الرئيـسيـةأخبار المجتمعالدوليةبانوراماالاقتصاديةإعلانات تجاريةيسألون من نحناتصل بناأعلن معناجوال قضاياسعوديون وسعوديات

 سعوديون وسعوديات  
article image هاني الظاهريالبيت السعودي يكرر الدرس..!

article image عبدالرحمن الراشدالسعودية حسمت القلق..

article image أحمد الحناكيفي رحيل الملك..

article image جميل الذيابيرحيل ملك صارم وشجاع..


الأخبــار
إرسال إلى صديق طباعة PDF

باح من خلالها بمشاعره تجاه مدينة الرياض

وامس تنشر صورة مقالة بخط يد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز..

وامس: المشرف العام

حصلت وكالة أخبار المجتمع السعودي "وامس" على صورة مقالة كُتبت بخط يد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز قبل نحو 29 سنة حينما كان أميراً لمنطقة الرياض، يصف فيها مشاعره تجاه العاصمة السعودية عند غيابه عنها بعاطفة جياشة وكلمات مؤثرة للغاية.

وتضمنت المقالة التي نُشرت بعد كتابته في مجلة "التضامن" الصادرة من أوروبا عام 1986م والعائدة ملكيتها للإعلامي اللبناني فؤاد مطر قول الملك سلمان: "كل ركن أو زاوية فيها تعيش معي، في تفكيري، في قلبي، في جوارحي. أحس أنني موجود في كل زاوية من زواياها، وأنني أتابع  خطوة خطوة كل حركة فيها، وكل مشروع. يدفعني الحب لها، لأهلها، ولولاة الأمر فيها، فهي الرياض مدينتي، وهي  الرياض عاصمة المملكة الحبيبة".

إقرأ المزيد...
 
إرسال إلى صديق طباعة PDF

تعبيراً عن مكانته كأحد أعظم قادة الأمة تاريخياً..

العالم ينعى ملك الإنسانية والحزن يلف دول الخليج والأمتين العربية والإسلامية

عواصم: وكالات

توالت التعازي من كل أنحاء العالم بوفاة الراحل الكبير خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز, لتعبر عن مكانته كأحد أعظم قادة الأمتين العربية والإسلامية, وسط سيل من الإشادات بملك المبادرات وراعي المصالحات, الذي تميز عهده بنهضة واسعة في مختلف المجالات بالسعودية, وبمواقف حازمة وحاسمة لكل ما فيه خير العرب والمسلمين.

الخليجي: مصاب جلل أحزن الشعوب

ونعى الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف الزياني الملك عبدالله, معرباً عن أحر التعازي والمواساة الى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وإخوانه أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس, وإلى ولي العهد الأمير مقرن بن عبدالعزيز والأسرة السعودية الحاكمة وأبناء الملك عبدالله بن عبدالعزيز والشعب السعودي وأبناء دول مجلس التعاون كافة.
كما أعرب عن بالغ الحزن والأسى لهذا المصاب الجلل الذي أحزن شعوب دول مجلس التعاون والأمتين العربية والاسلامية لما للملك عبدالله من محبة صادقة وتقدير عظيم ومكانة كبيرة ترسخت في القلوب وبما قام به من أدوار بناءة وما بذله من جهود حثيثة ومخلصة لنصرة قضايا الأمتين العربية والإسلامية ورفعة شأنهما ودعم نهضتهما ومسيرتهما التنموية.
وأعرب الزياني عن فخره واعتزازه بالسيرة العطرة للملك عبدالله بن عبدالعزيز التي حفلت بإنجازات بارزة ومواقف مشرفة وعطاء مخلص بلا حدود, مؤكداً أن العالم فقد بوفاته زعيماً من طراز رفيع وقائداً ملهماً وحكيماً ثاقب الرؤية.
وأشار الى ان الملك الراحل كان يدعو دوماً إلى الخير والمحبة والسلام, ساعياً إلى تعزيز التآلف والتعاون والتضامن بين شعوب العالم ولم يدخر وسعاً من أجل خير الانسانية جمعاء.
وتمنى الزياني لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمير مقرن بن عبدالعزيز وولي ولي العهد الأمير محمد بن نايف التوفيق والسداد في حمل الأمانة ومواصلة مسيرة الخير والعطاء والنماء التي انطلقت منذ عهد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن.

الجامعة العربية: العالم العربي فقد القائد المدافع عن قضاياه

نعى الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي ببالغ الحزن وعميق الاسى الى الأمتين العربية والاسلامية المغفور له بإذن الله تعالى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز, معرباً عن حزنه العميق ل¯”فقدان العالم العربي بل الإنسانية جمعاء رجلا صادقا وشجاعا كان قادرا على مواجهة التحديات بصلابة وحكمة وكان مؤمناً بالقضايا العربية ومدافعا عنها في أحلك الظروف وأكثرها شدة وتعقيدا”.
وتقدم الأمين العام في البيان بخالص تعازيه الى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز والى ولي العهد الأمير مقرن بن عبدالعزيز والى جميع أبناء الشعب السعودي, داعيا الله عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وكريم غفرانه.
وأعلنت جامعة الدول العربية تنكيس أعلامها حدادا على الفقيد.
بدوره, نعى رئيس البرلمان العربي أحمد بن محمد الجروان وفاة المغفور له بإذن الله فقيد الأمة الملك عبدالله بن عبدالعزيز, راجياً من المولى عز وجل أن يتغمد روحه بواسع رحمته ويدخله فسيح جناته, ومتمنيا ان يوفق الله الملك سلمان بن عبدالعزيز في قيادة المملكة والأمة العربية والاسلامية.

