الرئيـسيـةأخبار المجتمعقضايا وتقاريربانورامامال وأعمالإعلانات تجاريةيسألون من نحناتصل بناأعلن معناجوال قضاياسعوديون وسعوديات

 سعوديون وسعوديات  
article image زينب حفنيالقبض على الحريّة..!

article image طرفة عبدالرحمنكبت سعودي (خاص)..!

article image عادل الحوشانمخدرات جامعة نورة وحواجب داود..!

article image حصة بن راشدهاااي كيييكرز..!


Share إرسال إلى صديق طباعة PDF

استمراراً للجدل الذي أثارته فتواه الأخيرة..

العبيكان يوضح أن رضاع الكبير يكون بواسطة إناء وفيديو للمحدث أبي إسحاق الحويني ينسف رأيه ويؤكد أن "الرضاع" لا يكون إلا بالتقام الثدي..!


الرياض: قضايا سعودية

في بيان نشره على موقعه الشخصي أوضح رجل الدين السعودي (عبدالمحسن العبيكان) إن فتواه في رضاع الكبير فُهمت بشكل مغلوط مشيراً إلى رضاع الكبير لايكون مباشرة من ثدي المرأة وإنما تحلب له من ثديها في إناء ويشربه خمس رضعات مشبعات.

من جهة أخرى حصلت وكالة أخبار المجتمع السعودي على فيديو للمحدث الشهير الشيخ أبي اسحاق الحويني ينسف فيه ماذهب إليه الشيخ العبيكان ويؤكد أن الرضاعة لا تكون إلا بالتقام الرجل لثدي المرأة مباشرة وأن حلب المرأة لثديها و وضع الحليب في إناء ومناولته الرجل لا يُسمى "رضاعاً".

لمتابعة الأحداث أولاً بأول على جوالك أرسل رقم 20 إلى 88509 لمشتركي الاتصالات أو 707246 لمشتركي زين

وتنشر وكالة أخبار المجتمع السعودي فيديو الحويني كما تنشر فيما يلي بيان الشيخ عبدالمحسن العبيكان:

بيان في مسألة رضاع الكبير

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده أما بعد:
فإن الأصل في الرضاعة أن تكون في الحولين أي ألا يتجاوز عمر الرضيع سنتين لقول الله عز وجل: { وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ}(سورة البقرة آية 233) ولكن أجاز بعض العلماء المحققين رضاع الكبير في حالة خاصة, وهي إذا ما احتاج أهل البيت إلى كثرة دخول الكبير عليهم والسكنى بين ظهرانيهم وبالطبع بدون أن يرضع مباشرة من ثدي المرأة وإنما تحلب له من ثديها في إناء ويشربه خمس رضعات مشبعات للصغير، كما سيأتي نقله عن العلماء, وهذه الحالة تنطبق على من أخذه أهل البيت من ملجأ ولا يعرف له أب ولا أم فأرادوا تربيته وأن يكون عندهم مثل الولد أو أن يكون شاب ليس له أقارب سوى أخيه ويضطر للسكنى معه ومع أسرته ويحصل الحرج بكثرة دخوله وخروجه وما شابه ذلك, وممن ذهب إلى جواز إرضاع الكبير عائشة ويروى عن علي وعروة رضي الله عنهم وهو قول الليث بن سعد وعطاء ابن أبي رباح وأبي محمد بن حزم وشيخ الإسلام ابن تيمية وابن القيم والصنعاني والشوكاني والشيخ محمد صديق خان والألباني والنجمي وغيرهم واستدلوا بقوله عز وجل :{وأمهاتكم اللاتي أرضعنكم} (سورة النساء آية 23) فإنه مطلق غير مقيد بوقت قاله في سبل السلام, كما استدلوا بما رواه مسلم في باب رضاع الكبير عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ جَاءَتْ سَهْلَةُ بِنْتُ سُهَيْلٍ إِلَى النَّبِىِّ -صلى الله عليه وسلم- فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ إني أَرَى في وَجْهِ أَبِى حُذَيْفَةَ مِنْ دُخُولِ سَالِمٍ - وَهُوَ حَلِيفُهُ.

فَقَالَ النبي -صلى الله عليه وسلم- «أَرْضِعِيهِ».

قَالَتْ وَكَيْفَ أُرْضِعُهُ وَهُوَ رَجُلٌ كَبِيرٌ فَتَبَسَّمَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- وَقَالَ « قَدْ عَلِمْتُ أَنَّهُ رَجُلٌ كَبِيرٌ » وفي رواية عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ سَالِمًا مَوْلَى أَبِى حُذَيْفَةَ كَانَ مَعَ أَبِى حُذَيْفَةَ وَأَهْلِهِ في بَيْتِهِمْ فَأَتَتْ - تَعْنِى ابْنَةَ سُهَيْلٍ - النبي -صلى الله عليه وسلم- فَقَالَتْ إِنَّ سَالِمًا قَدْ بَلَغَ مَا يَبْلُغُ الرِّجَالُ وَعَقَلَ مَا عَقَلُوا وَإِنَّهُ يَدْخُلُ عَلَيْنَا وإني أَظُنُّ أَنَّ فِي نَفْسِ أَبِى حُذَيْفَةَ مِنْ ذَلِكَ شَيْئًا. فَقَالَ لَهَا النَّبِي -صلى الله عليه وسلم- « أَرْضِعِيهِ تَحْرُمِي عَلَيْهِ وَيَذْهَبِ الَّذِي فِي نَفْسِ أَبِى حُذَيْفَةَ ».

فَرَجَعَتْ فَقَالَتْ إِنِّي قَدْ أَرْضَعْتُهُ فَذَهَبَ الَّذِي فِي نَفْسِ أَبِى حُذَيْفَةَ" "[ أخرجه البخاري في صحيحه كتاب النكاح باب الأكفاء في الدين ( برقم 4800) ، ومسلم في صحيحه ( برقم 1453) وغيرهم واللفظ لمسلم).

قال في الاختيارات الفقهية لشيخ الإسلام ابن تيمية (ص408- دار العاصمة): "ورضاع الكبير تنتشر به الحرمة بحيث لا يحتشمون منه للحاجة لقصة سالم مولى أبي حذيفة وهو بعض مذهب عائشة وعطاء والليث وداود ممن يرى أنه ينشر الحرمة مطلقاً " ا.هـ.

وقال ابن القيم :" فبذلك كانت عائشة رضي الله عنها تأمر بنات إخوتها، وبنات أخواتها أن يرضعن من أحبت عائشة رضي الله عنها أن يراها ويدخل عليها وإن كان كبيراً خمس رضعات ثم يدخل عليها " ( زاد المعاد ج5 /ص555) والحديث رواه أبو داوود في النكاح2061 ورجاله ثقات وإسناده صحيح.

وقال أيضاً: " المسلك الثالث: أن حديث سهلة ليس بمنسوخ، ولا مخصوص، ولا عام في حق كل أحد، وإنما هو رخصة للحاجة لمن لا يستغنى عن دخوله على المرأة، ويشق احتجابها عنه، كحال سالم مع امرأة أبي حذيفة، فمثل هذا الكبير إذا أرضعته للحاجة أثَّر رضاعه، وأما من عداه، فلا يؤثر إلا رضاع الصغير، وهذا مسلك شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى، والأحاديث النافية للرضاع في الكبير إما مطلقة، فتقيد بحديث سهلة، أو عامة في الأحوال فتخصيص هذه الحال من عمومها، وهذا أولى من النسخ ودعوى التخصيص بشخص بعينه، وأقرب إلى العمل بجميع الأحاديث من الجانبين، وقواعد الشرع تشهد له" (زاد المعاد ج5 /ص593).

