الرئيـسيـةأخبار المجتمعالدوليةبانوراماالاقتصاديةإعلانات تجاريةيسألون من نحناتصل بناأعلن معناجوال قضاياسعوديون وسعوديات

 سعوديون وسعوديات  
article image جميل الذيابيما أكثر "الدواعش" بيننا.. والحل (.....)!

article image حصة آل الشيخافتروا.. فقالوا: وجهكِ عورة..!

article image هاني الظاهريلماذا هددوا الغامدي بالقتل؟!

article image فضيلة الجفالسر التدين الجغرافي..!


الأخبــار
إرسال إلى صديق طباعة PDF

مع تأخير وقت بدء الدوام ساعة واحدة اختيارياً..

حوادث المعلمات تدفع التربية لتخفيض دوامهن في المدارس النائية إلى ثلاثة أيام في الأسبوع..!

وامس: قضايا سعودية

أقرت وزارة التربية والتعليم أخيراً برنامجاً خاصاً لمدارس البنات في المناطق النائية يقتصر فيه دوام المعلمات على ثلاثة أيام في الأسبوع فقط، فيما تستمر الدراسة خمسة أيام كالمعتاد، وذلك بتناوب المعلمات ويتم إعداد الجدول المدرسي وتكييفه وفقاً لذلك.

وأوكلت الوزارة صلاحية إدارة البرنامج لمديري التربية والتعليم، مشيرة إلى إمكان تأخير بداية دوام المدارس المشمولة بالبرنامج مدة لا تزيد على ساعة من وقت بدئه وتعويض هذه الساعة في نهاية الدوام وفق ظروف كل مدرسة وتخيير الهيئة التعليمية والإدارية في المدارس المشمولة بالبرنامج بإكمال الأيام المتبقية في مدرستها ذاتها أو تكليفها بناء على طلبها في أقرب مكتب تربية وتعليم لمقر سكنها في نطاق إدارة التربية والتعليم.

إقرأ المزيد...
 
إرسال إلى صديق طباعة PDF

خلال خطبة جمعة أثارت الغضب ضده..

التحقيق مع إمام مسجد سعودي في الباحة وصف الإعلاميين بالكذابين والباحثين عن الكذب..!


وامس: قضايا سعودية

كشف المتحدث الإعلامي باسم فرع وزارة الشؤون الإسلامية في الباحة طلال بن عبدالله الفقيه عن توجه الوزارة للتحقيق مع إمام وخطيب جامع وصف الإعلاميين خلال خطبة الجمعة الماضية في محافظة المندق بأنهم يكذبون ويبحثون عن الكذب.

وذكر الفقيه أنه سيتم استدعاء إمام الجامع وعرضه على اللجنة الاستشارية بفرع الوزارة بمنطقة الباحة ومناقشته عن التهم التي تناولها مغردون وذكروا فيها إساءته للإعلام، مشيرا إلى أنه سيتم محاسبته نظاما في حال ثبوت الواقعة، وذلك حسب “صحيفة الوطن”.

إقرأ المزيد...
 
إرسال إلى صديق طباعة PDF

ألغت عقود أكاديميين متعاطفين مع تنظيمات محظورة..

جامعات سعودية تفرض إجراءات مشددة لتخليص هيئات التدريس من الإخوان والمتطرفين..


وامس: قضايا سعودية

قررت جامعات سعودية حكومية وأهلية فرض إجراءات مشددة في التعاقد مع أعضاء هيئة التدريس، بمن في ذلك السعوديون، المعينين لتدريس مناهج لها علاقة بالدين والعقيدة أو التاريخ والفقه.

وذكرت صحيفة «الحياة» أن جامعات سعودية ألغت عقود أكاديميين في أعقاب اكتشافها ارتباطهم أو تعاطفهم مع تنظيمات وتوجهات فكرية وحزبية «محظورة». وتتجه جامعات سعودية لمنح أولوية التعاقد مع أعضاء هيئة تدريس سعوديين لتدريس مواد التربية الإسلامية، بسبب وفرة مخرجات هذا التخصص.