الأزهر: لا يمكن لأي عربي أو مسلم أن ينسى مواقفه النبيلة

أكد الأزهر الشريف أنه لا يمكن لعربي أو مسلم أن ينسى المواقف النبيلة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز حيال قضايا الأمتين العربية والاسلامية التي كانت تصب كلها في ايجاد مجتمع عربي اسلامي متضامن يسوده الحب والتعاون والسماحة.
ونعى الأزهر, في بيان, الملك عبدالله بمزيد من الايمان بقضاء الله وقدره وببالغ الحزن, مؤكداً أن إمامه الأكبر الدكتور أحمد الطيب تلقى بحزن شديد خبر وفاة القائد العربي الأصيل خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود الذي نذر حياته للذود عن حرمات أمته العربية والاسلامية وأنف أن يقبل فيها الدنية, وأبى أن يتاجر بها في أسواق الاستعمار الجديد أو يقبل فيها مساومة أو مفاصلة من أعداء يتربصون بها ويكيدون لها.
وأضاف البيان ان “الأزهر الشريف ينعى فقيد الأمة ويتقدم بخالص العزاء والمواساة لجلالة الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين ولآل سعود جميعاً وللشعب السعودي الشقيق ويدعو المولى القدير أن يتغمده بواسع مغفرته ورحمته وأن يسكنه فسيح جنته جزاء دوره الناصع في خدمة العروبة والاسلام واعتنائه بشؤون المسلمين وتوسعة بيت الله الحرام”.

الأمم المتحدة: ترك إرثاً يقود إلى السلام

نعى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الملك عبدالله بن عبد العزيز, مؤكداً أنه “قدم إسهامات كبيرة في تنمية المملكة على مدى عقود عدة, وفي مواقع مختلفة, وحققت المملكة العربية السعودية – تحت قيادته- تقدما ملحوظا وازدهارا لشعبها”.
وأشاد بجهود الملك عبد الله في مواجهة التحديات الإقليمية والدولية في أوقات الأضطراب والتغير السريع, وتعزيز الحوار بين الأديان في العالم.
واضاف بان كي مون “باعتباره القوة الدافعة وراء مبادرة السلام العربية, ترك الملك عبد الله إرثا ملموسا يمكن أن يقود إلى الطريق نحو السلام في الشرق الأوسط”.
وأعرب عن امتنانه “للدعم الإنساني والتنموي السخي المقدم من قبل الملك عبد الله للبشرية في جميع أنحاء المنطقة العربية والعالم الأوسع”, مضيفاً “سيذكر العالم العربي والإسلامي والمجتمع الدولي قيادة الملك عبد الله”.

إقرأ المزيد...
 
إرسال إلى صديق طباعة PDF

ختم القرآن الكريم وهو في العاشرة من عمره..

الملك سلمان بن عبدالعزيز.. يد الخير البيضاء وعقود ممتدة من التمرس في إدارة الدولة

وامس: الرياض

تحفل مسيرة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز الذي بويع أمس, ملكاً للمملكة خلفاً للملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز رحمه الله بعقود ممتدة من الخبرات المتراكمة في الحكم والتمرس في إدارة شؤون الدولة.

وتشير السيرة الذاتية للملك سلمان بن عبد العزيز الذي ولد العام 1935 إلى أنه سابع ملوك السعودية والابن الخامس والعشرون من الأبناء الذكور للملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل رحمه الله من زوجته الأميرة حصة بنت أحمد السديري، وتلقى تعليمه الأولي في مدرسة الأمراء بالرياض وختم القرآن كاملا وهو في سن العاشرة في مدرسة الشيخ عبدالله خياط إمام وخطيب المسجد الحرام.

وتعود بداية دخول الملك سلمان بن عبدالعزيز العمل السياسي الى العام 1954 عندما عين أميراً لمنطقة الرياض بالنيابة وبعد عام عين رسميا أميرا لمنطقة الرياض واستمر فيها الى ان استقال من منصبه العام 1960 ليعود مرة أخرى أميرا لمنطقة الرياض في العام 1963 بموجب أمر ملكي اصدره حينذاك الملك سعود بن عبدالعزيز.

إقرأ المزيد...
 
إرسال إلى صديق طباعة PDF

رجل الدولة القوي خريج القانون..

من هو وزير الدفاع السعودي رئيس الديوان الملكي الجديد؟

وامس: متابعات

تلقى وزير الدفاع رئيس الديوان الملكي، الأمير محمد بن سلمان، تعليمه في مدارس الرياض، وكان من ضمن العشرة الأوائل على مستوى المملكة العربية السعودية، وتلقى خلال فترة تعليمه بعض الدورات والبرامج، وقد حصل على بكالوريوس في القانون من جامعة الملك سعود في الرياض، حيث حاز على الترتيب الثاني على دفعته من كلية القانون والعلوم السياسية.

تقلد الأمير محمد بن سلمان عدة مناصب خلال مشواره المهني الذي امتد إلى عشر سنوات، وابتدأه بممارسة العمل الحر، وله العديد من المبادرات والنشاطات الخيرية، حصل من خلالها على العديد من الجوائز.