قال الصنعاني رحمه الله في "سبل السلام" (3/405-406) مطابع الرياض: والأحسن في الجمع بين حديث سهلة وما عارضه: كلام ابن تيمية , قال: فإنه يعتبر الصغر في الرضاعة إلا إذا دعت إليه الحاجة كرضاع الكبير الذي لا يُستغنى عن دخوله على المرأة وشق احتجابها عنه ، كحال سالم مع امرأة أبي حذيفة ، فمثل هذا الكبير إذا أرضعته للحاجة أثّر رضاعه.

وأما من عداه, فلا بد من الصغر. انتهى. فإنه جمع بين الأحاديث حسن، وإعمال لها من غير مخالفة لظاهرها باختصاص, ولا نسخ ولا إلغاء لما اعتبرته اللغة ودلت له الأحاديث " ا.هـ.

وقال الإمام الشوكاني في نيل الأوطار (ج6 /ص 373 - طبعة دار الحديث) بعد أن ذكر الأقوال في تحريم رضاع الكبير ما نصه: "القول التاسع: أن الرضاع يعتبر فيه الصغر إلا فيما دعت إليه الحاجة كرضاع الكبير الذي لا يستغنى عن دخوله على المرأة ويشق احتجابها منه وإليه ذهب شيخ الإسلام ابن تيمية وهذا هو الراجح عندي وبه يحصل الجمع بين الأحاديث وذلك بأن تجعل قصة سالم المذكورة مخصصة لعموم (إنما الرضاعة من المجاعة ولا رضاع إلا في الحولين ولا رضاع إلا ما فتق الأمعاء وكان قبل الفطام ولا رضاع إلا ما أنشز العظم وأنبت اللحم) وهذه طريق متوسطة بين طريقة من استدل بهذه الأحاديث على أنه لا حكم لرضاع الكبير مطلقاً وبين من جعل رضاع الكبير كرضاع الصغير مطلقاً لما لا يخلو عنه كل واحدة من هاتين الطريقتين من التعسف كما سيأتي بيانه ويؤيد هذا أن سؤال سهلة امرأة أبى حذيفة كان بعد نزول آية الحجاب وهى مصرحة بعدم جواز إبداء الزينة لغير من في الآية فلا يخص منها غير من استثناه الله تعالى إلا بدليل كقضية سالم وما كان مماثلا لها في تلك العلة التي هي الحاجة إلى رفع الحجاب من غير أن يقيد ذلك بحاجة مخصوصة من الحاجات المقتضية لرفع الحجاب ولا بشخص من الأشخاص ولابمقدار من عمر الرضيع معلوم .

وقد ثبت في حديث سهلة أنها قالت للنبي صلى الله عليه وسلم: " إن سالماً ذو لحية فقال أرضعيه " وينبغي إن يكون الرضاع خمس رضعات" ا.هـ.

وجاء في الروضة الندية لمحمد صديق حسن خان (ج2/ ص 181, طبعة دار الهجرة ): " أقول: الحاصل أن الحديث المتقدم– يعني حديث سهلة- صحيح وقد رواه الجم الغفير عن الجم الغفير سلفاً عن خلف ولم يقدح فيه من رجال هذا الشأن أحد وغاية ما قاله من يخالفه إنه ربما كان منسوخاً ويجاب بأنه لو كان منسوخاً لوقع الاحتجاج على عائشة بذلك ولم ينقل أنه قال قائل به مع اشتهار الخلاف بين الصحابة وأما الأحاديث الواردة بأنه لا رضاع إلا في الحولين وقبل الفطام فمع كونها فيها مقال لا معارضة بينها وبين رضاع سالم لأنها عامة وهذا خاص والخاص مقدم على العام ولكنه يختص بمن عرض له من الحاجة إلى إرضاع الكبير ما عرض لأبي حذيفة وزوجته سهلة فإن سالماً لما كان لهما كالابن وكان في البيت الذي هما فيه وفي الاحتجاب مشقة عليهما رخص صلى الله عليه وسلم في الرضاع على تلك الصفة فيكون رخصة لمن كان كذلك وهذا لا محيص عنه" ا.هـ.

وقال الشيخ عبدالرحمن بن قاسم في حاشية الروض المربع (ج7/ ص95) بعد ذكره لحديث سهلة: "ولهذا كانت عائشة تأمر أختها، وبنات أخيها، يرضعن من أحبت أن يدخل عليها من الرجال، ويروى عن علي، ولما قالت أم سلمة: إنه خاص بسالم، قالت عائشة: أما لكم في رسول الله أسوة حسنة، فدل الحديث أنه يُحرِّم عند الحاجة" ثم ذكر اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية.

وقال الشيخ أحمد بن يحيى النجمي في (التأسيس شرح عمدة الأحكام 4233):
خامساً: قد ورد في رضاع الكبير حديث سهلة بنت سهيل وقد تقدم الكلام عليه وأن في اعتباره ثلاثة مذاهب مذهب يرى أنه محرم مطلقاً وآخر يعتبره غير محرم مطلقاً وثالث يعتبره محرم إذا كان لحاجة وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله وهو الحق فيما أرى" ا.هـ.

وأما كيفية إرضاع الكبير فكما قاله ابن عبد البر: "هكذا إرضاع الكبير كما ذكر، يحلب له اللبن و يسقاه .

و أما أن تلقمه المرأة ثديها كما تصنع بالطفل فلا، لأن ذلك لا يحل عند جماعة العلماء.

وقد أجمع فقهاء الأمصار على التحريم بما يشربه الغلام الرضيع من( لبن) المرأة وإن لم يمصه من ثديها وإنما اختلفوا في السعوط به وفي الحقنة والوجور" (التمهيد ج8 /ص256- 257 ) .

وقال الحافظ ابن حجر في الفتح (ج9/ص148): "واستدل به على أن التغذية بلبن المرضعة يحرم سواء كان بشرب أم أكل بأي صفة كان حتى الوجور والسعوط والثرد والطبخ وغير ذلك إذا وقع ذلك بالشرط المذكور من العدد لأن ذلك يطرد الجوع وهو موجود في جميع ما ذكر فيوافق الخبر والمعنى وبهذا قال الجمهور " ا.هـ .

وبهذا النقل من الأدلة وكلام الأئمة الأعلام يتبين كثرة الجهل في هذا الزمن حتى عند من يدعي العلم حيث يزعمون جهلا أن ما قاله هؤلاء الأئمة غير صحيح لأنهم لم يفهموا النصوص ولم يطلعوا على كتب أهل العلم وإنما يصوبون الخطأ ويخطئون الصواب بلا روية ولا تعمق بخلاف الفقهاء والعلماء حقيقة فإنهم يحترمون آراء الآخرين منهم ويرجحون ما يعتقدونه بدون إبطال قول المخالف والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .

