الرئيـسيـةأخبار المجتمعقضايا وتقاريربانورامامال وأعمالخفايا الشركاتيسألون من نحناتصل بناأعلن معناجوال قضاياسعوديون وسعوديات

 سعوديون وسعوديات  
article image عبدالعزيز قاسمهل انتصرت الليبرالية فعلاً؟!

article image هاني الظاهريمكافحة الفساد.. و«العضو السري»..!

article image زينب حفنيعايض القرني و"الفهلوة"!

article image بشائر محمدصرف بدل موانع حمل للطبيبات!


"المطلقات" إلى أين..؟!

Share إرسال إلى صديق طباعة PDF

تنضح قصص مئات المطلقات مرارة في مجتمعنا، المرأة المطلقة بعد أن تسقط من حساب أسرتها، في واقع اجتماعي ما زال لا يؤمن بها (عائدة) ويستهجن ذلك، وإذا كان معها أبناء وهذا غالبا ما يحدث، فالحالة أصعب وتصل مراحل التعقيد ذروتها.

لا أنسى دراسة قديمة منذ 15 عاما تقريبا، فجعتنا بأن محاكم الرياض فقط تستقبل 8 حالات طلاق يوميا، كان حدث يقرع الأجراس إلا أنه لم يكن كافيا، اليوم تكشف دراسة علمية عن وقوع 79 حالة طلاق في السعودية تحتل الرياض المرتبة الأولى تليها مكة.

يرد في الإحصائية أن المحكمة العامة في مكة تقدم إليها 667 رجلا لتطليق زوجاتهم، مقابل 196 امرأة طلبت (الخلع) من أزواجهن خلال الفترة نفسها من بداية العام الهجري، وأوضح مصدر مسؤول في المحكمة أن من أسباب لجوء النساء لطلب الخلع أحيانا تسلط الرجل على المرأة، وعدم إدراكه للتعامل مع النساء من الجانب الديني والخلقي.!
تأملت في الأسباب والمبررات وكم تكررت في مسألة التطليق لم تذكر الأسباب وفي مسألة الخلع أورد المبرر.. المهم أن الفراق حدث وعادت المرأة محملة بنوع جديد من الانكسار والألم، ومحاولة التغلب على الكبوة والبدء من جديد.

يؤسفني أن مبادرة اجتماعية بدلا من الاهتمام باحتواء تجربة ما بعد الطلاق وتسهيل الحياة التي تستحيل صعوبة ولا تطاق، انطلقت تحت مسمى (تعسير الطلاق) بما يجعل مخرج الرجل غالبا (التعدد) وعلى تلك التي تم التعسير عليها أن تبقى معلقة؛ لأن هناك من يحاول السباحة ضد تيار ومعدلات طلاق مرتفعة عالميا وليس محليا، وكنت أتمنى عند التفكير في حلول جذورها تحمل طيب النوايا، أن نحذر في تعاملنا مع واقع الأسرة المفككة التي لو كانت تحمل في ثناياها روح الصمود لما احتاجت لفكرة التعسير!!

لا يوجد لدي كبير اختلاف مع فكرة المبادرة لكنها تحمل اسما لا يليق ببحثنا عن الأصلح لاحتواء الكيان الأسري، كما أن تجاهل فكرة تلاعب الرجال (ولا أعمم) بالتعدد الذي تفشى بصورة ملحوظة والتعاطي معها بتجرد يتعامى عن حجم تقصير الرجل في حق بيته وأسرته وزوجته وتفشي المخدرات والأمراض النفسية وحوادث السيارات التي ترفع نسب الرجال المعاقين حركيا ونفسيا في منازلنا، كل هذا ينتهي إلى انهيار واقع المرأة والحاجة الماسة للبدء من جديد وحقها على المجتمع تأهيلها والوقوف معها، وما يبدو لي أن غالبية الدراسات والاستطلاعات لدينا ناقصة دون تصنيف كافٍ للشرائح المستهدفة، بالتالي تولد المبادرات لتموت دون تفعيل يحد فعلا من تفاقم الظاهرة، يحمي المطلقة ويعجل بحسم مسألة تعليقها بحيث لا تبقى معلقة تحت دعوى محاولات إصلاح ذات البين، فهي والأبناء متضرر أول في كل الحالات، وفي غالبية الحالات ليست مستفيدا أول ولا حتى أخيرا أحيانا.!

للمناقشة: بعد تجربة الطلاق..المطلقات إلى أين..؟!

*صحيفة عكاظ

تعليقات
أضف جديد
ابو مبارك   |2010-05-16 02:57:38
للمناقشة: بعد تجربة الطلاق..المطلقات إلى أين..؟!