قبل البدء في ممارسة مهامه في الخدمة العامة في المملكة العربية السعودية وبعد تخرجه من الجامعة، مارس محمد بن سلمان العمل الحر.

عمل بعد ذلك كمستشار متفرغ بهيئة الخبراء في مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية وذلك بتاريخ 1428/3/22هـ الموافق 10-4-2007م، واستمر حتى تاريخ 28-12- 1430هـ الموافق 16-12-2009م.

عُين بعد ذلك مستشاراً خاصاً لأمير منطقة الرياض بتاريخ 28-12- 1430هـ الموافق 16-12-2009م، وأثناء ذلك استمر عمله كمستشار غير متفرغ في هيئة الخبراء حتى تاريخ 20-4-1434هـ الموافق 3-3-2013م.

كما عمل أميناً عاماً لمركز الرياض للتنافسية، ومستشاراً خاصاً لسمو رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز..

كما عمل الأمير محمد عضو في اللجنة التنفيذية العليا لتطوير الدرعية.

إقرأ المزيد...
 
إرسال إلى صديق طباعة PDF

وسط جموع غفيرة توافدت من أنحاء المملكة..

القيادة السعودية تتلقى البيعة من المفتي وعامة المواطنين في قصر الحكم بالرياض..

وامس: الرياض

استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، بعد صلاة العشاء لهذا اليوم الجمعة 3 ربيع الآخر 1436 هـ في قصر الحكم بالرياض، أصحاب السمو الملكي الأمراء وسماحة مفتي عام المملكة وأصحاب الفضيلة العلماء والمعالي الوزراء وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين وجموعاً غفيرة من المواطنين ،الذين قدموا البيعة على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملكا للمملكة العربية السعودية ولصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود وليا للعهد ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وليا لولي العهد.

وفي بداية الاستقبال ألقى سماحة مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ كلمة جاء فيها : الحمدلله رب العالمين على كل حال, وفي كل حال له الفضل والمنة علينا بكل حال, " وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها " أيها الإخوة في هذا اليوم المبارك يوم الثالث من ربيع الثاني نبايع خادم الحرمين الشريفين سلمان بن عبدالعزيز ملكاً على البلاد نبايعه بيعة شرعية على كتاب الله وعلى سنة رسوله صلى الله عليه وسلم, كما نبايع الأمير مقرن بن عبدالعزيز ولياً للعهد والأمير محمد بن نايف ولياً لولي العهد بيعة شرعية مقتضاها السمع والطاعة في المعروف والالتزام بها واعتقاد أنها بيعة شرعية يجب العمل بها وبمقتضاها, ويحرم التمرد عليها لأنها بيعة صالحة صادقة على كتاب الله وعلى سنة رسوله صلى الله عليه وسلم.

وقال سماحته " أصل هذه البيعة لما بعث الله محمدا صلى الله عليه وسلم من أراد أن يسلم بايع النبي على الإسلام ثم كانت بيعة العقبة الأولى والثانية بين الأوس والخزرج وبين محمد صلى الله عليه وسلم ، أدى إلى الانتقال إلى مهاجري المدينة لما بايعوا الأنصار على أن الحماية أن يحموهم مما يحموهم من أهليهم وأموالهم, ثم بعد هذا بيعة المسلمين فبايع المسلمون رسول الله يوم الحديبية لما قيل أن عثمان قُتل قال الله " لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة " وقال الله لنبيه " يا أيها النبي إذا جاءك المؤمنات يبايعنك على أن لا يشركن بالله شيئا ولا يسرقن ولا يزنين ولا يقتلن أولادهن ولا يأتين ببهتان يفترينه بين أيديهن وأرجلهن ولا يعصينك في معروف فبايعهن واستغفر لهن الله إن الله غفور رحيم " , توفي محمد صلى الله عليه وسلم في العام الحادي عشر للهجرة فلما توفي أصاب الناس ما أصابهم وحل بهم ما حل بهم وبعد وفاة النبي الكريم فقدوا حلمه وعدله وتقواه وكرمه وجوده وشجاعته وحسن تعامله وفقدوا النبي الكريم فأصابهم ما أصابهم فاجتمع في سقيفة بني سعد الأنصار فلما علم بأمر المسلمين أتاهم الصديق وخاف على في بداية الأمر فخطب خطيب الأنصار ، ودعا أن يكون منهم من الأنصار أمراء والوزراء ؛ إلا أن الصديّق فطن للأمر فقام مسرعاً فدخل الصديق وبايعوه على كتاب الله وعلى سنة رسول الله فبايع الأوس والأنصار والمهاجرون أبا بكر خليفة لرسول الله صلى الله عليه وسلم, ثم بايع المسلمون عمر بن الخطاب بيعة شرعية من بعد الصديق له, ثم بايعوا عثمان ثم جعلوا الخلافة أن يكون فيها عنه الرسول راض ٍ، فبايعوا مثلما بايعوا عثمان مثلما بايع المسلمين جميعا وبايع المسلمون علياً رضي الله عنه خليفة لهم رابعاً ثم حصل ما حصل إلى أن جمع الله المسلمين جميعاً على يد معاوية بن أبي سفيان أمير المؤمنين رضي الله عنه وأرضاه.