قاله الفقير إلى الله المنان
عبدالمحسن بن ناصر العبيكان

تعليقات
أضف جديد
فهد البدر   |2010-05-24 17:27:44
الله يهديك ياشيخ عبالمحسن هي ناقصه فتاوي غريبه يعني ارضاع الرجل قضية مهمه خلية
الامة من مشاكله علشان تاتين بفتاوي شاذه يعني ماخلصنى من فتوا هدم الحرم والنجيمي
وموقعة الكويت تاتينا بفتوا جديدة
النجم  - hgvqhui   |2010-05-24 17:33:25
والي ترفض انها ترضعني

ماذا افعل

هل اقيم عليها دعوا

وهل لي الحق ان انقي من
المرضعات ؟

طيب لو اللي ناويه ترضعني لاتقبلها نفسي هل على اثم لو رفضت ان ارضع
منها

طيب لو فيه عجوز وحدتني الضروف ان ارضع منها هل يحق لي ان اطلب منها ان تخليني
ارضع من بنتها لكي اكون اخو بنتها وبالتالي اكون محرم لها؟
سعود`  - السعوديه   |2010-05-24 17:48:59
ياخي حرام عليكم وش رضاعة الكبير وثانيا يعني الحين لوانا برضع من اي وحده وبتشوفني
معاها الهيئه بقل لهم راضع منها بيسكتون بس المهم كيف عائشة رضي ترضع وهي ماجابت عيال
ياخي حرام عليكم الدين بكيفكم وبس ارجوالنشروعدم اخفاء الرد
Miss Ammal  - مش اول مرا   |2010-05-25 10:08:46
دايييييييييييم كذا يرموون الفتوى بعد مايقوم عليهم جدل يقولون احنا
كنا نقصصد كذا
لوووول صرآحة نكتة
سسوري بس الصدق مو كل من قال انا رجل دين نمشي وراه
الفتاوي
صار كل من هب ودب يرميييها
يرحم امك فتح عقلك قبل ماتتكلم
......
محمد الراشد - كندا  - الحمد لله   |2010-05-24 18:04:13
لو اتيتني بسند الدنيا لما صدقت هذا الحديث

الاسلام دين عقل

اي رجل يرضى بالي سواه
هذا الرجل بالسماح لرجل اخر بالرضاعه من ثدي زوجته

وعلا كلام العبيكان هو وفتوت
الكاسه اجل حنا والبقر والثيران ارحام وانسبا



اقول والله لا فرق بينكم يا سنه
وياشيعه واي فرقه اخرى

كلكم تكذبون وتفترون وتفتون وتحللون وتحرمون

كفاا بين ان
اقول اني مسلم
نور القصيم  - يعني شلووووووون :(   |2010-05-24 20:48:33

موب مستوعبه أبداً ...
شلون رجل يرضع
Hassan  - قرار يجب أن يطبق من قبل وزارة الخدمة المدنية   |2010-05-24 20:50:34
إلى الآن لم استوعب او اصدق ما يهذي به هذا الرجل !!!!!!!!!!
طيب لو سلمنا انو الكلام
صحيح فهل ممكن تطبيقه في الدوائر الحكومية مثل المستشفيات؟؟؟ ولا ننسى بأن يجب على
جميع نساء المملكة إرضاع جميع طاقم الدفاع المدني كي يتكمنوا من الدخول في حال حدث
سوء لأي عائلة (دفع الله عنا وعنكم السوء والبلاء) ،،، بس هذي حتاج لها آليه معينه أو
كل مركز يجب ان يتم ارضاعه من نساء الحي الذي هو فيه >>> وش رايكم مو أسهل هذي العملية


بس السؤال هالحين هل لو ان مديرة المدرسة ارضعت حارس المدرسة يحرم عليه جميع
المدرسات والطالبات او يجب على كل المعلمات والطالبات ارضاع هذا الحارس المسكين خمس
رضعات مشبعات ؟؟؟

يا عــــــــــــــــــــــــــــــــالم كبروا عقولكم
شوي والله أحس أنه عيب يتكلم بهالكلام باسم الدين ،،،،

اقسم عليك بالله ان تنشر
الكلام يا محرر
مهند   |2010-05-24 21:41:35
انا مييييييييييييييييييييييييين انا فيييييييييييييين مين الي طفى النور
يا رجاله حلالا لا حرام لا لا لا حلال لالالا حراااااام لا حلال لا حرام حلال حرام
حلال حرام
أبو عبد العزيز  - من الثدي ولا بكاس الدعوه خربانه   |2010-05-24 22:26:00
عموماً حجه ممتازه لو واحد صادته الهيئه مع بنت يقول شارب حليبها وهذا الجلاس يثبت
سامي  - من يخمن الفتوى الجاية   |2010-05-24 23:10:53
هدية من عندي اللي يخمن الفتوى الجاية ماذا تكون .
انسان واعي  - حليب المراعي   |2010-05-24 23:18:57
اذا كنا سنأخذ بطريقة الشيخ العبيكان هدان الله معاه ، فيلزمنا ان نكون كلنا اخوان في
الرضاعة لأن الاصل في حليبنا هو ارضاع البقرة .

اشكركم اخواني في الرضاعة كافة
اللذين شاركوني حليب المراعي ونادك واذا كنت محظوظ ستكون لك هدية قيمة وهي حليب ناقة 5
نجوم
واحد جايع  - جايع ينتظر الألتقام   |2010-05-24 23:47:19
ماعلينا المهم النتيجه نلتقم الثدي و لا نرضع في طاسه

أخلوص علينا ترى راح نموت من
الجوع و أنتم ماقررتو


و أن أضم صوتي لصوت الألتقام
فوزي صادق / روائي وباحث اجتماع  - أم المؤمنين مكرمة أن تقول هذا   |2010-05-25 00:29:04
وقال ابن القيم :" فبذلك كانت عائشة رضي الله عنها تأمر بنات إخوتها، وبنات أخواتها
أن يرضعن من أحبت عائشة رضي الله عنها أن يراها ويدخل عليها وإن كان كبيراً خمس رضعات
ثم يدخل عليها ".....حاشا ام المؤمنين عائشة أن تقول هذا الكلام، فهي أكرم وأجل من قول
هذا، وهذا من عمل الشيطان.... قال رسول الله صلى الله عليه وآله : من كذب علي متعمداً
فليتبوأ مقعده من النار، أي بعد رحيله إلي الرفيق الأعلى ظهرت الاحاديث المكذوبة
والملصقة والملفقة عن رسول الله وزوجاته أمهات المؤمنين وأهل بيته، إذا فلنحذر
الإسرائيليات ، فلنحذر الإسرائيليات ، فلنحذر الإسرائيليات، يريدون تشويه صورة
الإسلام ، وإن فكرنا جنسي بحت من خلال تعدد الزوجات وهكذا أحاديث ملفقة !!!!!!
أخوكم
فوزي صادق/ alholool@msn.com
نورة  - مدري وش اقول !!   |2010-05-25 00:48:32
الاكيد ان الشيخين ماافتوا من فراغ وان عندهم ادله ع فتوى الرضاعه لكن ..
وين قاعدتهم
المشهوره ( درء المفاسد مقدم على جلب المصالح ) الي اغلب فتوى التحريم تستند عليها
!
هل هي صحيحه ام فتوى الرضاعه تجاوزت حد المفاسد

المعروف ان زمن الرسول غير وزمنا
غير
اكيد فيه استثنائات لكن الناس اتغيروا
يعني ندري ان الهدف من الرضاعه في
عهد الرسول كان مصلحه .. لكن الحين اتوقع الي بياخذ الحكم حجه لغرض ثاني

الله
المستعان هالوقت صايره تطلع فتاوي الواحد مو قادر يطبقها وفيه فتاوي ودك ينطقونها
المشايخ ههههههههههههههه

اللهم ارنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه وارنا الباطل
باطلاً وارزقنا اجتنابه
عبدالله  - تكون او لا تكون   |2010-05-25 00:51:43
يا جماعة الخير و الله حيرتونا
يعني نرضع ولا مانرضع

