدالرحمن   |2010-07-28 22:56:40
اتقو الله في أقوالكم واقلامكم من المستفيد من هذا القول عندما نتكلم بهذا الكلام
لانقول الا لاحولة ولا قوة الابالله اللهم رد أخواننا الى صواب الطريق
فهد بن محمد  - ksa   |2010-07-29 04:25:15
انا لدي هنا ثلاث ملاحظات

اولا : احمد الفراج مذا عساه يقول لحديث رسولنا الكريم
صلى الله عليه وسلم ( لا فرق بين عربيا ولا اعجميا الا بالتقوى ) والمنجد عربيا ايضا
قول رسوله صلى الله عليه وسلم سلمان الفارسي من ال البيت .

ثانيا : كنا نسمع ديدنة
كهذه , هلى مشائخ السعوديه هم فقط من يملكون العلم !!!! وهل هم المنزهون !!! لماذا لا
يهمشون الاخرون مع غفلة هؤلاء وهم لا يعلمون ان العلماء يقدرون بعضهم ولكن هم
الغافلون
يعودوا الان ليكسروا هه القاعده بقولهم هذا سوري وهذا مصري . او ليس هم
اخواننا واعراضهم اعراضنا .

اخيرا يقول قال نحن ادرى يدروبنا , اى درب تقصد مسالك
الصحراء ام درب التقى والفوز بالجنه , وكيف يتم بالطعن بمشائخنا .
والاخر يقول احلف
لكم انه يملك ويملك وانه كذا وكذا هل تريدنى ان اكون احمقا واصدقك ..

هداكم الله الى
سواء الشبيل .

الا تعرفون ان حكومتنا زعلمائنا هم فقط من له الحق التحدث قي هذه
الامور .
لاننا لو سالنا احدكم ان يخرج لنا حديث ومتونه لجلس اشهر وسنين عجاف كي
يستطيع ان استطاع
سعيد   |2010-07-29 04:36:55
يا امة ضحكت من جهلها الامم
خالد   |2010-07-29 06:04:08
وهو صادق وش يدخله في امور خاصة
أحمد علي  - الاسلام أولا   |2010-07-29 12:38:48
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اولا اذا جاز أن نقول لك مجتمع خصوصياتهفالذى
يحكمنا اولا وأخيرا هو الاسلام وهو يحكم كل عادات المجتمع ولنذكر انه ما عادى
الانبياء الا العادات وما وجدوا عليه آباءهم
ثانيا سواء كان الشيخ سعوديا او سوريا
او غير ذلك نسأل أليس عالما ويعى ما يقول واحسبه كذلك ولا ازكى على الله أحدا وقد زكاه
اهل العلم وعلى رأسهم العلامة بن باز تاج علماء المملكة
ثالثا ومن منطلق تفكيركم هذا
من الممكن ان يقول اى شخص فى اى دولة لعالم او داعية سعودي خرج للدعوة فى سبيل الله
خليك فى بلدك ادعى اهل بلدك فقط
رابعا نحن نأخذ معظم احاديث النبي صلى الله عليه وسلم
عن علماء غير عرب كالبخارى ومسلم والترمذى والنسائي وغيرهم فهل نرفض علمهم لنهم
ليسوا عرب او سعوديين ... رحمة اللع على زمن كانت امتنا امة واحدة اما الآن فانقسمت الى
دول ودويلات
خامسا ايها السعودي الذى تقول يكفينا من عندنا اخالك والله ترفض حتى
علماء الدين السعوديين ولا تقبل حجة احد منهم لأنهم شوكة فى حلقك
سادسا اذا اكتفيت
بما عندك من علماء فاكتف ايضا بمنتجاتك وصناعتك واستعن عن الوافدين والمقيمين
سابعا
مرحبا بك يا شيخ المنجد فى اى بلد تحل به وارفع راية الدنيا فى كل مكان حفظك الله
وامثالك من العلماء المسلمين السعوديين والسوريين والعرب وانشروا الدين بمعاونة
خادم الحرمين لنشر الاسلام فى كل الدنيا ويا ليتكم تخرجون عن الاقليمية وتتوسعوا فى
الدعوة لتشمل أفريقيا وجنوب شرق اسيا واوروبا وأمريكا
ثامنا ليمت الحاقدون بغيظهم
أحمد علي  - العلم لا يعنى الفقر   |2010-07-29 12:43:56
تاسعا لماذا يعاب على الشيخ العمل بالشركات وسبحان الله لو عمل الشيخ قالوا صاحب دنيا
وان زهد فى الدنيا قالوا مطوع ومتخلف ورجعى ولا يعيش الواقع
هل المال عيب على
العلماء حكر فقط للعلمانيين ؟؟؟؟
بارك الله للشيخ فى رزقه وماله ونعم المال الصالح
للعبد الصالح
عاشرا تنكرون ان الشيخ تنفس هواء هذا البلد ويحمل له الولاء والانتماء
سبحان الله والله انها حقيقة وانها دعوة ابراهيم عليه السلام افئدة من الناس تهوى
اليهم
ومن من الناس جاء الى ارض الحرمين ولم يشعر تجاهها بمشاعر الوطنية
والله لقد
رأيت البنجال يشجعون السعودية فى مباريات كرة القدم هل تستطيع ان تمكر عليهم
سورية  - ايش هالكلام   |2010-07-29 14:44:48
انا بس استفزني الي يقول روح سوريا وافتي هناك هو لوكان يقدر يعيش هناك ما جاكم هنا