وأضاف قائلا :" في بيعتنا هذه أمور عظيمة أول كل شيء الانسياب الطيب حيث انتقلت السلطة بأمان واستقرار من يد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز رحمه الله إلى الأمير سلمان بن عبدالعزيز انتقالاً شرعياً مناسباً باتفاق ورضا وتعاون, وكل هذه من نعم الله علينا، و هي بيعة شرعية فيقوم المسلمون يؤدونها ويشكرون الله على هذه النعمة.

ونوه سماحته بما يعيشه الجميع من نعمة عظيمة وخير عظيم وأمن واستقرار مشددا على أهمية أن يحافظ على هذه النعمة وحمايتها والدفاع عنها, وأن يعلم الجميع أن أمن البلاد واستقرارها وأمنها أمانة في أعناقنا كل ٌ يؤدي الواجب عليه.

وقال الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ :" أيها الملك الكريم ، أسأل الله أن يوفقك لما يحبه ويرضاه, وأن يمدك بتوفيقه, لقد عملت في الدولة أكثر من ستين سنة منها أميراً للرياض ثم وزيراً للدفاع ثم ولياً للعهد ، ونبايعك على كتاب الله ملكاً على هذه البلاد ، فأسأل الله أن يوفقك ويعينك يا خادم الحرمين , و أوصيك بتقوى الله بالسر والعلانية وأوصيك بالصلوات الخمس ونوافلها قال الله تعالى " واستعينوا بالصبر والصلاة وإنها لكبيرة إلا على الخاشعين الذين يظنون أنهم ملاقوا ربهم وأنهم إليه راجعون " ، "يا أيها الذين آمنوا استعينوا بالصبر والصلاة إن الله مع الصابرين " إلجأ إلى الله وادع في كل مهماتك " أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء " ، " وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان " أخلِص لله العمل وليعلم الله ما في قلبك النية الصادقة والحرص على جمع الكلمة والصف وحماية هذا البلد ديناً واقتصادً وأمناً واستقرارا, وعامل الله بالصدق فإن كل ما وقع في قلبك من صدق وإخلاص ؛ فأبشر من الله بالأمن التوفيق. و أسأل الله أن يوفقك ويبارك في عمرك وعملك إنه على كل شيء قدير, نبايع الملك سلمان بن عبدالعزيز ".

إقرأ المزيد...
 
إرسال إلى صديق طباعة PDF

سأل الله أن يوفق خادم الحرمين الملك سلمان

ولي العهد : حياة الملك عبدالله حافلة بطاعة المولى وخدمة الوطن والشعب


وامس: الرياض

قال صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ـ حفظه الله ـ: إن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ رحمه الله ـ قد بادله شعبه الغالي الحب والوفاء والإخلاص بصورة قل مثيلها بين القادة والشعوب .

وفيما يلي نص كلمة سموه :

قال تعالى : ( يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي ) .

الحمد لله وحدة والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ،

شاءت إرادة المولى تعالى ، وانتقل إلى جوار ربه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ،تغمده الله بواسع رحمته بعد حياة حافلة بطاعة المولى سبحانه وتعالى ونصرة قضايا الأمتين العربية والإسلامية في كل مكان وخدمة وطننا الغالي وشعبه الوفي الذي بادله الحب والوفاء والإخلاص بصورة منقطة النظير قلّ مثيلها بين القادة وشعوبها ، فنسأل الله العلي القدير أن يجزيه خير الجزاء على ما قدم.

إقرأ المزيد...
 
إرسال إلى صديق طباعة PDF

قال إن خدمة الوطن والمواطنين شرف عظيم

الأمير محمد بن سلمان يرفع الشكر لخادم الحرمين بمناسبة تعيينه وزيراً للدفاع ورئيساً للديوان الملكي..


وامس: الرياض

رفع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع رئيس الديوان الملكي المستشار الخاص لخادم الحرمين الشريفين خالص شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ، أيده الله ، على الثقة الملكية الغالية بتعيينه وزيرا للدفاع ورئيسا للديوان الملكي ، سائلاً الله العلي القدير أن يعينه على هذه الأمانة العظيمة التي أوكلت إليه ، وأن يحقق رؤى خادم الحرمين الشريفين وتطلعاته .

وأوضح سمو الأمير محمد بن سلمان أن خدمة الوطن والمواطنين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة ووسام يعتز به ، داعياً الله أن يوفق خادم الحرمين الشريفين ، وولي عهده الأمين وولي ولي عهده لما يحبه ويرضاه ، وأن يحفظ لهذا الوطن قيادته وأمنه واستقراره ورخاءه .

هذا وقد عزى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ، وزير الدفاع رئيس الديوان الملكي الشعب السعودي الكريم والأمتين العربية والإسلامية بوفاة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز رحمه الله .

إقرأ المزيد...
 
إرسال إلى صديق طباعة PDF

إضافة لإعفاء الأستاذ خالد التويجري من منصبه..

أوامر ملكية: الأمير محمد بن نايف ولياً لولي العهد والأمير محمد بن سلمان وزيراً للدفاع..

وامس: الرياض

صدر اليوم عن الديوان الملكي البيان التالي: بسم الله الرحمن الرحيم .. الرقم أ / 53 .. التاريخ 3 /4 /1436هـ .. بعون الله تعالى نحن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية، بعد الاطلاع على النظام الأساسي للحكم الصادر بالأمر الملكي رقم أ/90 بتاريخ 27 /8 /1412هـ. وبعد الاطلاع على نظام مجلس الوزراء الصادر بالأمر الملكي رقم أ/13 بتاريخ 3 /3 /1414هـ. وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/10 بتاريخ 18 /3 /1391هـ . وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم أ/139 بتاريخ 28 /7 /1433هـ. أمرنا بما هو آت:

أولاً : يعين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وزيراً للدفاع إضافة إلى عمله.