استيضاح
ماهي كمية الحليب في
كل رضعة و اذا لم يوجد حليب
هل الرضاعة تتم بخلوة ام في العلن
هل الرضاعة تتم من ثدي
واحد ام الاثنان
هل الرضاعة تتم بالتراضي
ارجو التوضيح
hajryam@hotmail.com
محمد الشمري  - غلط في غلط   |2010-05-25 00:54:35
هل انتهت المواضيع و القضايا في مجتمعاتنا الاسلامية حتى يخرج العبيكان بمثل هذا
الموضوع الذي لا يفيد

بل بالعكس فهو مصدر كبير لشماتة الاعداء من العرب و الغير
مسلمين

لا تستغربون أن مثل هذه المواضيع تكون مصدر للسخرية في الصحف العربية و
الكاريكاتيرات بل و حتى في وسائل الاعلام الغربية و البرامج الساخرة

في فترة من
الفترات كنا نتمسخر على المفتي المصري الذي اصدر اول فتوى في ارضاع الكبير و الآن
دارت الدنيا ليأتي دورهم ليستهزءوا فينا

ليتك يا العبيكان تركت الخوض في مثل هذه
المواضيع ، فالدين واضح و صريح منذ 14 قرن ولم يكن الصحابة او التابعين يخوضون بمثل هذه
المواضيع ابدا ً
أبو عزام ( المهاجر )  - بلاد الحرمين   |2010-05-25 01:18:49
الكثير من المشائخ مرت على الدنيا حتى من قبل ان يطلع العبيكان لم يثيروا مثل هذه
الأختلافات

ربما يا شيخنا العزيز واحب اقول يا استاذ احسن!! ربما بعض الأمور لم توثق
الأدلة عليها لعدم تعميمها على الناس وقد تكون حالات خاصة أو ظروفا خاصة وتذكر من باب
الأحداث لا الأفعال التي يجب علينا بناء فتوانا عليها ولو كانت كذلك لإهتم بها أئمتنا
ومشائخنا من قديم الأزل وطرحت على الناس

ودمتم ,,,,
المحــــــــــــــــــــــــيط  - لا اله الا الله ، سبحانك اللهم واتوب اليك   |2010-05-25 01:40:04
سبحان الله العظيم ، عمري 36 عام ولم اسمع مرةً هذة الفتوى ولكن جزى الله كل مجتهد كل
خير ،،


واذكر الاخوان لا احد يعلق بتعليقات غير لائقة ،،،،

واذكركم بالاية
الكريم :

أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ لَا
تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ
حقاني  - الدمام   |2010-05-25 01:46:46

يا أمةً ضحكت من جهلها الأمم
IMMORTAL  - لست بمجبر على تطبيق هذه الفتوى   |2010-05-25 01:48:22
الشيخ الدكتور عبدالمحسن العبيكان,,

انت اجتهدت وجزاك الله خير وكتب لك الأجر ولكن
لن يكون الإرضاع الا في حولين فقط كما هو معروف ومعهود لدينا ولست مجبرا على تطبيق هذه
الفتوى فهذا رأيك وانا احترمه واقدره لكنني لست مقتنعا به.

اما بالنسبة لأبي اسحاق
ليتك لم تجتهد وتتطرق في مثل هذه المواضيع, فانت تتكلم عن نفسك لا عن الناس جميعا
فلتدع زوجتك ترضع من ثديها رجل غريب اتى اليك وليس له اهل ولا جهل اخشى ماخشاه ان تفهم
معنى (الدين يسر وليس بعسر) بطريقة خاطئة..



ـعبير لشخصي فقط ولاعلاقة لي بالباقي,,,
???  - والله ماعندكم سالفه   |2010-05-25 01:50:56
والله ماعندكم سالفه

لو السلام يتكاتف ويناقشوو امور الاسلام في العالم احست

مو
شغال بالكم الارضاع والثدي
طريق الحق  - على الاسلام السلام   |2010-05-25 02:02:31
والله فشله من هالامه كل همها الحريم وكل من هب وذب قام يفتي وانا شيعي وقسم بالله
العظيم لوان علماء الشيعه يشغلوني في مثل هالامور اللي ماتنفع ولاتناسب العقل
لاتركهم هم والتشيع حقهم وابحث اللي يرضي عقلي وقناعتي وانا هنا لم اغلط في حق احد
ولا ادعي بطلان اي مذهب من الذاهب الاسلاميه ولابيح اي من يقراء تعليق هذا ويقوم
بشتمي
فضاوة  - ليه الزحمة   |2010-05-25 02:21:38
طيب الحين العبيكان وضح وقال رأيه بالأدلة الموجودة عنده ووضح الطريقة مافيها (قلة
الحيا) اللي يتكلم عنها البعض .. وحدد انه لا يجوز الا وقت الضرورة القصوى الضرورة
القصوى .!

يعني هالايام محد راح يحتاج يرضع وغيره
والا تبونه يترك ادلته
ودينه عشانكم تحضرتوا وتتوقعون انكم بزمن جديد !! الشيخ سأل واجاب بأدلة ماقال كل وحده
ترضع والا واااجب على كل انسانه ترضع !!

ابي اعرف ليه هالزحمه والغضب والتهزء
على هالفتوى ..!! مع وضوح نيتها واسبابها بالادلة ..!!

شفنا اللي ظهروا يأيدون فتوى
الاختلاط واباحته ويصفقون لها الحين جالسين يسبون العبيكان ويتهزؤن به عشانه قال
رأيه بأدلته وحدد الزمن اللي حصلت فيه .!!
يعني تبون يقول حرام واهو جايب دليل من
الرسول

رحم الله امرء عرف قدر نفسه .. اذا انت غير عالم بالدين وماتعرف الا
الاركان الخمسه من الافضل ان توفر نقدك لنفسك ترا اذا كان الكلام من فضة فالسكوت من
ذهب .
فشله  - الله يفشلهم   |2010-05-25 03:25:19
ياااااالله الناس تموت من الفقر والجوع والجهل.
وهنا ما همهم الا عصرت صدرها في اناء
ويشربه ويكون محرم لها!!

اعطوا المراة حقها وحريتها وماراح تحتاج تعصر صدرها لاحد
عشان يكون محرم لها.
مجهول   |2010-05-25 03:33:41
على كذا رايح ينتشر الرضاع بين الناس
بس لاأحد يلوم احد
الله يعين الحريم خلصوا من
الأطفال جؤهم الكبار غير الأزواج
طيب الزوج الي يرضع من زوجته تصبح امه
احمد بن راشد  - كذبت ولو صدقت   |2010-05-25 04:16:45
ياطريق الحق لاتدعي السلم وانت بعيد عنه
سعودية وكلى فخر  - الحلال بين والحرام بين يالعبيكان   |2010-05-25 04:35:13
انا ما ذبحنى الا اللى يقول العبيكان اجتهد
في هذا الفتوى صدقنى هذا الفتوى طرت على
باله ومثل شربت المويه افتى فيها ~


ياناس ياعالم الحلال بين والحرام بين
وهذا
الفتوىمافيها دليل لا من القرآن ولا السنة
والأحاديث التى ذكرت عن عائشة
اكيييييييد احاديث ضعيفة أو موضوعة

بالله عائشة كيف ترضع
وهى ماعندها اولاد..