----------------
اما هالفتوى والله غريبه شكل هالسنه موضة الفتاوي
رغم خجلي من هالمقال
معقول حتى حتى المثقفين للان يقولون سوري وسعودي
والادهى اسلوب المقال ولغة المقال
ايش هالكلام يافراج كان ممكن تعترض بادب
بس ارجعك لمقال البشر امس واقول يستاهلون
الي مصريييييييين على هالمناهج الي تربي فينا كل شي ششين
اتمنى فهمتو شي

------------------------------
ابو كما ل الحلبي  - المنجد   |2010-07-29 16:18:07
بدكو الصراحه ياسعودين لوكان فيه خير هو وغيره ماجاءلعندكو كل الي اجا لعندكم
بصراحه بدوه ريالتكم صرنا مليونيريه ...من طيبتكم وغباكم..تحيات ابوكمال .....ايه
لاتواخدونا..
خالد  - ارجو النشر   |2010-07-29 18:59:52
يجب اخراجه من البلد لكي لايسمم افكار الشباب

ويبهذل كل سوري في السعودية رداً على
بهذلت

السعودين في سوريا
الدحمي  - رجل الدين   |2010-07-29 19:01:09
يااخ منجد تكفى حنا ماحنا ناقصنك عند نا تضخم في عدد رجال الدين وماادري ليش تجمعتم
عندنا اكيد فيه مرتع للفلشلين في هذا البلد العالم يتباهى في عدد العلماء المتخصصين
في الطب والذره والعلوم االفيزيائيه والكيميائيه والاخصائين في مختلف التخصصات
وحنا عندنا تخمه الى حد الغثيان من رجال الدين ..اعتقد فيه مكسب ابغى اخاوي لي رجل
دين وابشوف ماهو المكسب المادي من لبس عباءة الدين ...صراحه انا ابغى مكسب مادي انشاء
الله البس 4 عبايات ...وثوب للركبه ومسواك متر المهم لايمني على الدراهم..
حسبنا الله ونعم الوكيل  - يا الدحمي فالها وجاي تعلق ما شاء الله عليك   |2010-07-29 20:12:00
بس الصراحة حلوة يقولك _(صراحه انا ابغى مكسب مادي انشاء
الله البس 4 عبايات ...وثوب
للركبه ومسواك متر المهم لايمني على الدراهم..) اما للدكتور الفراج الدين ماهو ملزوم
ببلد ولا بجنسية والشيخ المنجد الله يصلحنا وياك
رابعا ً لكل مشمئز من وجود الاجانب
هنا بالسعودية زي ما ياخذون منك يعطونك وانا اقولك لو يطلعون الاجانب من المملكة شف
كيف بصير فيها ما تلقى الدكتور ولا تلقى المهندس ولا العامل ولا المكيانيكي ولا
السواق ولا الشغالة وين يروحون السعودين ؟؟؟ قلي يلي مقهور منهم انت تشتغل بدل
البنغالي اللي شغال بالبلدية ( مع العمل ما هو عيب بس انه يكون كسب بالحلال ) اكيد لا
عاد اسكت وخلهم ساترين علينا
والصلاة والسلام عليه رسول الله
المتنبي  - الا ليت قومي يعلمون   |2010-07-29 22:41:02
اولا لكن من يدافع عن المنجد وطبعا هم كالامعه يقرا الرد ويقلد والله اتحدى احد قرا
المقال كاملا هل تعلموا ان الشيخ حرم على الاهالي الصرف على بناتهم المبتعثات للخارج
واللاتي سوف يعدن للبلد مهندسات وطبيبات ويريد الشعب السعودي شعبا جاهلا كما كان قبل
خمسين سنه وبلده سوريا يخرج الطبيبات والمهندسات الشعب السعودي طيب لحد السذاجه
ويستطيع اي احد الضحك عليه بوتر الدين والتدين يامدافعين عن المستثمر او الشيخ كما
يحلو لكم تسميته هل حرم وجرم او انكر الاعتداءات على السعوديين في بلده سوريا والتي
تزداد بشكل مخيف واخيرا تحياتي للعقلاء فقط
مرزوق الماشي  - الرياض   |2010-07-30 00:34:37
ـالشيخ المنجد رحمك الله ماهي عواقب منع الصرف على المبتعثة ؟؟ماذا عسها تفعل لو لم
تجد المال !!!؟
ـالاخ الفراج اتمنى منك مراجعة الموضوع قبل طرحه للجمهور مرة اخرى او
عرضة على بعض المختصين لابداء الرأي حولة لا اظن ان في ذلك عيب؟؟
ـالاخوة الذين
يطالبون بخروج المنجد ومناصحته لبلده الام اولى من السعودية اقول :ـ المسلمين من جميع
دول العالم يستفتون علماء السعودية عن اوضاع وعادات داخل بلدانهم ويفتونهم بما فية
خير لهم وعندكم برنامج نور على الدرب في الاذاعة السعودية
ـالاسلام دين للعالم
باكملة ليس للجنسية دخل فية
الدحمي  - للعقلاء فقط ----المتنبي   |2010-07-30 12:51:18
بلد المنجد سوريا يخرج الطبيبات والمهندسات والااخصائيات وهو يريد بلدنا جاهلا كما
كان قبل خمسين سنه ..احيك واحي امثالك ممن لديهم الغيره على ابناء وطنهم ...اما الاماعي
..هذي مشكلتنا الكبرى ....المشكله ان المستفيدين يشجعون الاماعي ليبقو اماعي......مشكلة
الاماعي انهم يتهموننا بالعلمانيه ولايفهمون شمعنى علمانيه ..واخيرا اطلقنا عليهم
مسمى .........الجهلانيه
زهرة  - شوي انسانيه   |2010-07-30 16:22:24
صحيح اني مااتفق مع امثال المنجد
لكن طريقة انتقاد الاستاذ الفراج له غير لبقة ابداً