إقرأ المزيد...
 
إرسال إلى صديق طباعة PDF

طالبه خصومه بعد فتواه بإظهار وجه زوجته ففعل..

رئيس هيئة مكة السابق يظهر مع زوجته كاشفة وجهها للتأكيد على عدم وجوب تغطية الوجه..!

وامس: قضايا سعودية

في مفاجأة مثيرة لمتابعيه وسابقة هي الأولى من نوعها لرجل دين سلفي سعودي ظهر الرئيس السابق لهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر بمكة المكرمة أحمد بن قاسم الغامدي، في برنامج "بدرية" الذي يبث على قناة MBC1 برفقة زوجته وهي كاشفة لوجهها، ليرد على الذين طالبوه بذلك بعد أن أفتى بجواز كشف وجه المرأة.

و كان الغامدي قد صرح في وقت سابق بجواز كشف المرأة لوجهها، وأن تضع صورتها الشخصية على حسابها في مواقع التواصل الاجتماعي.

إقرأ المزيد...
 
إرسال إلى صديق طباعة PDF

تدربوا لمدة أسبوعين على تنفيذ الجريمة..

وزارة الداخلية تقبض على مؤيدين لتنظيم داعش أطلقوا النار على دنماركي في الرياض..

وامس: قضايا سعودية

أعلنت وزارة الداخلية، عن إلقائها القبض على الجناة الذين قاموا بالاعتداء على المقيم الدنماركي بالرياض وإصابته بطلقات نارية، قبل نحو عشرين يوماً خلال خروجه بسيارته من مقر عمله بشركة على طريق الخرج.

وقال المتحدث الأمني للوزارة إن المقبوض عليهم ثلاثة مواطنين، هم مطلق النار، وسائق السيارة، ومن قام بتصوير الحادثة، وإن الفرق الأمنية تمكنت من ضبط السلاح المستخدم في تنفيذ الجريمة وهو مسدس من نوع (جلوك)، والسيارة.

إقرأ المزيد...
 
إرسال إلى صديق طباعة PDF

يتناول تفاصيل حياة السعوديين في منطقة نجد..

غموض وغرابة "الاتيكيت السعودي" يدفع المقيمين الأجانب إلى اقتناء كتاب مؤلفة سعودية..!

وامس: قضايا سعودية

حقق كتاب أصدرته مؤلفة سعودية باللغة الإنجليزية انتشاراً واسعاً بين الغربيين المقيمين في المملكة رغبة منهم في معرفة العادات والتقاليد الاجتماعية في البلاد.

وجاء الكتاب بعنوان "الاتيكيت السعودي" لمؤلفته سارة الغدير متناولاً تفاصيل حياة المجتمع السعودي وخصوصا في منطقة نجد التي تتحدر منها مؤلفة الكتاب، حيث إن هذه المنطقة تحديدا كانت على مدى قرون عديدة معزولة نسبيا، ولم تتأثر بثقافات الدول المجاورة، ولم يصلها الغرباء إلا حديثا.

وبحسب صحيفة "الاقتصادية" يناقش الكتاب في 12 فصلا بعناوين متضمنة أمثالا شعبية سعودية مصاحبة لـ"رسومات اسكتش"، تم رسم بعضها من الكاتبة نفسها.

إقرأ المزيد...
 
إرسال إلى صديق طباعة PDF

وصفته بمدمن المخدرات وصاحب السوابق..

مبتعثة سعودية تقاضي والدها وتتهمه بمنعها عن إكمال البعثة لأسباب مادية..!

وامس: قضايا سعودية

تنظر محكمة في جدة قضية تقدمت بها مبتعثة ضد والدها، تتهمه بمنعها من إكمال ابتعاثها لأنها لم تمنحه مكافأتها التي تحصل عليها، مشيرة إلى أنه حال دون سفرها لإكمال دراستها بعد وصولها أخيرا للسعودية.