الى وين يعني .. الى بيت اهلها لين
يجيها نصيبها مره ثانيه وان شاء الله يكون احسن من الي قبله .. وانتي عندك رأي ثاني
عمر المصباحي  - أسوأ ما على الأرض   |2010-05-16 05:26:11
بالطبع ..أسوأ شئ يمكن تصوره ..هو الدخول إلى جهنم ..ولكن
الأقل سوءآ قبل ذلك مباشرة
..هو أن يخلقك الله
إمرأه مطلقه سعوديه بلا مورد رزق ولا أهل يكرمونك..
هذا هو في
إعتقادي أسوأ ما يمكن حدوثه لإنسان على وجه الأرض.
صادق الوعد الأصلي  - الله يكون في عون المطلقين والمطلقات وأقتراحي هو ..   |2010-05-16 06:56:26
أعتقد اللوم الكبير على المرأة المثقفة في هذا الجانب لأنه كان من المفترض أذا كانت
المرأة غير المثقفة لا تعي ماتريد ،،، فكان الواجب على المثقفة أن تناصر المطلقة
وأعتقد لو تم أنشاء جمعية خيرية في كل منطقة تعنى بالمطلقات وخصوصا المعدمات (لا راتب
ولا وظيفة) ومحاولة مساعدتهن في التعليم والحصول على وظيفة وكذلك الزواج والحصول على
زوج لكان ذلك أقل شيء يقدم لكي تعيش المطلقة حياة كريمة وصدقوني لا زال الناس فيهم خير
وليس كل انسان طلق زوجته يعني انه أنسان سيء و...... أو المطلقة أنسانه سيئة ....ز لا سمح
الله ،،،، هذه الحياة قسمة ونصيب ولا يصلحها الا القرب من الله والبعد عن رفقاء
ورفيقات السوء ... ودمتم
نوره  - اعرف مطلقه تزوجت وزير ارمل وقالت ليتني تطلقت من زم   |2010-05-16 07:46:41
الطلاق مو نهاية المطاف وكيف المطلقات الى اين بالعكس يمكن نصيبها احسن من السابق لو
لها رزق مهيب ضايعها رزقها بيجيها
ومع اللي تزوجت وزير فيه من تزوجت امير ومعروفه
بعد طلاق واعرف ثلاث تزوجو عزاب واخلاقهم من احسن مايكو وهم مطلقات وكذلك اختي تطلقت
من زوجها مطفر واخلاقه زباله يضربها ويهينها وتزوجت رجل اعمال مطلق غني ولو تورثه
بتكون من اصحاب العقارات كثير مطلقات نصيبهم احسن من البنات
والطلاق مو نهاية
الحياة
ليلى الشهراني   |2010-05-16 08:59:42
للأسف أختي اسماء أن وضع المطلقات في المملكة جداً صعب , فالقرارات دائماً ضدها
والرجل ليس عليه إلا التوقيع على الصك والذهاب ليبدأ حياته من جديد هي تعاني من صدمة
طلاق وإن كانت أم وحكم القاضي للأب بالأبناء فالمعاناة أشد وأمر , وإن كانت بلا وظيفة
فإنها تبقى تحت رحمة أسرة قد تكرر معها نفس المصير وتزوجها برجل أخر يمارس معها نفس
الظلم الذي حصل معها , الطلاق اليوم أصبح كلمة على رأس اللسان فعندما تتأخر وجبة غداء
مثلاً عن وقتها فإن الضرب ويتبعه كلمة طالق , أو عند اتفه نقاش يلجأ الزوج للطلاق ,, في
الماضي كان الطلاق لا يقع إلا على المشاكل الكبيرة والتي في الغالب "الخيانة" لكن
اليوم أصبح عدد المطلقين في السنة مثل أعداد المتزوجين بل تحضرين زواج احداهن هذا
العام وتتفاجئين بطلاقها في نفس يوم زواجها من العام الذي يليه ولديها طفل أو طفلة
ولدت لتعيش بين والدين متفرقين .
قبل معالجة مشاكل المرأة المطلقة نحن في السعودية
نعاني من قلة الوعي في التعامل قد يكون البعض يحمل شهادة عالية وثقافة ولكن لا تطبق
على واقعه , بحاجة لتوعية أكثر بأهمية الأسرة والحوار والتقريب بين الآراء لتصل سفينة
الزواج للبر الآمن .
إن اهتممنا بهذا الشيء قلصنا نسبة الطلاق والمطلقات , ثم نأتي
للمطلقات اللآتي أخذت حقوقهن بدعوى اصلاح ذات البين , القرآن أخبرنا العلاج وهي خطوات
يفعلها المتزوجين فإن استعصت فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان وليس تعليق وجرجرة في
المحاكم وقهر وتعذيب للمرأة وسلب أطفالها منها ,, فبالله على من حكم بتفريق أم من
أطفالها الا يشعر بالذنب وهو يرى تلك الاجساد الصغيرة إما في مستشفى تعاني حروق
وتعذيب من أب وزوجة أب أو تدفن تلك الأرواح الطاهرة تحت التراب لأنها حرمت من أمها
وتولتها أيدي من لا يخاف الله فيها , كلنا نعرف أنه لا يوجد قلب أحن من قلب الأم على
أولادها فمتى نرى أحكاماً عادلة تصب في مصلحة المطلقة من حقها في الأمومة حقها في
الزواج والعيش حقها في النفقة والسكن والقيام على أطفالها ..
محمد العرفج  - برافو ليلى   |2010-05-16 10:44:14
أتفق تماماً مع أختي ليلى الشهراني ..