ومثل ماقالوا اللى قبلى اي واحد بيكون مع بنت

راح يلاقي هالشئ مبرر له
~


المفروض نطالب بمنع العبيكان من اصدار اي فتوى

يالسعوديين لا تسكتون هذا دينا

مانبغاه يتشووووووووه


لا تستكوووووووووون
مؤمن نجد  - الشرقية   |2010-05-25 04:53:32
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حقيقه لهو موضوع يندي الجبين وانا اقرأ ارى من
يعلق بإنه اجتهاد والآخر يصدق هذه الروايه رواية سالم مولى حذيفه بن اليمان والبعض
يروي عن ام المؤمنين عائشه انها كانت تجعل اخواتها يرضعن الرجال لقد اضناني البحث في
الكتب اقول ان هذه الروايات موضوعه وان كانت في صحيح مسلم والبخاري ويخب تنقيح الكتب
من هذه الروايات المسيئه للإسلام والمسلمين هذا اولا
النقطه الأخرى دائما ما كنا
نتهم الشيعه بأن علمائهم معصومين وءأمتهم فكيف ينا الآن امام كتاب البخاري ومسلم لا
نرضى بحذف هذه الإسرائيايات منهم لا وبل نقر بصحة ما فيه من الجلده للجلده
اذا كان
الإنسان العادي يملك الغيره على اهله فما بالكم تتهمون ام المؤمنين بعدم الغيره او ان
رسول الله والعياذ بالله يأمر بمحرم كيف تتقبلون ذلك عقلي لا يقبل اذا كانت مصافحة
الرجل للمرأه الأجنبية بدون حائل حرام فكيف يكون بمص ثدييها استغفر الله ثم اي عقل
يقبل ان يكون هناك ارضاع والمعروف انه لا يكون ارضاع الا بحليب فكيف يكون ارضاع بدون
حليب هذه قمة المهزله ونشر للفساد استغفر الله ولا حول ولا قوة الا بالله الحقيقه اني
اتألم من هذه الأمور الموجوده في الكتب وقد علقت سابقا على موضوعين وقلت ابحثوا في
الكتب ترون العجب وكل ما يخالف العقل سأرمي به الر سلة المهملات لإن ديننا دين عقل
ونقل لا دين نقل فقط ان قلبي ادمي
ليلى الشهراني   |2010-05-25 05:27:33
تبرير في غير محله وفتوى غريبة , هذي نتيجة الجهل ببعض الاحاديث والجهل بالعلم أيضاً
.
الشيخ العبيكان من فترة وهو يمشي عكس التيار ويأتي بفتاوى غريبة الله العالم ماذا
يريد من وراءها ولكن فتوى ارضاع الكبير كانت القشة التي قصمت ظهر البعير .
انت افتيت
يا شيخ وتحمل تبعات الفتوى كنت في غنى عن الدخول في مثل هذه المزالق وكنت تستطيع تجنيب
نفسك السخرية لأن للجميع عقول تفكر وهناك من سيرد عليك ويكون أعلم منك .

لو كان الشرب
من الإناء يجزيء لأصبحنا ابناء للنيدو وأبو قوس .
مجهول   |2010-05-25 05:49:01
ايش ام التخرييييييييييف دا هيا انا اروح ارضع اي احد يعجبني ويناسو يسير محرمي
هع وربي ناس مووخ
مسلم  - اصحاب العقول في راحه   |2010-05-25 06:25:20
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إخواني الأعزاء
مارأيكم في هذه الفتاوى الصادرة من
المشايخ المحسوبين علينا كعلماء
الرسول عليه الصلاة والسلام بريء مما يدعون
قال
تعال {اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتى ورضيت لكم الأسلام دينا}
يعني الرسول
وصل لنا الرسالة كاملة ووضح لنا المسائل الدينية والدنيوية حتى اصغر الأمور فلماذا
تفتون بأمور لا تخدم المسلمين وتفترون على رسول الله بأقوالكم المخزية
هل رسول الله
لم يأتي برسالة كاملة حتى تفتي بما لم ينزل الله به بسلطان
الم تكن الأيه واضحة ان
الرضاعة هي لطفل الرضيع حولين كاملين اذا استطاعت المرضعة فكيف تريدون إرضاع رجل
كبير صحيح أهل العقول في راحة
ارجو النشر
مها أحمد  - فتوى حلوة   |2010-05-25 06:29:27
سؤالين مهمين:

هل الآن لو صادتني الهيئة مع شاب غريب -ووسيم- بغرفة النوم وصدري عاري
ما رح يجرمون فعلتي لو قلت لهم اني احاول ارضعه عشاني مضطرة اخليه محرم لي؟

هل معنى
هذه الفتوى ان كل سعودية, مضطرة يوميا" تركب مع السايق الهندي, لأنهم ما يخلوننا
نسوق, عليها ذنب لو استفادت من رخصة الاسلام وما ارضعت السواق؟

ما اشوف انها فتوى
سيئة.. بالعكس.. فتوى حللللللوة
مستور جابر  - الحمد لله   |2010-05-25 06:51:15
هكذا يتخبط من تخلف عن سفينة النجاة وحاد عن مذهب اهل البيت عليهم السلام
قال رسول
الله صلى الله عليه واله "اني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي اهل بيتي"
مسلم  - صحيح اخي مستور جابر   |2010-05-26 02:56:15
هكذا يتخبط من تخلف عن سفينة النجاة وحاد عن مذهب اهل البيت عليهم السلام
قال
رسول
الله صلى الله عليه واله "اني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي اهل
بيتي"

والجاي اكثر
د.ساهر الظفيري  - مالمقصود من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم   |2010-05-25 07:10:53
هل المقصود هو ان استطعتي ان ترضعيه فأدخليه عليكي كأن ينهيها بطريقة لبقه ، كأن تقول
لشخص مجازا ان طرت في الهواء لك كذا وكذا بصراحه تفسير الشيوخ يناقض الواقع والعرف
السائد
ماغنوم 44  - ......   |2010-05-25 07:16:11
مدري ليه احس الموضوع كلو على بعضو فكاهي
مثله مثل الاخت من الرضاعه
يخرب بيت قطرتين
هالحليب الي تعمل عمايلها مع معنا

مدري وش آخرتكم
علي التميمي  - خمس رضعات مشبعات   |2010-05-25 07:48:19
العبيكان يقول ( خمس رضعات مشبعات) كم لتر حليب بيشبعن زاحد عمرة 20 او 30 سنة يالله
لترين حليب وش المرأة اللي تبي تطلع لترين هذي بقرة ماهي مرة خخخخخ
يافرحتي بمطاوعة بلدتي  - وأخيرا وجد المطاوعة الحل   |2010-05-25 10:51:00
لا لا لا لقيادة المرأة للسيارة!!!
مشكلة السائق وتم حلها بإرضاعه!!!
أي مشكلة
أخرى خاصة بالمرأة سوف يتم حلها بلا شك!!
أفا ياذا العلم  - إنا لله وإنا إليه راجعون   |2010-05-25 11:18:24
ذلحين حريمنا في ذا الزمن مب راضيين يرضعون أطفالهم.