وذكرت المبتعثة في عريضتها للمحكمة أن والدها ظل يكرر طالبا المال، وعندما وجد أنه لن يستفيد شيئا قرر منعها من السفر عند عودتها في إجازتها، وبالتالي قررت التقدم للمحكمة الجزائية بدعوى تفيد منعها عن السفر لمتابعة دراستها من قبل والدها بحجة المال، متهمة إياه بأنه مدمن مخدرات وله سوابقو ،أوضح مصدر مطلع في المحكمة أن مثل هذه القضايا ترد بكثرة للمحكمة، لكنه نفى وجود إحصائية لها، واصفا إياها بالقضايا المعقدة.

إقرأ المزيد...
 
إرسال إلى صديق طباعة PDF

قال إن الحجاب خاص بزوجات النبي فقط..

رئيس هيئة مكة السابق الشيخ أحمد الغامدي يعلنها:

لاحرج في كشف النساء وجوههن المزينة بالمكياج ومخالطة الرجال في الأفراح والعمل..!


وامس: قضايا سعودية

قال الرئيس السابق لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في مكة المكرمة الشيخ "أحمد قاسم الغامدي" إن كشف النساء وجوههن لاحرج فيه حتى وإن كانت المرأة تضع مستحضرات التجميل، موضحاً أنه يجوز للمرأة أن تضع صورتها الشخصية على حسابها في مواقع التواصل الاجتماعي.

وأكد على أن الحجاب ليس فرضا على جميع النساء، وإنما هو خاصّ بزوجات النبي، مضيفا بأن هذا هو قول جمهور العلماء، وعليه كان عمل الصحابة. لافتاً إلى أنه يجوز للرجل أن ينظر إلى وجه المرأة الجميلة والتي تضع مساحيق التجميل، ويجوز له كذلك الاختلاط بها في الأفراح والعمل والجامعات.

إقرأ المزيد...
 
إرسال إلى صديق طباعة PDF

تعرفت عليه في بلاده وخرجت معه في السعودية 5 مرات..

هيئة الرياض تستدرج بريطاني لكمين بعد إقامته علاقة مع شابة سعودية اتهمته بابتزازها..!

وامس: قضايا سعودية

كشفت مصادر أن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في مدينة الرياض قبضت على شخص بريطاني بعد أن استدرجته لكمين بالتعاون مع فتاة سعودية تتهمه بابتزازها.

وكانت المدعية تعرفت على المتهم في بلاده أثناء دراستها هناك، ثم حضر إلى السعودية بعد أن عادت لها وخرجت معه 5 مرات بحجة أنه يمتلك صوراً لها ويهددها بنشرها في شبكات التواصل (حسب ما نُقل عنها)، لكنها قررت بعد كل تلك اللقاءات إبلاغ الهيئة للتخلص منه.

ونقل موقع سبق السعودي عن مصادر لم يكشفها أن الهيئة وضعت للمتهم كميناً بالتنسيق مع المدعية؛ ليتم ضبطه مُتلبساً بمحاولة مرافقتها. وعندها رفض تسليم أجهزته النقّالة لأفراد الهيئة، طالباً حضور سفارته للنظر في قضيته.

إقرأ المزيد...
 
إرسال إلى صديق طباعة PDF

تعرفت عليه من خلال لقاء لصحيفة مدرسية..

السعودية أميرة الطويل من لندن: طلاقي من الوليد بن طلال لاينفي أنه صديقي ومعلمي ومرشدي..!

وامس: لندن

أكدت السعودية أميرة الطويل طليقة الأمير الوليد بن طلال من مقر إقامتها في لندن تأقلمها مع حياتها الجديدة بعد طلاقها واصفة الوليد بأنه "صديقها ومعلمها ومرشدها".

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية روت الطويل، وهي التي نشأت في أسرة متوسطة في الرياض، كيف تعرفت على ‏الأمير الوليد حينما أجرت معه مقابلة صحفية قصيرة كجزء من مشروع الصحافة ‏المدرسية عندما كانت في الثامنة عشرة من عمرها، حيث امتد الحديث بينهما ‏وقتها لمدة ساعتين، بعد أن كان مقررًا له 10 دقائق فقط.‏ وقبل مرور عام على تلك المقابلة، تزوجت أميرة الطويل بالأمير الوليد، والذي كان بداية حياة جديدة للطويل عاشت فيها ‏كأميرة متوجة.