فعلا ياكاتبتنا ..

بادرتِ بسؤالك المطلقات إلى
أين؟

المطلقات إلى الزواج من العجزة وكبار السن ودمار دينهن ومستقبلهن ، وفساد
حياتهن ..

والسبب المجتمع !!
أحــمـــد الـحـمـاد  - الشــمــــالـيـة   |2010-05-16 14:52:06
الزواج عشرة وتكوين أسرة . وتفاهم وثقه بس نبقى متسلطين والسبب ينقصنا كبت عاطفي
ونحتاج دورات وعي وتفاهم مع شريكة الحياة ! اهلنا الاوائل رغم عدم تعلمهم بالحياة
لديهم صبروكانت مشقة الحياة وظروفها صعبة ولكن...لا يعيش الحب بدون إمرأة ، لأن الحب
يعرف المراة ، فهي رقيقة المشاعر ، جميلة الإحساس ، والحب هو أرق كلمة في دفتر الوجود
، وأغلى حرفين في قاموس الحياة ،للمراة مع الوفاء حديث طويل الأيام ، وللوفاء مع
المرأة منزل يتجدد في كل يوم .المرأة هي قصيدة الحياة ، ومدرستها الخالدة .الدموع لغة
المرأة ، تطرق سمع الإنسان ، لتصل إلى القلب ، لأنها تختار دموعها بعناية فائقة ،
وترحل مع همتها محلقة مسافرة .للمراة مع الحزن صفحات ، وللحزن في حياة المرأة قواميس
ومجلدات ، وأنظر إلى المراة كيف تمسك بأناملها ذاك القلم ، وكأنه سلاح لها ضد كل حزن
يجابهها ،أتمنى بالزواج من مطلقة ..
هند خفاجي  - مكة   |2010-07-28 04:05:08
روح الله يجبر بخاطرك يا استاذ احمد
ام سلطان  - الي ابو مبارك   |2010-05-16 16:27:01
يعني هذا الحل بنظرك؟؟ بيت اهلها؟؟؟ وبس؟؟ طيب واللي ما عندها اهل؟؟ يعني من وجهة
نظرك ان المرأة ولو طلقت وهي في الاربعين او الخمسين لا زالت قاصر وعليها ان تعتمد على
اهل قد لا يكون لهم وجود؟؟ او يكون عدمهم افضل؟؟؟ الا يحق لها ان تستقل وتعتمد على
نفسها؟؟؟هل المرأة قاصر حتى تدفن ؟؟؟؟
للاسف هذا اساس ظلم المرأة في البلد...
معاملتها وكانها قاصر للابد مع اننا نعتمد عليها في تربية رجال البلد..!!!! ازدواجية
وتناقض لم ار لها مثيل!!!
في رأيي ان على الدولة توفير بديل.. في حال وجبت نفقة على
الزوج فعلى الدولة ان تقتطعه مباشرة من راتبه وتوضع في حساب المطلقة اسوة بدول
العالم...وان لم تكن قادرة على اعالة نفسها فعلى الدولة ان توفر جهة مسؤولة لتأهيل
هؤلاء النسوة بتعليمهن صنعة وتوظيفهن ...
فحتى لو كان لها أهل ..الاعمار بيد الله ... اما
هذا المنطق الأعوج هو الذي "يحد" المرأة للقبول بزيجات لا يمكن ان تقبل بها لو لم
تكن مضطرة لمن يعيلها... وهو ما فتح باب المسيار والمسفار والفرند وغيره من الزواجات
التي لم تولّد الا المزيد من المطلقات والمعلقات والأطفال الضائعون...
متزوج  - الى أم سلطان   |2010-05-17 00:56:58
اتفق معك في بداية طرحك و اختلف في باقي الموضوع
اتفق معك ان بيت الأهل ليس الحل لأن
بيت الأهل ربما يكون جحيمه أكثر من بيت الزوج السابق و ربما بيت الأهل يعني الرصيف او
الشارع او دار العجزه
لكن اختلف معك في انك تريدين ان تطبقين النظام الغربي في الطلاق
على حالتنا و ان يتم الاستقطاع من راتب الزوج!!
اولا نحن امه مسلمه لنا شرعنا
ثانيا
اذا اردتي ان تتبني فكره ما فتبنيها كاملة و لا تتبني جزئية منها فقط
في الغرب لا يوجد
مهر و الزوج غير معني بتوفير بيت الزوجيه بل هي شراكه
في الغرب العروسه لا تشتطر شبكه
و ملكه و زواج و صالة افراح و طقاقات و شهر عسل و و و
في الغرب ثمن دبلة الزواج لا
يتعدى 100 دولار في اغلب الحالات
في الغرب الرجل يصرف على البيت مثلما تصرف عليه
المرأه
الحديث يطول هنا و لا اريد ان اسهب اكثر و اتمنى ان تكون الفكرة اتضحت
لك