ثانياً : يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.

سلمان بن عبدالعزيز آل سعود

كما أصدر الديوان الملكي أمراً ملكي فيما يلي نصه : بسم الله الرحمن الرحيم .. الرقم أ/54 .. التاريخ 3 /4 /1436هـ .. بعون الله تعالى نحن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية، بعد الاطلاع على النظام الأساسي للحكم الصادر بالأمر الملكي رقم أ/90 بتاريخ 27 /8 /1412هـ. وبعد الاطلاع على نظام مجلس الوزراء الصادر بالأمر الملكي رقم أ/13 بتاريخ 3 /3 /1414هـ. وبناءً على ما تقتضيه المصلحة العامة. أمرنا بما هو آت:

أولاً : يستمر جميع أعضاء مجلس الوزراء الحاليين في مناصبهم برئاستنا.

ثانياً : يعين صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز ولي العهد نائباً لرئيس مجلس الوزراء.

ثالثاً : على رئيس مجلس الوزراء تنفيذ أمرنا هذا.

سلمان بن عبدالعزيز آل سعود

وأصدر الديوان الملكي بيان جاء فيه: بسم الله الرحمن الرحيم .. الرقم أ/55 .. التاريخ 3/4/1436هـ .. بعون الله تعالى نحن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية، بعد الاطلاع على النظام الأساسي للحكم الصادر بالأمر الملكي رقم أ/90 بتاريخ 27/8/1412هـ. وبعد الاطلاع على نظام مجلس الوزراء الصادر بالأمر الملكي رقم رقم أ/13 بتاريخ 3/3/1414هـ . وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/10 بتاريخ 18/3/1391هـ . وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم أ/113 بتاريخ 20/4/1434هـ. وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم أ/106 بتاريخ 25/6/1435هـ . أمرنا بما هو آت:

أولاً : يعفى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود رئيس ديوان سمو ولي العهد والمستشار الخاص لسموه من منصبه مع استمراره في منصبه وزيراً للدولة وعضو في مجلس الوزراء بمرتبة وزير.

ثانياً : يعفى معالي الأستاذ حمد بن عبدالعزيز السويلم نائب رئيس ديوان سمو ولي العهد من منصبه ويعين رئيساً لديوان سمو ولي العهد بمرتبة وزير .

ثالثاً : يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.

سلمان بن عبدالعزيز آل سعود

كما صدر بيان من الديوان الملكي فيما يلي نصه: بسم الله الرحمن الرحيم .. الرقم أ/56 .. التاريخ 3/4/1436هـ .. بعون الله تعالى نحن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية، بعد الاطلاع على النظام الأساسي للحكم الصادر بالأمر الملكي رقم أ/90 بتاريخ 27/8/1412هـ. وبعد الاطلاع على نظام مجلس الوزراء الصادر بالأمر الملكي رقم أ/13 بتاريخ 3/3/1414هـ . وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/10 بتاريخ 18/3/1391هـ . وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم أ/142 بتاريخ 24/7/1432هـ . أمرنا بما هو آت:

أولاً : يعفى معالي الأستاذ خالد بن عبدالعزيز التويجري رئيس الديوان الملكي والسكرتير الخاص لخادم الحرمين الشريفين من منصبه .

ثانياً : يعين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود رئيساً للديوان الملكي ومستشاراً خاصاً لخادم الحرمين الشريفين بمرتبة وزير إضافة إلى عمله.

ثالثاً : على سمو رئيس الديوان الملكي الرفع لنا بالترشيحات للمناصب القيادية بالديوان الملكي.

رابعاً : يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.

سلمان بن عبدالعزيز آل سعود

وأصدر الديوان الملكي البيان التالي: بسم الله الرحمن الرحيم .. الرقم أ / 57 .. التاريخ 3 / 4 / 1436هـ .. بعون الله تعالى نحن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية، بعد الاطلاع على النظام الأساسي للحكم الصادر بالأمر الملكي رقم أ / 90 بتاريخ 27 / 8 / 1412هـ. وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة الصادر بالمرسوم الملكي رقم م / 10 بتاريخ 18 / 3 / 1391هـ. وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم أ / 45 بتاريخ 3 / 4 / 1435هـ . وبعد الاطلاع على الأنظمة والتنظيمات والأوامر والمراسيم الملكية والقرارات ذات الصلة . وبناءً على ما تقتضيه المصلحة العامة . أمرنا بما هو آت:

أولاً : يعفى معالي الأستاذ خالد بن عبدالعزيز التويجري رئيس الحرس الملكي من منصبه.

ثانياً : يكلف معالي الفريق أول حمد بن محمد العوهلي بالقيام بعمل رئيس الحرس الملكي.

ثالثاً : يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.

سلمان بن عبدالعزيز آل سعود

كما صدر بيان من الديوان الملكي فيما يلي نصه : بناءً على الأمر الملكي رقم أ / 52 وتاريخ 3 / 4 / 1436هـ المتضمن اختيار صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولياً لولي العهد فقد دعا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - يحفظه الله - لمبايعة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولياً لولي العهد وذلك خلال البيعة لمقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده - يحفظهما الله - بقصر الحكم في الرياض بعد صلاة عشاء هذا اليوم الجمعة 3 / 4 / 1436هـ بمشيئة الله تعالى.