وأشارت الطويل إلى أن الطلاق وقع أوائل عام 2013، وأنها قد تعافت من تأثيره عليها، وتأقلمت على حياتها بعد انفصالها عن الأمير الوليد، ‏ كما أنها والأمير ما زالا صديقين، ‏واصفة إياه بأنه "معلمها ومرشدها".‏

إقرأ المزيد...
 
إرسال إلى صديق طباعة PDF

التحقيقات كشفت أن العملية جاءت بتخطيط وتوجيه من الخارج..

جريمة "الدالوة" نفذها تنظيم داعش من خلال أتباعه في السعودية وأحدهم تنكر بزي امرأة..!

وامس: قضايا سعودية

صرح المتحدث الأمني بوزارة الداخلية بأنه وإلحاقاً للبيانات المعلنة بتاريخ العاشر والحادي عشر والثاني عشر من شهر الله المحرم لعام 1436هـ بشأن الجريمة الإرهابية التي اقترفت بحق المواطنين الأبرياء في قرية الدالوه بمحافظة الأحساء مساء يوم الأثنين الموافق للعاشر من شهر محرم، فقد باشرت الجهات الأمنية المختصة التحقيق في هذا الحادث الأليم ، واضعة نصب أعينها المحـاولات المستميتة لمن يرتكبون مثل هذه الجرائم للإفلات من العدالة والهرب إلى خارج البلاد وآخذة بالاعتبار البعد الخارجي والارتباط بالتنظيمات الإرهابية في الخارج، وبفضل من الله وتوفيقه وخلال ساعات معدودة تمكنت أجهزة الأمن من الإحاطة بتفاصيل هذه المؤامرة الدنيئة والقبض على بعض الأطراف المتورطة فيها والكشف عن شبكة إجرامية يرتبط رأسها بتنظيم داعش الإرهابي الضال؛ حيث تلقى الأوامر من الخارج وحدد له الهدف والمستهدفين ووقت التنفيذ والنص على أن يكون التنفيذ في منطقة الأحساء، وقد قام هذا المجرم باختيار ثلاثة من أتباعه هو رابعهم حيث تمت مبايعتهم له ومن ثم قاموا باستطلاع الموقع المستهدف وتنفيذ جريمتهم التي بدأت بالاستيلاء على سيارة مواطن وقتله واستخدام سيارته في تنفيذ الاعتداء الإرهابي الذي أسفر عن مقتل سبعة من المواطنين الأبرياء -رحمهم الله- ، وإصابة ثلاثة عشر من المواطنين ،نسأل الله لهم الشفاء العاجل .

وعلى ضوء ما توفر من معلومات فقد نفذت قوات الأمن وفي مناطق مختلفة من المملكة عمليات أمنية متزامنة للقبض على كل من ينتمي لهذا التنظيم الإرهابي سواء من المبايعين لقائد التنظيم أو المشاركين أو الداعمين أو الممولين أو المتسترين، وقد قاوم البعض منهم ممـا أدى إلى مقتـل ثلاثة منهم : سعوديان وهما : عبدالله بن فرحان بن خليف العنزي ، وسامي بن شبيب بن عواض المطيري ، وآخر يحمل الجنسية القطرية وهو المدعو سالم بن فراج بن عزيز المري ، وإصابة آخر سعودي الجنسية بإصابات بليغة في حين استشهد رجلا أمن ـ رحمهما الله ـ وأصيب اثنان وذلك وفق ما أعلن عنه في حينه.

وأوضح المتحدث الأمني أن عـدد من أوقف ممن لهم ارتباط بهذه الشـبكة الإجـرامية قد بلغ سبعة وسبعون وذلك وفق التفصيل الآتي :-

إقرأ المزيد...
 