ولكن ما الحل للمطلقة؟؟
الحل برأيي يقع على عاتق المرأه المتزوجه بنسبه
كبيره
فهي المسؤولة عن نفسها و عن تأمين مستقبلها و مستقبل اولادها
تكمل تعليمها و
يكون لديها شهادة تعمل بها و قت الزواج او بعد الطلاق اي انها اذا احتاجتها
تجدها
ثانيا لا يطلق زوج امرأه الا اذا ارغمته على الطلاق و اتكلم هنا عن العموم و
ليس عن حالات خاصه
اذا لماذا المرأه لا تتنازل قليلا ولو عن حق من حقوقها من اجل ان
تبقى في حياة كريمه و قريبه من اطفالها تربيهم و بعد ذلك يكونون لها هم السكن و هم
الأهل
ابو مبارك   |2010-05-17 03:37:47
ولا يهمك يام سلطان ولا يكون خاطرك الا طيب .. بغير اقوالي وبقول ... المطلقه بعد ان تخلص
عدتها تسفرها الدوله على حسابها لأي بلد تبيه لمده 6 شهور تغير جو وتنسى الطلاق
وتبعياته بعدها ترجع وتلقى قدامها شيك من الحكومه بمبلغ لا يقل عن 100 الف ريال .. بعدين
سلمك الله اذا كانت مش موظفه توفر لها الدوله وظيفه في الحال براتب لا يقل عن 10000 ريال
شهريآ .. ولا ننسى ان تدرجها الدوله في برنامج استحدث من الدوله لتزويج المطلقات فقط
فقط من كبار الموظفين وذوي الرواتب العاليه .. غيرهم يظف وجهه ... هااااااااااااه طاب
خاطرك يام سلطان ولا اغير اقوالي مره ثانيه....
يا حليلك وانتي تفكيرك مغلف من اوله
لأخره بالعاطفه ومهمشه الواقع المرير الي عايشين فيه تمامآ
رجل   |2010-05-16 23:44:46
والله أقل ماتستحقه المرأة السعودية هو الطلاق وبالعشر بسبب تفاهتها وسطحيتها
وأتمنى من كل الرجال السعوديين أن يحذوا حذوي وهو إعطائها أكبر بطاقة حمراء
مياسه   |2010-05-18 01:44:28
سيم سيم المرأه السعودية تعطي كرت احمر للرجال اشكالك او عفوا اشباه الرجال امثالك
..ويتزوجون رجال فعلا يقدر انوثتها مو يعاملها كأنها خويه لين تموت الانوثه فيها
ويبيها دلوعه ...المشكله فيكم انتو الاساس صار المسئوليه عدم عندكم والزواج زي
اللعبه
بالنسبه للمطلقه انا اشوف حاليا حالها افضل بدأ المجتمتع يتوعى شوي واعرف
كثير مطلقات سعيدات جدا بحياتهم الجديده بس لو نفتح من الزواج خارج السعوديه كان
حالنا افضل بكثير
عشاق آخر زمن  - الى متي الطلاق   |2010-05-17 02:08:48
اكيد اذا مافي حب راح يكون الطلاق الحل .
سقراطي  - ام سلطان بالنيابة عن أبو مبارك   |2010-05-17 04:03:48
الواقع يا أم سلطان هو أن المرأة قاصر حتى ولو بلغت الخمسين ، شئنا أم أبينا ، ما لم
تكن مستقلة ماديا..ولننظر لأمهاتنا ولنحكم إن كن يستطعن إدارة شؤون الحياة وحدهن ،،
هذه النقطة لا أعتقد أننا نختلف فيها ..