تبغوهم يرضعوا الآسيويين!!
ghyod  - AL-kobar   |2010-05-25 13:02:02
hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh
استغفرالله واتوب اليه
اتخيل الشكل
دوده  - خلصونا وقرروا   |2010-05-25 15:27:31
ليه ساعه واحاول اشوف شنو الحل ارضع ولا ما ارضع تعبت يلا بسرعة اخلصوا

بس افضل
التقاط الثدي والرضاعه ..شي حلو والله
المالكي  - نعوذ بالله من الضلال   |2010-05-25 15:46:15
لاحول ولاقوة إلا بالله

اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا
وارزقنا اجتنابه

والسلام
الشاهين  - الله يستر من اللي جاي   |2010-05-26 00:44:46
سمعنا بفتوى تحلل الاختلاط وبعدين ارضاع الكبير وبعدين تحليل الغناء انا اعتقد ان
الفتوى الجايه بتكون بتكون من نوع اخرى اش هيه .........؟
مجهول   |2010-05-26 00:49:15
ياناس العالم هوت ذي حالات خاصه ولانوليها اي اهتمام وتعميم على الجميع ياناس كيف
نبي زعامة الامه الاسلاميه وشيوخنا بدوا يتمسكون بالشبهات ومتشابه القول واذا هي
حاله خاصه لازم يبينون ولا يعمموا
مدري ويني  - يانااااااااااسو   |2010-05-26 00:57:36
عز الله بيقوم سوق السواااااقين

يالله انا بترك الوظيفة واصير سوااااااق
زوزو  - كيف كيف   |2010-05-26 02:17:17
وشلون عائشة تطلب من أخواتها أنهم يرضعون عشان هي تصير خاله اللي رضع ويصير محرم
عليها

وهي أم المؤمنين
مؤمن نجد  - الرياض الى زوزو   |2010-05-26 07:31:16
زوزو
الأمومه هنا اعتباريه فقط لا حقيقية ومن ناحية انه لا يجوز لإحد بعد رسول الله
صلى الله عليه وآله وسلم الزواج من زوجاته بعد وفاته ولا يجوز لزوجاته الزواج من بعد
الرسول لذاك اصبحن امهات للمؤمنين واحترام لمكانة رسول الله صلى الله عليه وآله
وسلم.
أبي ديد  - سلم لي على الفتاوى العصريه   |2010-05-26 02:39:30
الحمدلله على نعمة العقل
وتسخر من فتاوى الشيعه
وهذي فتياكم
شمالي  - حائل   |2010-05-26 03:58:07
عند سؤال ؟اذا كان عمر الرجال 45 ورضع على قولته من امراة عمره 20 سنه تكون امه
___________والله مسخره
سقراطي  - العلمانية هي الحل   |2010-05-26 05:25:40
لا أرى ما هو مضحك في هذا الموضوع

مسألة فقهية ثانوية مختلف فيها بين العلماء ...
لا أكثر ..
لن تغير في واقعنا سواء أكانت صحيحة أم لا ...

قد تكون رخصة لمن هم في وضع
حرج ليس لهم إلا هذه الطريقة ....

على كل حال ، يأتينا شاب "سربوت " ويستهزئ
بالشيوخ الذين أمضوا حياتهم يبحثون في هذه الأمور ،، أمر غير مقبول سواء أكانت الفتوى
على حق أو أخطأوا فيها ..

أنا أرى أن الخطأ الذي وقع فيه الشيخ هو أنه
أعلن للعموم مثل هذه الفتوى ، وهذا خطأ لأنه حتى وإن صحت فهي في تجوز في بعض الحالات
الخاصة أي case by
case senario وأنا أقترح على مثل الشيخ أن يقرأ عن الاعلام الجماهيري أو ما
يعرف ب mass media

فمع العولمة ، أصبحت أي معلومة تنشر عبر الاعلام يكون لها صدى في
العالم كله ، ( تخيل أحد أساتذة الجامعات في أمريكا يقرأ مثل هذا الخبر في التايمز
؟)..

ودمتم بود

سقراطي
مجهول   |2010-05-26 06:45:05
لالالا
سقراطي  - خاطرة   |2010-05-26 07:45:26
أرى أن أفضل مثال على هذا الحال هو في حالة تربية عائلة لطفل يتيم (من 3 - 11 سنه )..

فإذا
نشأ مثل هذا اليتيم مع العائلة وصار مثل أحد أفراد الأسرة ، وخافوا أهل البيت من
الحرام (لرؤيته أمه أو أخته من التبني بعد بلوغه ) ليس لهم إلا إرضاعه من داخل العائلة
ليصبح من أهل البيت شرعا...

أما اللي يقول ( السوواويق ) فهذا والله من السفه
والتخلف

تحياتي

سقراطي
black-shadow  - متعجبة؟؟؟؟!!!!!!!   |2010-05-26 09:01:18
انا الى الان غير مستوعبة ايش مكتوب....
على اساس هذا الكلام يعني نحنا جميعا اخوان
بالرضاعة من بقرة؟؟؟؟
طيب لو ارضعت المراة زوجها في اوقات العلاقة(اعتذر على هذا
الطرح او اي اساءة) هل يصبح ولدها من الرضاعة...
اي عقل يصدق هذا
الكلام؟؟؟؟؟؟؟؟

اتمنى من المشايخ الالتفات الى الامور الاكثر اهمية.......
شاه جان بنقلادش  - شكريا شيخ انت شيخ نمبر ون   |2010-05-27 19:19:33
انا في شغل سواق كلام شيخ كويس انا بكره كلم ماما
عشان يرضع هو بعدين انا ولده وبنت في
ودي مدرسه يصير اخت انا ....
شيخ كلام حلال مافي مشكله هذا شيخ سعودي اكسلنت
.....
التونسية  - اخر اختراع   |2010-05-27 07:58:12
اخر اختراع في امريكا تصنيع خلية جذعية حية و صاروخ خمس ملرات سرعة الصوت و اليابان
ارسلت سفسنة فضاء للمريخ و هؤلاء اخترعوا اااااااااااااااخر اختراع سيصيب
الامريكيين و اليابانيين بالذهول و يشوفوا كم هم متخلفين
ماجد الألمعي  - ابها   |2010-05-27 22:58:08
انا ماني عارف ليش رفض كلام الشيخ
هل من باب الاستغراب والا الغيرة ؟
لو كانت احاديث
صحيحة ومسندة سند صحيح فعلاً
فيعتبر طبعاً تشريع إلاهي , وسأكون أول الراضين
بهذا
التشريع , لأن الخالق أعلم بشؤون خلقه ,
عبدالله  - المسئله هذي حاله خاصه ماتعم عليكم ياناس ولا   |2010-05-28 14:07:07
عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ سَالِمًا مَوْلَى أَبِى حُذَيْفَةَ كَانَ مَعَ أَبِى
حُذَيْفَةَ وَأَهْلِهِ في بَيْتِهِمْ فَأَتَتْ - تَعْنِى ابْنَةَ سُهَيْلٍ - النبي
-صلى الله عليه وسلم- فَقَالَتْ إِنَّ سَالِمًا قَدْ بَلَغَ مَا يَبْلُغُ الرِّجَالُ
وَعَقَلَ مَا عَقَلُوا وَإِنَّهُ يَدْخُلُ عَلَيْنَا وإني أَظُنُّ أَنَّ فِي نَفْسِ
أَبِى حُذَيْفَةَ مِنْ ذَلِكَ شَيْئًا. فَقَالَ لَهَا النَّبِي -صلى الله عليه وسلم-
« أَرْضِعِيهِ تَحْرُمِي عَلَيْهِ وَيَذْهَبِ الَّذِي فِي نَفْسِ أَبِى حُذَيْفَةَ
».