إرسال إلى صديق طباعة PDF

يعتبر انتهاكا لحقوق المرأة وتمييزاً بناء على الجنس

جمعية حقوق الإنسان السعودية تستنكر منع النساء من الدخول للمطاعم بدون محرم..!

وامس: قضايا سعودية

استنكرت «جمعية حقوق الإنسان» في السعودية لجوء بعض المطاعم إلى وضع لوحات على واجهاتها تلزم النساء بعدم الدخول إلا بوجود محرم مصاحب لها، موضحة أن ذلك التصرف اجتهاد شخصي من ملاك تلك المطاعم، مشيرة إلى أنه اجتهاد مخالف للأنظمة ويجب أن تزال تلك اللوحات.

واعتبر سعوديون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أن وضع تلك اللوحات «انتهاك واضح لآدمية المرأة، وهو مثال صارخ على وقوع التمييز بناء على الجنس، في أمر لا يقره شرع ولا عقل»، لافتين إلى أن «هذه اللوحات كانت موجودة قديما ومنتشرة كعرف في بعض مطاعم المملكة، ومع مرور الأيام أخذت في التآكل والنسيان من ذاكرة الناس، لذلك عودتها من جديد هي عودة للوراء، ومحاولة لتكريس مفاهيم الهدف منها محاصرة أماكن الترفية بسياج من الأعراف المعقدة التي لا تزيد الناس إلا نفوراً».

بدوره أوضح الأمين العام والمتحدث باسم الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان خالد الفاخري بحسب ما نقلت عنه صحيفة "الحياة" «أن هناك تعليمات خاصة بالمطاعم تلزمها بوضع قسم خاص بالعائلات من دون اشتراط وجود محرم كمقياس لدخول النساء من عدمه»، لافتاً إلى أن «من قام بوضع هذه اللوحة وضع في مخالفة نظامية، وهي اجتهاد شخصي من ملاك تلك المطاعم ويجب أن تزال». واعتبر أن قيام مالك المطعم «برفض دخول فئة من فئات المجتمع للشراء منه، فهو بذلك يقلل من فرصه التجارية، بخاصة وأن تلك المطاعم عادة قابلة للاستهلاك من الجنسين، فهي ليست، مثلاً، محال حلاقة الرجال، ليس للمرأة فيه حاجة مباشرة، لذلك قد يكون هناك اعتذار لدخولها فيه، ولكن ذلك لايسري على المطاعم والأسواق والمحال التجارية».

إقرأ المزيد...
 
إرسال إلى صديق طباعة PDF

مغرد: رأيت دموع الصحويين وقارنتها بأرصدتهم فعلمت أنها تجارة

السعوديون الناجون من تطرف "الصحويين" يسألون بعضهم البعض عبر تويتر:

كيف نجوت من الصحوة؟!


وامس: قضايا سعودية

شارك الآف المغردين السعوديين عبر تويتر في وسم بعنوان #كيف_نجوت_من_الصحوة؟ متحدثين عن تجاربهم الشخصية مع تجنب تأثير حقبة "التطرف الديني" عليهم وهي الموجة المسماة بالصحوة التي سادت خلال ثمانينات وتسعينات القرن الماضي.

ويُعتبر "تيار الصحوة" السعودي مسخاً "حزبياً" يمزج بين الفكر الإخواني والبيئة السلفية، ويرى خبراء أنه ساد اجتماعياً وأحكم قبضته على ثقافة السعوديين وتغلغل في المؤسسات منذ بداية الثمانينات وسطع نجمه في التسعينات قبل أن تقع إحداث 11 سبتمبر لتبدأ بعدها الصحافة السعودية في نقد الخطاب الصحوي وممارسات أتباعه، وتطلق الجهات الأمنية حملات متواصلة لمكافحة الإرهاب والتطرف وهو ما دفع لاحقاً لتحجيم هذا التيار وتخفيف قبضته على حياة السعوديين ومصالحهم.