ولكن ما هي الأسباب ؟؟

أرى أن الزواج المبكر
( قبل الحصول على عمل) هو أحد أسباب فشل المرأة في الحياة العملية. فطموح البنت هو
الزواج !!! وليس الإستقلال .
وبينما تكون حياتها مستقرة مع زوج وأولاد تنسى أن عليها
متابعة الدراسة والبحث عن عمل، وبالتالي إستقلالية الدخل ، فتبقى قاصر عليها الرجوع
إلى دائرة الأهل بعد طلاقها.. مصحوبة بنفسية الفشل، الأسري والعملي.
هذا برأيي هو
المنطق الأعوج ،،وهو ليس خطأ الرجال بل قصر نظر عند النساء.

أما الحكومة فهي من وفرت
فرص التعليم ، إلا أنها غير مسؤولة عن من تركت العلم لتنام للظهر بينما تقوم الآسيوية
بأعمال المنزل .

تحياتي

سقراطي
waaiel@hotmail.com  - نورة .. نورة . . يا نـــورة   |2010-05-17 04:20:54
انتي شكل الحياة عندك بس مال * مال
انار جل مطلق ولكن لكل حالة اسباب وأحياناً يكون
ليس للمطلق أو المطلقة أي يد أو سبب في الطلاق ولكن أقدار عائلية .
ولكم شكري
وامتناني




...وائلwaaiel@hotmail.com
ام سلطان  - الى متزوج وابو مبارك و سقراطي   |2010-05-17 08:44:10
اولا يا اخ متزوج عندما قلت اسوة بالدول الأخرى لم اقصد الغربية فحسب.. فهذا يعمل به
حتى في الكويت وهي الاقرب لنا اجتماعيا. وانا متأكدة من هذا تماما لأن قريبتي مطلقة
هناك.. كما وأن المطلقة ان كانت ام تحصل على البيت..
انت تقول: "لكن اختلف معك في انك
تريدين ان تطبقين النظام الغربي
في الطلاق
على حالتنا و ان يتم الاستقطاع من راتب
الزوج!!
اولا نحن امه مسلمه لنا شرعنا "
وهل شرعنا يختلف مع هذا الطرح؟
ام تقصد ان
رجالنا كلهم على قدر من الدين والاخلاق بحيث لا نحتاج لهذه الخطوة؟؟ دعنا من
السذاجة..واذهب الى المحاكم لترى اوضاع المطلقات.
ثم تقول :" في الغرب ثمن دبلة
الزواج لا
يتعدى 100 دولار في اغلب الحالات
في الغرب الرجل يصرف على البيت مثلما تصرف
عليه
المرأه "
يااخي هذا ليس صحيح. في الغرب بعض زيجاتهم تكلف اكثر من زيجاتنا.. وكما
ان لدينا من ترضى باليسير. لماذا يشترط الرجل عند زواجه تفاصيل حجم الجسم وطول الشعر
ولون البشرة بدل من ان يبحث عن ذات الخلق والدين التي تبحث عن زوج صالح ولا تشترط ما
ذكرت.
وبالنسبة للصرف على البيت اكاد أجزم أن عدد البيوت التي اصبحت مسؤليتها مشتركة
بين الزوجين في ازدياد. حتى ان الكثير من الرجال اصبح عند زواجه يبحث عن ذات الدخل
لعلمه بصعوبة تحمل المسؤلية وحده. ففي هذه نحن نشبه الغرب يوما عن يوم.
ثم تختمها: "
ثانيا لا يطلق زوج امرأه الا اذا ارغمته على الطلاق و اتكلم هنا عن العموم و
ليس عن
حالات خاصه
اذا لماذا المرأه لا تتنازل قليلا ولو عن حق من حقوقها من اجل ان
تبقى في
حياة كريمه و قريبه من اطفالها تربيهم و بعد ذلك يكونون لها هم السكن و هم
الأهل"