وليش نحنا وقت نبغى ننتقد شخص نمسك موضوع الجنسيه
ومقيم ومن هالكلام

ليش ماهو
انسان مثلي ومثلك
القصيمي  - اتفق معك الفعرفج   |2010-07-30 21:12:46
لانريد مزيدا من هذه النوعيات في بلدنا
ياريت يتم ترحيله في اقرب وقت
Mohammed  - جلوسة في المملكة مجرد مصلحة   |2010-08-06 15:02:04
وجود هذا المطوع في بلادنا ليس الا مصلحة تجارة واستغل الامر بأن يكون رجل دين ليسهل
امورة في البلاد ومصالحة الخاصة فقط ولا همه اللي بيصير في البلاد .
مواطن  - الخبر   |2010-09-19 00:13:31
هذي مشكلتنا نطالع كم رصيده واش قاعد يسوي بدل مانسوي زيه مو نفتي يعني يعني نجتهد
بالتجارة ونحاول نكد زي مايكد ونتعلم زيه ونستفيد من كفائاتهم اللي تفيدنا مو هذا
مقيم روح افتي في سوريا هذا اجنبي طول عمرنا واحنا بنفس الدوامة العالم تطورت واسست
رؤوس اموال بفضل مقيمين لازم ماننكر الشي هذا
ايمان  - امريكا تكساس   |2010-10-14 01:10:31
سراحه مااشوف اعنصر من العرب وخصوصا الخا ليجيين ابي له ٣٣ سنه بالسعوديه ولم يعطوه
الجنسيه ونحن انولدنا كلنا هناك ولي بامريكا ١٠ سنين واخذنا الجنسيه ياخساره
يامسلمين متكبرين طبعا مو الجميع اختي نقلت من الرياض لجده الى الان لها شهر وبناتها
وحده ثانويه لم يدخلوها حكوميه لانها اجنبيه وما انها الا عنصريه عندكم والله مانقول
الا حسبنا الله ونعم الوكيل يمكن لو انه واحد صايع ماحكيتو عنه او مغني لكن الذي يخاف
الله في الدنيا يحارب
أضـِف تعليقك
الاسم:
البريد الالكتروني:
 
العنوان:
:angry::0:confused::cheer:B):evil::silly::dry::lol::kiss:
:D:pinch::(:shock::X:side::):P:unsure::woohoo:
:huh::whistle:;):s:!::?::idea::arrow:

3.26 Copyright (C) 2008 Compojoom.com / Copyright (C) 2007 Alain Georgette / Copyright (C) 2006 Frantisek Hliva. All rights reserved."

 


هل تؤيد فرض "جباية الزكاة" على الأراضي البيضاء لحل أزمة السكن في السعودية؟
 











Get Adobe Flash player




   



جميع الحقوق محفوظــة © لوكالة أخبار المجتمع السعودى