المغرد السعودي الذي اختار لنفسه اسماً مستعاراً هو Arabian Man أجاب على سؤال الوسم قائلاً: "رأيت دموعهم تنهمر وصرخاتهم تملأ أشرطة الكاسيت والبنوك تنوء بأرصدتهم في الوقت ذاته، فعلمت أن الأمر ضرب من التجارة"، أما المغردة السعودية "الجوهرة سلطان فقالت: "ليست (صحوة) بل (غفوة) صحيح أن هناك من أنقذ أبنائه من مخالبها لكن لم يستطع أحد إنقاذ أبنائه من شظاياها والمتمثله في الواقع التعيس!".

إقرأ المزيد...
 
إرسال إلى صديق طباعة PDF

نسبة البطالة النسائية بلغت 85 في المائة..

دراسة سعودية جديدة تكشف أن نصف السعوديات لايمانعن من العمل مع الرجال في مكان واحد..!

وامس: قضايا سعودية

كشفت دراسة سعودية جديدة أجراها مركز خديجة بنت خويلد في غرفة جدة على عينة من كافة مناطق السعودية أن 47% من النساء لايمانعن من العمل في بيئة تتطلب التعامل مع الرجال من الزملاء أوالعملاء، فيما يرفض 53% ذلك، وفيما يخص عينة الرجال أفادت أن 44% من الرجال لايمانعون عمل محارمهم في بيئة تتطلب العمل مع الرجال سواء عملاء أو زملاء، فيما يرفض 55% ذلك.

وقدر خبراء في الموارد البشرية حجم البطالة النسائية في السعودية بـ 85%، وأن 70% من نسبة المسجلات في حافز هن من السيدات، ومعظمهن من الجامعيات.

وأكدوا على هامش منتدى جدة للموارد البشرية 2014 بعنوان “التطور والاستدامة”- أن نحو 1.5 مليون منشأة سعودية يعمل بها أقل من 10 موظفات من أصل 1.7 مليون منشأة، فيما 200 ألف منشأة يقدر عدد السيدات العاملات فيها بأكثر من 10 سيدات، وتتعاون في توظيفهن.

إقرأ المزيد...
 
إرسال إلى صديق طباعة PDF

أشهرهن أخت جليبيب و ريما الجريش..

تنظيم داعش يوكل الدور الإعلامي في تويتر لـ"النساء" وفي مقدمتهن سعوديات هاربات..!

وامس: قضايا دولية

قال تقرير نشرته صحيفة الحياة إن تنظيم «داعش» الإرهابي أوكل الدور الإعلامي الترويجي لأعماله والدفاع عنه إلى جيش من النساء تتولى فيه السعوديات الهاربات والمتأثرات بالفكر الإرهابي المتطرف دور القيادة.

وأعد التنظيم ثلاثة مواقع في العراق وسورية وليبيا لتولي هذا الأمر، وبرز في الإعلام «الداعشي»، اسم السعودية «أخت جلبيب» والتي يرجح أنها ندى معيض القحطاني، وهي أول سعودية انضمت إلى تنظيم «داعش»، والتي خرجت عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر» موضحة أنها التحقت بأخيها الصغير في سورية والذي يقاتل حالياً في منطقة عين العرب «كوباني». وخاضت القحطاني صراعاً مع عدد من المغردين والمغردات حول حكم سفرها من دون محرم، مؤكدة أن التحريم لا يشمل ما وصفته بـ «الهجرة».

كما برز اسم السعودية ريما الجريش؛ إحدى السعوديات التي أعلن التنظيم انضمامها إلي ساحاته القتالية في سورية الأسبوع الماضي، والجريش إحدى إعلاميات تنظيم «داعش» والمتحدثات باسمه قبل «نفيرها» حسب وصفها، رغم تصريحها سابقاً بعدم تعاطفها معه، وكتبت الجريش مساء أمس الاثنين أنها انضمت إلى صفوف مقاتلي تنظيم «داعش» في سورية، بطريقة «غير نظامية» وغير «شرعية»، وذلك بخروجها تهريباً مع أطفالها إلى اليمن ثم اللحاق بابنها الحدث «معاذ الهاملي» في سورية.