بالنسبة للجزء الأول فلا اعلم ما اقول. لا يطلق الا اذا اجبرته؟؟؟؟؟ لا تعليق!
اما
الشطر الثاني فيجعلني ارثي حال المرأة في مجتمعنا. فلا يكفي ان حقوقها مسلوبة اصلا ..
ولكن اصبحنا نساومها فيما تبقى لها من حقوق في مقابل ان تنعم بزوج واطفال. (المسيار
واقتراحك)


ابو مبارك: دع عنك الاستهزاء واجب عن سؤالي...انا لم اهمش الواقع المرير
ولكني سألتك : وماذا عن المرأة التي ليس لها أهل؟
هل تقترح ان نعاملهم معاملة
اليتيمات مثلا فتبقى في دار الايتام حتى يتوفاها الموت؟ ام توضع في دار الرعاية حتى
يواجهها نفس المصير؟؟ او ان تكون من القليلات ذوات الحظ اللاتي يأتي ثمانيني لخطبتها
وفكها من سجنها؟؟؟


سقراطي: اتفق معك تمام الاتفاق في ان المرأة نفسها مسؤلة عن
مصيرها وعن قدرتها على الاستقلالية...
لكن في كثير من الاحيان لا يكون لها يد في امرها
.. ساضرب لك مثالا من قريبة جدا واحلف لك ان كل ما اقول صحيح... ثم قل لي في وجهة نظرك انت
ما الحل ؟
زوجة من الجيل القديم توقفت عن التعليم بعد الصف الرابع الابتدائي لتعمل في
المزرعة... تزوجت بزوج فظ غليظ القلب. بعد سنين طويلة وبعد وفاة اهلها رحمهم الله..
وبعد ان انجبت الابناء والبنات ورزقها الله احفادا تحلف ايمانا وتقول " والله لو
معي شهادة ما بقيت معه دقيقة بعد ما جرى منه" ولكن القصة ليست قصتها.. فهي من جيل قديم
ولكن المشكلة في بناتها.. اللاتي زوجهن ابوهن من ابناء عمومتهن بدون حتى مشاورتهن.
وقبل ان يكملن تعليمهن. تزوجت الواحدة ولم يسمح لها الزوج بالتعليم،، ورضيت بواقعها
المرير. فماذا تفعل ان طلقت؟ هل نلومها ؟؟
سقراطي   |2010-05-17 18:28:35
اسف للتأخر بالرد بسبب حفل تخرج أخي .

أختي أم سلطان : أدري والله أنه يوجد بلاوي خلف
هذه الأسوار الطويلة، وأسمع الكثير عن تسلط غالبية الجهلة من الذكور على أهل
بيوتهم.

لكن المثل يقول ( من فرعنك يافرعون قال ما لقيت من يردني) وأظن المعنى واضح
.

الحقوق يا أختي تنتزع ولا تهدى .. لن تأتي لأي شخص رجل كان أو إمرأة مغلفة بسيلوفان
لتقشر ولا بملعقة من ذهب.

أنا أتكلم إجمالا لا عن حالة أو حالتين ..

تحياتي
للجميع

سقراطي
مطلقه  - راي   |2010-05-17 20:25:06
انا مطلقه و مضلومه اولا من طليقي لانه خانني وانا ماارضي بالخيانه
والمجتمع ظلمني
بنظرته ليه
وحقوقي من وين لا وظيفه ولا شي
والا هل الله يعطيهم العافيه بس مهما كان
المطلقه لازم يكون لها كيانها
مثلا لهم وظايف خاصه
ابو مبارك   |2010-05-18 00:58:44
سؤالك يا ام سلطان بخصوص من ليس لها اهل .. وانا اعجب من طريقة اختيارك للاسئله وكأني
بك زي الي يقول الا اركبكم الحق باي طريقه .. المهم اجابة سؤالك عند حكومتنا الرشيده ...
فهي المسؤول الاول والاخير عن كل شخص ليس له عائل....
يعني وحده ليس لها اهل .. بالله
عليك من بيتكفل فيها الشارع مثلا .. اكيد الحكومه .. واذا لم يعجبك تصرف الحكومه مع من
ليس لها اهل .. فمن صميم حقك ان تصبي جام غضبك على حكومتنا الرشيده
عبدالله الحكيم  - طلقني طلقني وممكن بعدها تدلعني !!   |2010-05-18 07:23:04
ربنا يصلح الحال..... في طلاق تعسف....... وفي طلاق المزاج واعوذ بالله من بطر الرجال وفي
طلاق اسمه وبناءا على رغبتها وطلبها........ وبرضه ربنا يصلح الحال !!
وعلشان ما في وقت
والله يسمع تحاوركما....... وعموما الحجر من الأرض والدم من رأسك ينزف يا ابن آدم - ذكرا
أو أنثى - لا يوجد مخلوق يحدك على الزواج واذا حدوك على الزواج لا يوجد مخلوق يحدك على
طلب الطلاق من أساسه.. وطلقني طلقني ... وفي النهاية ربنا يخليك قوم دلعني.. ذا ما يصلح
ولا ينفع.. ويا متكلم تراك مجنون... ولكن المستمع عااااقل !!
ام سلطان  - رد   |2010-05-18 09:50:04
طبعا الحقوق تؤخذ ولا تعطى يا سقراطي
لكن كيف تقترح ان ننتزعها؟؟؟ هل تقصد ان على
البنت المظلومة من ولي امرها او الرجل في حياته ان تذهب وتشتكيه للسلطات؟؟ لان
النتيجة معروفة وهي ان الامر سينقلب ضدها لkا السلطات "ذكور" يرونها ملكا لولي
امرها يتصرف فيها كيفما شاء.