إقرأ المزيد...
 
إرسال إلى صديق طباعة PDF

في مشهد مؤثر ومهيب..

أداء صلاة الميت على الملك عبدالله بن عبدالعزيز وموارة جثمانه الثرى في مقبرة العود..

وامس: قضايا سعودية

أديت بعد صلاة عصر الجمعة 03 ربيع الآخر 1436 هـ الموافق 23 يناير 2015 م صلاة الميت على خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ رحمه الله ـ في جامع الإمام تركي بن عبدالله بالرياض‌. وتقدم جموع المصلين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

كما أدى الصلاة صاحب السمو الملكي الأمير بندر بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير ممدوح بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز آل سعود مستشار خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية.

إقرأ المزيد...
 
إرسال إلى صديق طباعة PDF

بسبب مجاورة النادي لشركة الكهرباء..

خبراء بيئة: لاعبو نادي الوحدة معرضون للتخلف العقلي والدليل سلوكيات "ناصر الشمراني"..!


وامس: قضايا سعودية

قالت صحيفة محلية بأن عدد من خبراء البيئة والكهرباء والكيمياء والفيزياء والصحة أكدوا أن مجاورة نادي الوحدة لشركة الكهرباء في مكة المكرمة ستؤثر صحيا على منسوبي النادي، بمن فيهم لاعبو كرة القدم، حيث يؤثر ذلك على نفسياتهم وأعصابهم، ومن ثم يتسبب في خسارتهم لعدد من البطولات، مطالبين بضرورة نقل النادي إلى مكان آخر حتى لايتعرض منسوبوه لأوضاع صحية خطيرة.

وأكدوا وفقا لصحيفة "مكة" أن وجود أسلاك الضغط العالي له تأثير كبير على اللاعبين، والتي قد تسبب لهم تخلفا عقليا حتى من الناحية الأخلاقية، لهذا يجب على إدارة الوحدة أن تتعاون مع جمعية البيئة السعودية لإعداد دراسة عن وضع النادي من الناحية البيئية والصحية من أجل المحافظة على اللاعبين. مشيرين إلى أن الصراعات الموجودة بين الوحداويين يمكن أن تكون بسبب الأجواء. والدليل على ذلك ما نلاحظه على ناصر الشمراني لاعب الوحدة السابق ونادي الهلال حاليا، وما يعانيه يعود لتأثره بالذبذبات الكهربائية وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

وحمل مسؤول سابق بشركة كهرباء مكة المكرمة، وفقا للصحيفة ذاتها الرئاسة العامة لرعاية الشباب المخاطر الصحية التي يمكن أن يتعرض لها اللاعبون لإقرارها إنشاء مبنى نادي الوحدة بجوار شركة الكهرباء، دون النظر للمساوئ التي تنجم عنها والأمراض المصاحبة لها.

إقرأ المزيد...
 
إرسال إلى صديق طباعة PDF

قال إن السعودية تشبه "حديقة في وسط حرائق"..

وزير الشؤون الإسلامية يعلنها صريحة: في مواقع التواصل دعاة أهل شر كالكلاب المسعورة يستهدفون الشباب!

وامس: قضايا سعودية

شبه وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الدكتور سليمان بن عبدالله أبا الخيل، بعض الدعاة في مواقع التواصل الاجتماعي بالكلاب المسعورة قائلا: إننا اليوم نرى عجبًا في الأقوال والأفعال فمن خلال مواقع التواصل الاجتماعي رفع دعاة السوء والفتنة عقائدهم ينادون بصرف وحرف الشباب والفتيات عن دينهم وأخلاقهم وقيمهم دون هوادة، ذاكرًا حديث حذيفة بن اليمان عن دعاة أهل الشر، ومحذرًا دعاة وخطباء مدينة جدة خلال لقائه بهم في الغرفة التجارية الصناعية في جدة من تلويث عقول الشباب، واتباعهم دعاة البدعة، طالبًا منهم تحصين عقول الشباب والفتيات وعدم تركها لمن يعبث فيها بهدف استغلالهم لزعزعة الأمن وتفكيك الوحدة الوطنية.

وقال الوزير: «بلادنا ولله الحمد حديقة في وسط نار فما حدث في بعض البلاد العربية شر وليس ربيعًا كما يقول البعض».

إقرأ المزيد...
 
إرسال إلى صديق طباعة PDF

إضافة لإعفاء رئيس المركز من منصبه..

هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تعاقب 3 من أعضائها لاعتدائهم بالضرب على مواطن في الرياض..!

وامس: قضايا سعودية

أصدرت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر اليوم بياناً (حصلت وامس على نسخة منه) حول اتهام شاب لأعضاء الهيئة بالتعدي عليه بالضرب وكسر عظمة أنفه وفكه الأيسر بالعاصمة الرياض، وأقرت الهيئة في البيان عدم صحة بعض الإجراءات التي طبقت بحق المواطن كتفتيش جهازه الجوال وهو إجراء ليس له مسوغ نظامي، إضافة إلى العراك الذي دار بين فرقة الهيئة والمواطنين وتعمد إلحاق الأذى بالمواطن الذي تداولت وسائل الإعلام صورته .