إقرأ المزيد...
 
إرسال إلى صديق طباعة PDF

التوجيهات تمنع تواصله مع المواطنين بشكل غير رسمي..

مشاركة في قروب واتساب تتسبب في إقصاء مسؤول بأمانة جدة عن منصبه وإبعاده عن مواجهة الجمهور..!

وامس: قضايا سعودية

تسببت مجموعة "واتساب"، في إقصاء مدير إدارة في أمانة جدة، من منصبه بعد ثلاثة أشهر من تسلمه مهامه، ونقله لإدارة أخرى ليست ذات صلة مباشرة بالجمهور.

وبحسب صحيفة "مكة" كشف مصدر مسؤول بالأمانة، أنه تم إقصاء مدير إدارة الإنارة بقرار صدر أمس الأول، وذلك لمشاركته في مجموعة "واتساب" تضم رؤساء مراكز الأحياء والمجلس البلدي، بالإضافة لمواطنين.

إقرأ المزيد...
 
إرسال إلى صديق طباعة PDF

متهم ببناء غرف وتأجيرها للعزاب فوق دورات المسجد..

فصل إمام مسجد سعودي في الشرقية بعد أن لعن المصلين من على المنبر ودعا عليهم بالسرطان..!


وامس: قضايا سعودية

فصلت اللجنة الشرعية بفرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف بالدمام، إمام جامع من عمله، للعنه بعض سكان الحي المصلين ووصفهم بالكاذبين.

ووفقاً لما ذكرته صحيفة "الرياض"، فإن عدداً من سكان الحي، رفعوا دعوى ضد الإمام بسبب لعنه المصلين أثناء خطبة الجمعة والدعاء عليهم بالإصابة بمرض السرطان، فضلاً عن ارتكابه العديد من المخالفات.

إقرأ المزيد...
 
إرسال إلى صديق طباعة PDF

بعيداً عن تسجيل البطولات وانتحال أصوات الناس..

باب ما جاء في تصريحات الوليد بن طلال.. ونظرية الرغيف المغموس ببرميل النفط..!

كتب: هاني الظاهري*

الكتابة عن شخص مثل الملياردير السعودي الأمير الوليد بن طلال مشكلة بحد ذاتها، فالكاتب متهم مقدماً بالتملق والتسول الكتابي إن امتدحه وأشاد بأعماله أوتصريحاته، ومتهم كذلك بمحاولة الابتزاز إن هاجمه بعنف وانتقد كل أو بعض تصرفاته وآرائه.. معادلة صعبة فرضها واقع قائم يُصنف الوليد ضمن قائمة أثرى أثرياء هذا الكوكب.

أعتقد أن هذا الملياردير ابن الأسرة الحاكمة يشعر بذلك شخصياً، فالابتسامة التي يواجهه بها أي شخص في مكان عام لابد وأن تخضع للتحليل بهدف معرفة مدى صدقيتها وما ترمي إليه.. هذه معاناة لايشعر بها كل الناس، معاناة فُرضت فرضاً عليه ومطلوب منه تجاوزها، كما يتجاوز حملات التشهير والإساءة التي تضج بها وسائل الإعلام بشكل مستمر.. إنه قدره وعليه أن يتقبله إن أراد أن ينام كل ليلة دون منغصات.

والحق أقول إن ما دعاني لكتابة المقدمة أعلاه هو النأي بنفسي عن فريق مادحي الوليد بن طلال وفريق منتقديه أيضاً، هذا ما يجب أن أبينه قبل التعبير عن امتعاضي من عنتريات بعض الزملاء الذين هاجموه بشكل شخصي مسيء لهم قبل أن يكون مسيئاً له على خلفية رأيه الحاد في تصريحات معالي وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي النعيمي "التطمينية" حول انخفاض أسعار النفط، وكأن هذا الأمير الذي هو في واقع الأمر رجل اقتصاد ممنوع من ممارسة النقد أوالتعبير عن رأيه في مسألة اقتصادية خطيرة كهذه، وإن فعل فمن حق أي أحد أن يقفز عن الموضوع الأساسي ويبدأ بمحاسبته على مواقفه السابقة واللاحقة من مختلف القضايا، ويجرده فوق ذلك من مواطنته باعتباره "رجل ثري" ولايحق له الحديث كمواطن، بل والأنكى من ذلك كله أن يسوق مهاجمه نظريات جديدة كلياً على الاقتصاد تخرج المواطنين من دائرة الهم الاقتصادي، وتلقي بهم بعيداً لأنهم حسب رأي المهاجم لايمكن أن يشعروا أو يهتموا بانخفاض أو ارتفاع أسعار النفط كما فعل الزميل "طراد العمري" قبل أيام في مقالته "الوليد بن طلال.. من أين لك هذا؟"..