فَرَجَعَتْ فَقَالَتْ إِنِّي قَدْ أَرْضَعْتُهُ فَذَهَبَ الَّذِي فِي نَفْسِ
أَبِى حُذَيْفَةَ"

واضح من القصه ان الغلام بلغ وهو عائش منذ الصغر عند ابي
حذيفة وكان بمثابة ولد لهم وارضعته زوجة ابي حذيفة فصار امن له من الرضاع واضحه


لكن لاعرف لماذا تكبرون الموضوع
الجنوبيه  - هل الارضاع يمنع من الافتتان !!!!   |2010-05-28 14:22:31
سؤال بسيط للشيخ : هل إذا أرضعت المرأه قريب زوجها او صديقه الذي يسكن معهم في المنزل
وليس له سكن ثاني خمس رضعات مشبعات.. هل تمنع هذه الرضاعه نظرة الاعجاب في شكل المرأه
وجمالها الذي فجاءه وبمجرد شربات حليب صارت محرما له بعد عمر العشرين ،هل هذا
يعقل؟؟!!!!!
بهذه الفتوى سوف يأتي زمن نشتكي من( زنا المحارم)
الحليب يُحرم والقلب
والشيطان يُجمل
entest  - لا يوجد كتاب مقدس   |2010-05-28 15:08:20
اقوووووووووووووووووول لا حد يبرر الغلط موجوووود من الأساس كتب الصحاح مستحيل ها
الكلام يصدر من الرسول وهذا كذب على الرسووووول
نقحو الكتب حتى وان كان البخاري
ومسلم
نور  - السعودية   |2010-05-28 21:33:51
يعني اذا رضع الرجل من زوجتو صار ولدها ياخي اتقو الله في اشيا اكبر من كذا ممكن
تفتوفيها بارك الله فيكم.....
بكتاب الله وسنة نبينا محمد ...  - لا اله الا الله   |2010-05-29 01:59:52
وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ
أَرَادَ أَن يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ..

والحولين :::: السنتين :::


اما ماورد في
الحديث...عن سهله بنت سهيل وسالما ..
الصحيح من قولي العلماء أن هذا خاص بسالم وبسهلة
بنت سهيل وليس عاماً للأمة ....وهذا ماقرءته بكلام الشيخ ابن باز..
محمد البن سعد الأحسائي  - سوف تنقرض الهيئة الأمر والنهي   |2010-05-29 03:06:59
السلام عليكم

سوف تنقرض هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من الوجود في
المملكة لأنها لا تستطيع القضاء على الخلوة غير شرعية لأن الرجل والمرأة سيردان على
الهيئة فيقولا تم الرضاعة من قبل .

أو الهيئة ستكتفي صلاة صلوا صلاة صلوا سكر الدكان



وأفضل رد هو لشاه خان بقلاديش
سامي الحربي  - مكينة حلب   |2010-05-29 05:11:14
سبحان الله الذي جعل في الناس تفاوت وموازين ودرجات في العقل .

العبيكآن أجتهد
وأفتىء . ونقول له جزاك الله خير

بس حاب أقول زمن . كل مآيقوله ذوُ لحية صحيح

ذهب في
أدراج الريآح


يآشيخنآ آلفآظل أنت تخآطب الان عقولاً أحكم وأرسخ علمً منكّ

هل
تريد أن تكون في آلصدآره ... أم في الأضواء
هل تريد لك جمهور خآص بك ومؤيدين
ومناصرين
أم تريد أن تكون ع كل لسآن في المجآلس والجرائد والقنوآت..؟


سوآل يطرح نفسه
وهو مغصوب ..؟ ويضحك بخبث

هل يجوز أن أحلب من زوجتي وأضع ع باب البيت ترمس..؟

وأكتب
عليهآ من ليس محرمآ للبيت فل يشرب حتى يرتوي..؟

معنى آلسوال..؟
آولاد عمي ..أصحآبي ..
بنت الجزيره  - المسأله فيها تفصيل   |2010-05-29 23:57:01
مما فصل العلماء في (ارضاع الرجل الكبير)
اولا: يشترط أن يكون الرجل المراد إرضاعه قد
نشاء وتربى في بيت مرضعته يعني يعتبرها أصلا أمه أو اخته بالعشره الطويله(كما في قصة
سالم)
ويكون الأرضاع بسكب الحليب في كأس وشربه وليس بإلتقام الثدي مباشره لان هذا
منافي لما في الحديث من غيرة ابي حذيفه على أهله من سالم

ثانيا:أن يكون الأرضاع
ضروره لأهل البيت ورفع حرج عنهم(كما في قصة سالم)

ثالثا:قال بعض العلماء أن الحاله
هذه خاصه بسالم فقط وإلا كان نساء الصحابه أرضعن مواليهم وخدمهم ليسهل الدخول
والخروج عليهن
فكيف يأُخذ هذا الحديث وينزل على كل الحالات!!!!!!!!هذا إذا سلمنى بصحته
حتى وإن جاء في صحيح البخاري مهما كان فهو كتاب بشر الخطاء والوضع وارد فيه
موالية  - دنيا العجب   |2010-05-30 07:00:11
جيت اسجل حظور لهالفتوى الغبية
صافو   |2010-05-30 14:55:12
اخشى ما ااخشاه ان يذهب شبابناورجالنا خابر السعودديدين


9 من الوضائف
الرسميه الى سائقي سيارات او طباخين من اجل الرضاعه
بكتاب الله وسنة نبينا محمد ...  - اي عقولكم انتم يااهل الردود   |2010-05-31 15:54:43
اتقوا الله كلا من رد خافوا ربكم الهئيه ماسلمت منكم لاحول ولاقوة الابالله ارجعوووا
لكلام الشيخ ابن باز في الرضاعه


بتحاسبون علي كتابتكم هذيييييي

هل تعلمون ان من
الجهل هو السب والاتهام بالباطل

يويلكم من الله
عابر  - الجنوب   |2010-06-02 05:17:47
ما اقوال الا

الحمداً لله على نعمة العقل

دائما تخلف من الفتووووي ذي
هههههههه
فاهم للدنيا   |2010-06-05 05:43:58
فى الماضى قبل النيدو وانواع الحليب الباقيه كانت العالم مظطره ترظع اولاد الناس
لاكن الحين لا والف لا هدا بالنسبه للصغار اما بالنسبه للبالغين فاى واحد حاط بباله
انه يزنى بوحده يزنى فيها حتى لو تسير اخته بالرضاعه يعني بالله فكرو لو انا دكتور
بالمستشفى ومعاى ممرضه وكنت مشتهيها وبعد ما ارضعتنى ما راح اشتهيها يا ناس يا بشر
كبرو عقولكم وشوفو فتاوى تانيه بالله
محد الجهني  - الى العقول الصغيره   |2010-06-09 16:56:43
يااخي فيه ناس ماتستخدم عقولها اصلا!!!!!!!!!!!!!!!!!!
اللي تقول ارضع زوجي؟؟واللي تقول
الامريكان واليابانيين يصنعون صواريخ ....الخ انا بصراحه اكره الاسلوب هذا وصار قديم
بصراااااحة يااخي ايش دخل الصواريخ والصناعات بالفتاوى والدين؟؟؟؟
يعني خلاص نترك
الدين ونهتم بالصواريخ واليابانيين....
(ماخلقنا الا لعبادة الله وحه لاشريك له "
واذا لم نهتم في مسائل الفقه والدين فبماذا نهتم !!!!!!!!) ولا تحسبوني مطوع على قولة
الشعب ولكن اكر التفكير السطحي كتفكير الشيعة واكره العب بعقول المسلمين واستغفالهم
وحب الدنيا وسب رجال الدين كتفكير العلمانيين او اللي يسمون انفسهم الليبراليين
المتواجدين بكثره عندنا بالسعودية وخاصة في الرياض وجدة..
(مثقف خريج الديره)
محد الجهني  - الا من يدعي العلم   |2010-06-09 16:26:31
السلام عليكم وبعد,,,
انا ماادري الناس اللي يكتبون ويسبون في الشيخ ويطعنون في
الفتوى هم ماسمعو ويش قال !!!!!
يعني اولا الشيخ جزاه الله خير مانسب الفتوى له انما قال
انا مجرد ناقل للعلم والاحاديث من سند صحيح واتفق عليه جميع العلماء بعدين قال لاتجوز
الا في حالات ناااااااااااادره جدا مثل قصة سالم وايضا التبني وافهموا كيفية الرضاعة
التي شرحها ....
وحتى لو كانت الفتوى غير صحيحة هو ماجاب شي من راسة ومايجوز يبه ولعنه
ووصفة بالزنديق عشان فتوي (وين عقولكم يابشر) وانا بصراحة مع الشيخ من يوم فتوى السحر
لكن الناس الله يهديهم مايقرؤؤن ولاعندهم علم اصلا ويتكلمون في اصول الدين وفروعه لا
ويتحدون العلماء بعد الله يهدي الجميييييييع
لحياتي هدف بس ضاع بزمنا  - السعوديه   |2010-06-12 23:40:55
لاحول ولاقوة الا بالله العلى العظيم