وكشفت الهيئة في البيان أنها أتمت التحقيق في القضية من جميع جوانبها وذلك فور تلقيها التوجيه من الرئيس العام للهيئة عبداللطيف آل الشيخ. وتبين أن منسوبي الهيئة المباشرين للقضية قد ارتكبوا مخالفات تمثلت في نقل المواطنَيْن إلى مكتب الهيئة في المجمع التجاري، رغم توجه فرقة الهيئة لإحالتهما إلى مركز الشرطة، وهذا مخالف للتعليمات التي تنص على إحالة المخالف من مقر استيقافهما مباشرة دون نقله إلى أي مكان آخر.

كما أقرت أيضاً بمحاولة تفتيش (الجوالين) العائدين للمواطن الذي تداولت وسائل الإعلام صورته؛ وهذا الإجراء ليس له مسوغ نظامي؛ وهو مخالف لما جاء في تعميم فضيلة وكيل الرئيس العام للشؤون الميدانية والتوجيه .

وذكرت الهيئة في نص بيانها أن عراكًا دار بين فرقة الهيئة والمواطنَيْن ابتداءً في مكتب الهيئة بالمجمع التجاري؛ إلا أن الفرقة وأحد أعضاء المركز تعمدوا إلحاق الأذى بالمواطن الذي تداولت وسائل الإعلام صورته بضربه بعد فترة من السيطرة عليه.

إقرأ المزيد...
 
إرسال إلى صديق طباعة PDF

حاول اقناع الأعضاء بالموافقة مستشهداً بقضية "المبحوح"..

عضو شورى يقترح مراقبة منازل المواطنين بالكاميرات والمجلس يرفض ويعتبر ذلك انتهاكا للخصوصية..!

وامس: قضايا سعودية

رفض مجلس الشورى مقترحاً تم تقديمه من قبل أحد الأعضاء بمراقبة منازل المواطنين بالكاميرات، والتقنيات الحديثة التي تقدمها عدد من مؤسسات القطاع الخاص، المتخصصة في هذا المجال.

وكانت اللجنة الأمنية قد تقدمت بمقترح العضو الذي دعا فيه إلى إضافة مادة جديدة للمادة الثانية من نظام الحراسات الأمنية المدنية، بما يمكن القطاع الخاص من تقديم خدمات المراقبة لمنازل المواطنين.

وحاول العضو اقناع زملائه باستحضار عملية اغتيال الموساد الإسرائيلي للقيادي في حماس محمود المبحوح، في أحد فنادق دبي قبل سنوات، ونجاح أجهزة الأمن في الإمارة الخليجية بكشف ملابسات القضية في مدة وجيزة.

إقرأ المزيد...
 
إرسال إلى صديق طباعة PDF

وسط تشجيع مجموعة من بني جلدته حضروا الحادثة..

فيديو يُظهر أفغاني مقيم في السعودية وهو يقفز بمظلة من أعلى قمة في جبال الهدا إلى مكة المكرمة..!

وامس: قضايا سعودية

أظهر مقطع فيديو متداول في شبكات التواصل الاجتماعي مقيم من الجنسية الأفغانية وهو يستخدم مظلة ليقفز من أعلى جبال الهدا إلى مكة المكرمة.

ويبين الفيديو الموقع الذي انطلق منه المقيم بمظلته وهو أعلى قمة في جبال الهدا وتسمى شعبياً "دكة الحلواني"، فيما التف حوله عدد من الأشخاص من نفس جنسيته لتشجيعه على الطيران.

إقرأ المزيد...
 
إرسال إلى صديق طباعة PDF

بعد رواج عشرات مقاطع الفيديو التي تجسدها..

البطالة والمشاكل النفسية وغياب الترفيه أسباب لانتشار ظاهرة "البارحة قلبي من الهم ما بات" في السعودية!

وامس: قضايا سعودية

"البارحة قلبي من الهم ما بات"... عنوان كلاسيكي لعشرات الفيديوهات الساخرة التي انتشرت بشكل كبير في السعودية عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ونالت شهرةً واسعة، حيث تُظهر شبان يجلسون على أسطح سياراتهم وهي تسير لتمثيل أدوار كوميدية.

وفيما يتواصل بثّ هذه الفيديوهات عبر موقع "يوتيوب"، و وسم #البارحة_قلبي_من_الهم_مابات، على "تويتر"، قال الشاعر والإعلامي السعودي صالح الشادي عبر تغريدة له: "الفيديوهات تكشف عن معاناة نفسية واضحة لدى هؤلاء الشباب والمفروض ألا نتعامل معها على أنها مجرد "كوميديا"، مشيرا أيضاً إلى أنها مؤشر على وجود مواهب حقيقية تحتاج من يكتشفها وطاقات تحتاج تسليط الضوء عليها.

إقرأ المزيد...
 
إرسال إلى صديق طباعة PDF

مدينة جدة الأكثر في قضايا رعاية الأيتام..

سعوديات عزباوات يحصلن على الموافقة الرسمية لحضانة الأطفال مجهولي النسب في الشرقية..!

وامس: قضايا سعودية

كشفت مديرة مكتب الإشراف الاجتماعي النسائي بالمنطقة الشرقية، لطيفة التميمي، أن عدداً من العازبات حصلن على الموافقة على حضانة أطفال مجهولي النسب، بعد أن تقدمن بطلبات أبدين فيها رغباتهن ضمن برنامج احتضان طفل.