وطبعا الحكومة مسؤولة يا ابو مبارك.

فالحكومة لم ترد
"فرعون" عن ان يتفرعن... ولاأدهى والأمر انها تعدت ذلك بان اعطته صلاحيات ليست من
حقه...

فالتعليم حق لا يجوز لاحد ان يسلبه من شخص اخر ولو كان ابنه. وبدل ان تجعل
الحكومة تعليم البنات اجباريا اسوة بالبنين، فان " لوليّ امرها" الحق في سحب
ملفها في اي وقت ولاي سبب ولو كانت في الصف الثالث الابتادائي ولتزويجها من
ثمانيني!!!

ارثي حال من ليس لها أهل ،،ولكن هذا لا يعني ان من لها اهل انتهت معاناتها.
على المجتمع ان يغير نظرته للمرأة فهي انسانة مستقلة بذاتها لها الحق في التصرف في
نفسها كيف شاءت.. وعلى الحكومة ان تساعد في تغيير هذه النظرة عن ازالة العقبات واولها
" ولي الآمر" الذي تشرط موافقته في كل صغيرة وكبيرة ليس لها اساس في الشرع.
عليان  - هدو اللعب ياحبايب   |2010-05-18 13:23:17
مشكلاتنا معقدة فنحن نعيش هيجان عام وكل واحد بيضرب في الثاني. الطلاق نتيجة لحالة
هيجان اجتماعية ضاعت فيها الطاسة. الحل بسيط بس محتاج تركيز والتزام اولا هدو اللعب
واستمعوا بارك الله فيكم.
المطلقين والمطلقات والابناء في الوسط كلهم بناتنا
واولادنا وكلنا نحتاج ارشاد والارشاد يجب ان يحدد المشكلة باكبر قدر من الدقة
والنتيجة تصبر عليها شوية زي لما بتصبر عن وجبة سمك داخلة ريحته في نخاشيشك بس بتصبر
وبعدين تمرمش.
مشكلتنا اننا مش متربيين نبويا يعني نحتاج علم صحيح واحساس وضمير
واخلاص وتناصح صادق مو واحد يشوتك يمين وواحد شمال يعني نطبق والعصر ان الانسان لفي
خسر طبعا شايفين خسارتنا الا الذين امنو وتواصو بالحق وتواصو بالصبر يعني عمل صالح
يوافق السنة ويخلص لله وطبعا ايات كثيرة ... قولوا قولا سديدا يصلح لكم اعمالكم
الاية.
طيب كيف نبدا؟ عليك بخاصة نفسك اولا اضبط دينك واخلاصك واوزن الاذرعة
والكاربوريتر والحرارة وبعدين انطلق وبلاش تسمع هدي غير هدي الصادق المصدوق لانه
حيدخلك في الدوامة من ثاني وموعود بالعذاب
اعملوا مشاريع مع بناتكم واولادكم
تعلموهم الصدق وشوية تستوي شوية السمكات وناكلها مع بعض بالعافية
عاهد نفسك على
الاستقامة وحتشوف لاننا لبنات هذا المجتمع ومافي لبنه الا الله يستر ياكذاب يامحتال
الا من رحم الله وقليل ماهم قال الحبيب عليك بخاصة نفسك وهي تبدو عملية سلبية وحاشى
للحبيب ان يكون سلبيا لكنها مربط الفرس وسر النجاح
هيا نبدا ولنعش بالصدق ومع الصدق
والله ضامن لنا حباة طيبة قال تعالى ...فلنحيينه حياة طيبة
شوشو  - الطلاق مو نهايه الحياه   |2011-02-20 18:57:56
السلام عليكم..
حبيت اشاركم واتمني اراكم
انا مطلقه
تزوجت وعمري تقريبا 22 سنه
خطبه
وبعد اسبوع ملكه و4شهور زواج ولعد 23 يوم طلاق
جد تحطمت نفسيااااااااااااا
في البدايه
كنت ابين قدام اهلي والناس اني عاااااادي
وانا داخلي محطمه جدا
بس بعدين حمدت ربي
الف مرررررررره
ان ماعندي عيال منه
الحمدالله انا راضيه بحياتي
واهلي الله يخليهم
لي مو مقصرين معي
بس ماادري احس ان في شي ناقصني ؟؟؟؟
دعواتكم لي براحه
البال
تحياااااااااتي
Hأذكر الله يذكركH  - مهانه وإذلال وخيانه وضرب   |2011-07-17 08:17:25
الزوج عندما يكون حقيرا و هدفه استعباد زوجته له..
يخونها من اول يوم في الملكه
بالجوال اللي اهدته اياه
و يبقى يخون بأسبوع الزواج وطول شهر العسل و لما تحمل ولما
تولد ..
وتكمل سنه أولى زواج محرومه من كل شي
لان اللي يخون يخزن كلام الغزل لبنات
الحرام
ويصرف عليهم و يطلعهم..والزوجه مقهوره من حالها
تتنوم بالمستشفى مريضه..
ترجع
بعد اسبوع تلاقيه طول الوقت قاعد يبحث بالنت عن اشياء مايرضى بها مسلم شيء يشيب
الراس
يبخل عليها بالهدايا وبالاهتمام وحتى بصحتها..
والتطور الجديد سنه ثانيه زواج