والسؤال هنا هو هل نضحك على بعضنا البعض؟ أم أن المطلوب من الزميل المهاجم تسجيل بطولات كتابية حتى وإن كانت في منتهى السذاجة؟!

إقرأ المزيد...
 
إرسال إلى صديق طباعة PDF

الكاتب خالد السليمان اعتبر ذلك تعسفاً في السلطة..

جدل حول فصل صحافية سعودية من صحيفة الوطن بسبب تغريدة طائفية ضد زميلتها في تويتر..!


وامس: قضايا سعودية

أثار قرار اتخذه رئيس تحرير صحيفة الوطن السعودية "طلال آل الشيخ" جدلاً كبيرا عقب توجيهه بفصل الصحافية السعودية "ابتسام شقدار" بسبب تغريدة طائفية كتبتها على حسابها في توتير ضد زميلتها الكاتبة في نفس الصحيفة "سكينة المشيخص".

وكانت "شقدار" تهجمت على "المشيخص" التي كشفت عن انتمائها للمذهب الشيعي قائلة: "يا ترى كم من المطبلين يريدك للمتعة" وهو ما أثار غضب المتابعين قبل أن تحذف تغريدتها، فيما استنكر الكاتب السعودي في صحيفة عكاظ "خالد السليمان" قرار فصل شقدار واصفاً إياه بالتعسف في استخدام السلطة، ومشيراً إلى أن المرجعية في مثل هذه الحالات "نظام النشر"، واتفق معه في ذلك عدد من الإعلاميين الذين رأوا أن سلوكيات وآراء الإعلامي خارج إطار عمله لا ينبغي أن تتدخل فيها الوسيلة الإعلامية التي يعمل بها.

إقرأ المزيد...
 
إرسال إلى صديق طباعة PDF

بثته وكالة "اسوشيتد برس" ونقله موقع BBC..

مصادر خاصة في الشورى لـ "وامس":  الخبر الذي تداولته مواقع غربية عن توصية قيادة النساء السيارات "كاذب"..!


وامس: خاص

قالت مصادر خاصة في مجلس الشورى لوكالة أخبار المجتمع السعودي "وامس" إنه لاصحة إطلاقاً للخبر الذي بثته وكالة "اسوشيتد برس" عن رفع المجلس توصية بتخفيف الحظر عن قيادة النساء السيارات في المملكة.

وذكرت المصادرلـ "وامس" أن المجلس لم يرفع أي توصية بهذا الخصوص ولم يناقش المسألة في جلسة سرية كما يشير الخبر الذي وصفته بـ"المفبرك".

وكان موقع BBC نقل عن وكالة أسوشيتد برس في وقت متأخر من ليل الجمعة 7-11-2014م تصريحا عن مسؤول حكومي لم تكشف اسمه يؤكد أن الشورى رفع توصية لمجلس الوزراء بالسماح للنساء بقيادة السيارات في السعودية باشتراطات معينة منها أن يتجاوز عمر السائقة 30 عاماً وأن تكون قيادتها للسيارة في النهار فقط وبدون تبرج، وهو ما نفته مصادر في الشورى جملة وتفصيلاً.

إقرأ المزيد...
 


الصفحة 1 من 83
   



جميع الحقوق محفوظــة © لوكالة أخبار المجتمع السعودى