وبينت التميمي، حسبما نقلت عنها صحيفة "الشرق"، أن العازبة يحق لها احتضان طفل، إلا أن عدد العازبات اللاتي تقدمن عبر البرنامج قليل، مقارنة بالأسر الحاضنة المكونة من زوج وزوجة، وفقاً لها.

إقرأ المزيد...
 
إرسال إلى صديق طباعة PDF

بعد انتشار مقاطع فيديو لاقت استنكاراً مجتمعياً كبيراً..

مطالب شعبية بملاحقة مستغلي الأطفال بقصص التوبة والموت في المخيمات الدعوية..!

وامس: قضايا سعودية

أوضح نائب المدير التنفيذي لبرنامج الأمان الأسري الوطني الدكتور ماجد العيسى أن المقاطع التي يتم تداولها بين الكثيرين عبر أجهزة الجوال، أو مواقع التواصل الاجتماعي، التي يظهر بها أطفال يتحدثون في أمور الموت والتوبة، وغيرها من المواضيع التي لا تناسب أعمارهم عبارة عن تعبئة نفسية يقوم بها بعض المتطرفين لشحن الأطفال والمراهقين عاطفيا.

وأكد ضرورة ملاحقة من يبثون هذه المقاطع التي تستغل القصر من خلال نظام مكافحة جرائم المعلوماتية، متسائلا عن دور أولياء الأمور في الرقابة على أبنائهم، والتأكد من عدم استغلالهم دون علمهم، منبها إلى أنه في حال كانت تلك المقاطع تصور بعلم الآباء وموافقتهم ينبغي محاسبة أولياء الأمور، حيث يعد ذلك إهمالا للطفل، بعدم توفير الحماية اللازمة له.

إقرأ المزيد...
 
إرسال إلى صديق طباعة PDF

ألغى برامج دعوية مشبوهة وبدأ بإيقاف دعاة التطرف..

"سليمان أبا الخيل".. وزير سعودي يخوض معركة إدارية لحماية أمن المملكة من فكر دعاة الإرهاب..!


وامس: الرياض

كشفت مصادر خاصة لـ "وامس" أن وزير الشؤون الإسلامية في السعودية الدكتور سليمان أبا الخيل يخوض حالياً معركة لتطهير وزارته وبرامجها من كل ما يمس أمن الوطن ويتضمن ذلك استبعاد مسؤولين لم يحرصوا على تطبيق التوجيهات بخصوص محاصرة أنشطة الحزبيين وفي مقدمتهم ذوي الميول الإخوانية.

وبينت المصادر لـ"وامس" أن الوزير الجديد القادم من هرم جامعة الإمام استغرب بشدة من عدم تضمن البرامج والأنشطة الدعوية التي تشرف عليها وزارته أي استراتيجية أو برامج لمكافحة تنظيمي الإخوان المسلمين وجبهة النصرة، حيث اكتفت البرامج السابقة بالتحذير من تنظيم داعش فقط.

وفيما تبدو المهمة التي تنتظر أبا الخيل كبيرة وشاقة، تدور أحاديث عن حتمية لجوءه لتغييرات كبيرة واستعانته بأسماء وطنية لتدارك ما يمكن تداركه في ظل إشراف وزارته على عدد كبير جداً من مكاتب الدعوة والمخيمات والملتقيات الدعوية المنتشرة في المملكة والتي تطالها اختراقات من ذوي الميول الإخوانية والقاعدية بشكل مستمر.

إقرأ المزيد...
 
إرسال إلى صديق طباعة PDF

حصلت على مبالغ مالية منهم مقابل توصياتها..

هيئة سوق المال تعاقب امرأة سعودية لتقديمها توصيات شراء وبيع أسهم لمضاربين عبر الهاتف..!

وامس: قضايا سعودية

أعلنت هيئة السوق المالية السعودية، أن لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية أصدرت قراراً نافذاً ضد امرأة سعودية لممارستها عملاً من أعمال الأوراق المالية دون ترخيص وتغريمها 20 ألف ريال.

ووفقاً لبيان الهيئة فإن المرأة قامت بتقديم المشورة والتوصيات على أسهم شركات مدرجة في السوق المالية عبر هاتفها الجوال مقابل مبالغ مالية تحصل عليها.

إقرأ المزيد...
 
إرسال إلى صديق طباعة PDF

بجانب تغريمه بمبلغ 30 ألف ريال..

السجن والجلد لأكاديمي ستيني في الطائف بتهمة ممارسة أعمال فاضحة عبر حسابه في تويتر..!

وامس: قضايا سعودية

أوضحت مصادر خاصة أن المحكمة الجزائية بمحافظة الطائف، متمثلة بالمكتب القضائي السادس، أصدرت أمس الأول حكما ابتدائيا يقضي بثبوت إدانة (أكاديمي) يبلغ من العمر 60 عاما، أنشأ حسابا في موقع التواصل الاجتماعي تويتر لممارسة أفعال فاضحة.

وبينت المصادر أن المحكمة الجزائية بالطائف قررت معاقبته على ذلك، بسجنه مائة وثلاثين يوما، وجلده ثلاثين جلدة، وتغريمه مبلغا وقدره ثلاثون ألف ريال، وبعرضه عليهم قرر المدعي العام الاعتراض على الحكم، فيما سترفع المعاملة لمحكمة الاستئناف كالمتبع وفق النظام.

إقرأ المزيد...
 


الصفحة 1 من 85
   



جميع الحقوق محفوظــة © لوكالة أخبار المجتمع السعودى