ضرب و إهانه "وإذا بكلم انا ماتمنعيني انتي"
"عاجبك والا انقلعي بيت اهلك و
ولدي ماراح تاخذيه"
تروح لاهلها وترسل له ان يللا متى يطلقها؟
يطلب 450ألف
ريال..بالله من وين وهي لاوظيفه ولا شي؟!!
لو هي اللي خاينته اجل كم بيدفع لها؟!!
اكيد
بيدفع لها كفن للقبر صح؟!!
ماقدرها ولا قدر ابوها اللي جاب لهم احسن هدايا للشقه
فرن و
سرير بمفرشه..
ولما مايكون عند الخاين سياره يعطيه ابوها سيارته..
حتى لو كان ابوها
مسافر يخلي المفتاح عندهاا احتياط يمكن الخاين يحتاج السياره..
حرام اللي قاعد يصير
والله حرام,,
والمصيبه إذا قالت للناس سبب الانفصال تحس حرام فضيحه
ولو ماقالت
بيقولون صايعه و لها علاقات,,
تروح السوق تلاقي عوايل متماسكه وربي لايفرق بينهم
بس
تتذكر ان لها ولد..وتتمنى يكون حالها من حالهم..
تروح المستشفى..تشوف اطفال بالطوارئ
وكيف امهاتهم و أبائهم قلوبهم عليهم..
بكل مكان تلقى شي يذكرها بضناها الغالي..
كانت
غنيه مدللها ابوها..
ورجعت فقيره,,إن عطاها ابوها احست بالاحراج الشديد..
راجعه
لاهلها مطلقه..عاله على اهلها..
لكن اكون عاله على اهلي ارحم من ان اشوف زوج انام معاه
دون علاقه..دون حب..دون وفاء..دون احترام او تقدير..ضرب..خيانه..مذلة..إهانه..
العيون الساهرة   |2011-08-24 10:26:28
انا مطلقة واريد ان اعمل الا انه ابي يرفض مع العلم بأنه يشاركني راتب المطلقة
فـأرجو
منكم مساعدتي في معرفة هل استطيع العمل بدون موافقة الاهل؟ وماهو الحكم في ذالك وهل
انا مسؤوله عن نفسي ؟
أضـِف تعليقك
الاسم:
البريد الالكتروني:
 
العنوان:
:angry::0:confused::cheer:B):evil::silly::dry::lol::kiss:
:D:pinch::(:shock::X:side::):P:unsure::woohoo:
:huh::whistle:;):s:!::?::idea::arrow:

3.26 Copyright (C) 2008 Compojoom.com / Copyright (C) 2007 Alain Georgette / Copyright (C) 2006 Frantisek Hliva. All rights reserved."

 


هل تؤيد فرض "جباية الزكاة" على الأراضي البيضاء لحل أزمة السكن في السعودية؟
 











Get Adobe Flash player




   



جميع الحقوق محفوظــة © لوكالة أخبار المجتمع السعودى