صا ركل واحد يتكلم بكيفه مو هذاا دينا
وين
الغيره بس ياعاااالم
مزيونه  - لاغرابة فنحن في زمن العجاااااااااااااائب   |2010-07-14 23:34:26
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
وااااااااااا أسفاه على أمة
محمد.!!!!!
فعلا شر البلية مايضحك
تخيلوا فقط يدخل الزوج على زوجته وهي تحضن
السواق لترضعه وتتخلص من غيرة زوجها خخخخخخخ
تفاااااهه لأبعد حد
عبد الله حامد الدنجاوي  - مكة المكرمة   |2010-08-01 14:22:06
بارك الله فيك شيخنا الفاضل :

أيها الاخوة أصحاب التعليقات والقارئون والسامعون :
أرجوا منكم أن تقوموا بأنفسكم أولاً : فمن منكم أعلى علماً من الشيخ حتى يقدح في رأيه
وفتواه
أيها الأفاضل : ليست المسألة بمستحدثة : فالأمر يتكلم عن حالة ضرورة ، في اضيق
الظروف ، هب أن أحدكم تبنى طفلاً أو وجده بباب داره ، ورباه إلى أن كبر ، أو إفرضوا
أنكم فتحتم بلدا ودخل بالإسلام ، وتعلمون كم يكثر تربية الغرب لأبناء الملاجئء
بدورهم ، ماذا ستصنعون حينها ، هل تفرقون بينهم ، أم تبحثون عن التيسير
الدين عسر لا
يسر
وأزيد : هي فتوى لا تستخدم إلا في أضيق الحالات
وفقنا الله وأياكم
زوبه  - الخامسة   |2010-12-15 06:27:29
عييييب لالالايجووووز حرام الله بيحاسبهم بعدين
محمد رحال  - فتوى شاذة و لا اعتبار لها، و لكن هناك رأي فيه معضل   |2011-06-09 17:11:35
بحسب جمهور الفقهاء الأقدمين و المحدثين، ما عدا ابن تيمية و الألباني، و كل أئمة
المذاهب السنية و الشيعية ، فإن فتوى الشيخ العبيكان، حول إرضاع الكبير، تعد بكل
تأكيد شاذة و لا اعتبار لها، سواء في عصرنا الحاضر أو فيما سبق من الأزمنة الماضية منذ
وفاة الرسول (صلى الله عليه وسلم)، و ذلك لأن الجميع يعتبرونها ، رغم ثبوت صحة الحديث
الوارد بشأنها، بمثابة رخصة خاصة بسالم الذي كان، قبل تحريم التبني ، يعد ابنا
بالتبني لأبي حذيفة . و الدليل على خصوصية هذه الرخصة ؛ أن الحديث الطويل الذي ورد في
شأنها في موطأ الإمام مالك و غيره من الصحاح ، يختتم بالتأكيد على أن جميع نساء النبي
، ماعدا عائشة ، كن يعتبرنه حالة خاصة لا يمكن تعميمها على غير سالم مولى أبي حذيفة .
كما أن عمر بن الخطاب ، و هو بصفته قاضيا و خليفة، حسم الأمر بعدم جواز هذا النوع من
الرضاع لكل من استفتاه ، معتبرا ذلك رخصة لا تخص أحدا غير سالم هذا، كما حسم في عدم
جوازه أيضا كبار الصحابة كابن مسعود و غيره ، وقد تراجع عن العمل به علي بن أبي طالب . و
هذا زيادة على خلو كل أثر عملي للأمة في أعرافها أو ممارساتها عبر تاريخها الطويل،
سواء في الأخذ به أو التساؤل فيه. و بالمناسبة ، فتجدر الإشارة إلى أن ما ذهب إليه ابن
تيمية و من يرى رأيه ، نظرا لأن ما يزال هناك نوع من (التبني) أو ما يمكن تسميته
بالولاء يلتجئ إليه بعض الناس ممن كان عاقرا ، فإنه إذا تشابهت الحالة الطارئة بحالة
سالم، أو على الأقل إذا كان الطفل (المتبنى) لم يتم إرضاعه من محْرَم في سن الرضاع و
ترك حتى كبر ، ففي هذه الحالة ،حسب رأيهم ، يمكن استدراك ذلك النسيان بإرضاعه من
مَحرَم . إلا أن هناك معضلات لا حل لها تجعل من المستحيل توفر تشابه بهذه الحالة ،
أهمها شرط التبني على صورته عند سالم؛ إذ كان مباحا لما تبناه أبو حذيفة ثم بعد ذلك
أن نزلت آية تحريمه. هذا ،و الله أعلم.
كويتية من أهل نجد  - ((الشيخ نقل عن جباااااااال في العلم والديانة))   |2011-08-28 03:58:41
أستغفر الله العظيم .. كل الردود تبين سفاهة اللي ردوا وقلة علمهم وتبصرهم في دينهم !!! 3
ردود فقط هي ردود حقة وجزاهم الله خير .. ولو أبحلف إن محد قرى الفتوى كاملة وقراها
بفهم !!! لن مستعجلين بس يبون يردون فيلقطون نص الكلام !!! الله المستعان .. لم يأت الشيخ
بجديد إنما نقل عن جباااااااااااال في العلم والديانة وإذا تكلمتوا وسفهتوا الشيخ
فأنتم تسفهون من نقل عنهم الشيخ كأم المؤمنين عائشة وابن تيمية والألباني وغيرهم ...
فحذار من القول والتجني ع الشيخ وإلقاء القول جزافا فكل كلمة أنتم مسؤلون عنها يوم
القيامة ..
عربي  - الفرق بين الجهل والجاهل   |2011-12-19 21:38:13
لو البحوث الامريكية تقول هذا ؟لتغيرت ردودكم

ولكن هذا من يحتكم لعقله المحدود
..

عندما قال صلى الله عليه وسلم انه اسرى به الى بيت المقدس ! كل كفار قريش قالوا كيف
هذا ؟ ونحن نحتاج الى شهر للوصول هناك ؟؟ ولو عاشوا لزماننا وشاهدوا الطائرات لخرسوا
...

انتم تحتاجون الى ايات لكي تصدقوه صلى الله عليه وسلم

يا بشر اذا وجدت النصوص
وجب الايمان والتصديق ومن غير غلق عقولكم المحدودة ...

ولا حول ولا قوة الا بالله
العلي العظيم
أضـِف تعليقك
الاسم:
البريد الالكتروني:
 
العنوان:
:angry::0:confused::cheer:B):evil::silly::dry::lol::kiss:
:D:pinch::(:shock::X:side::):P:unsure::woohoo:
:huh::whistle:;):s:!::?::idea::arrow:

3.26 Copyright (C) 2008 Compojoom.com / Copyright (C) 2007 Alain Georgette / Copyright (C) 2006 Frantisek Hliva. All rights reserved."

 













Get Adobe Flash player




   



جميع الحقوق محفوظــة © لوكالة أخبار المجتمع السعودى