الرئيـسيـةأخبار المجتمعقضايا وتقاريربانورامامال وأعمالخفايا الشركاتيسألون من نحناتصل بناأعلن معناجوال قضاياسعوديون وسعوديات
Get Adobe Flash player
Get Adobe Flash player
Get Adobe Flash player
 سعوديون وسعوديات  
article image د. حمزة السالمحرمان السعودي من الخبرات الأجنبية..!

article image عبدالعزيز السويدعزاب ورقم سري..!

article image عبدالله بن بخيتمسؤولية الجن أم الإنس؟!

article image بدرية البشرأخلاق الشارع والابتسامة القاتلة..!


ورا ما أعرست بنتكم؟

Share إرسال إلى صديق طباعة PDF

في آخر إحصاء صدر في الأردن تزوّجت ستة آلاف مطلقة وأرملة في العام الماضي، أي أن النصيب دق باب ستة آلاف امرأة. كلهن مطلقات وأرامل بل وزيادة في الغبن واحدة منهن بلغت الستين، وقبل أن يخرج علينا بعض الناس ويقولون أكيد حملات مسيار أو هذه من فوائد التعدد، فسأبشره بأن العرسان 99 في المئة منهم يتزوجون للمرة الأولى، و20 فقط للمرة الثانية، وليس من باب التعدد، ويحق للدراسة أن تزغرد وهي تعلن أن النظرة للمطلقة والأرملة تغيّرت، بينما يحق لنسائنا السعوديات أن يمسحن دموعهن، ويقلن ونحن أيضاً لدينا النظرة تغيّرت. فبحسب رواية جدتي لي يوماً، وهي ترى تكدس المطلقات في البيوت قالت لي: «يا بنتي لم يكن على زماننا من يقول عن (المرة) إنها مطلقة، بل يقال فلانة طامحة، أي تركت زوجها أو عافته، ولم تكن تلك الطامحة تجلس في بيت أبيها طويلاً، فسرعان ما يتقدم لها شاب لم يتزوّج من قبل، وأحياناً أصغر منها اختارها من كثر ما سمع عن زينها، أو أنه يتذكرها وهي صغيرة، أو أن أختها أو والدتها تمتدحها».

وحين كنت أسأل جدتي وماذا تغيّر اليوم، تقول البنات كثرن يا بنتي، فتحيلني جدتي بقولها إلى قانون العرض والطلب. لكن جدتي لم تطلع على آخر الإحصاءات التي تقول إن الإناث لم يزدن على نصف المجتمع، لكن جدتي التي لا تقرأ الصحف لم تعش في زمن الطبيبة والمهندسة والرسامة والمعالجة، وأقاربها لا يسألون هل تخرجت بنتكم، بقدر ما يسألون ما أعرست بنتكم؟ جدتي عاشت زمناً سخرت فيه الفتاة لتكون أماً وربة بيت، لا أن تكون ذاتاً مستقلة معتمدة على نفسها في التفكير والتقدير والإنجاز والعمل، وحين تتزوّج تتوقع أن هذه المؤسسة قائمة على المشاركة، بدءاً من الدخل واتخاذ القرار، وانتهاء بتربية الأطفال وتخطيط منزل المستقبل. حين تصبح المرأة مطلقة تعود لمنطقة أخرى أسوأ من زمن عاشته جدتي، وتصبح من سقط المتاع أو كما يقال «سكند هاند»، وكأنها بضاعة بل وبضاعة رخيصة. في بلادنا على الفتاة التي تجرّب حظها في الزواج وهي في العشرين وتتطلق في الواحد والعشرين، أن تندب حظها حين تسمع أن ابن جيرانهم المطلق ذي الأطفال في الثلاثين يخطب فتاة بكراً في العشرين ويتركها هي، والأهالي لا يردون مطلقاً خوفاً من عنوسة الفتيات، لتسأل المطلقة نفسها إذا كان الذكر الذي يطلق ولديه أطفال ومهما كان عمره، ثلاثين أو أربعين لا يفكر إلا في البنت البكر فمن سيتزوج المطلقات والأرامل؟ حين قامت حملة صحوية لتزويج الأرامل والمطلقات، جاءت من باب العبث بهن في مشاريع زواج المسيار والطيار والزواج بنية الطلاق، حتى حلا للجميع ممارسته من باب كسب الثواب، ومن باب كسر الباب، حتى اكتشف عريس مسيار أن زوجته المسيارية جمعت بينه وبين زوج مسياري آخر على طريقة العلم بالشفتات، فالأول يحضر أربعاء وخميس وجمعة، والآخر بقية أيام الأسبوع، حينها فقط اكتشفوا الجماعة أن زواج المسيار بلا أخلاق، وحاكموا السيدة المسيارية ونسوا المسياريين!

الحقيقة أن إشكاليتنا اليوم مع النظرة للمرأة هي أزمة أخلاق وليست زواجاً وطلاقاً، فعلاقاتنا بالنساء في معظم مواقعها بدءاً من الأخت والزوجة والزميلة والمواطنة تنسحب عليها نظرة مشوهة أخلاقياً ونفسياً واجتماعياً لا تماثلها أية نظرة إلا في بلاد مثل قرى الهند والسند، لكن قبل سبعة قرون.

*صحيفة الحياة

تعليقات
أضف جديد
ابو مبارك   |2010-03-01 01:17:02
ليكن قدوتنا سيد الخلق وخاتم الانبياء ..
فجميع امهاتنا زوجات الرسول صلى الله عليه
وسلم كلهن مطلقات او ارامل الا امنا عائيشه رضي الله عنها هي الوحيده التي كانت
بكر...
شخصيآ لا اجد اي فرق بتاتآ بين البكر والارمله او المطلقه الا بالمهر فقط فكلهن
نساء ولهن نفس المشاعر والحقوق .. فرفقآ بالقوارير يا ساده
عبدالعزيز  - مو كذا .........   |2010-03-02 12:47:58
السلام عليكم ..


طيب انا موظف والحمدلله ماينقصني شي لكن لو بتزووج بقعد عشر سنين
على ما اجمع مصاريف الزواج لان رآتبي يالله يكفيني انا فما بالكم لو جمعت ..

فكروا
باللي ماتوظف وعددهم بعد ...


كلنا نبي نتزوووج لكن غلآء المهووور ومصاريف الزواج
تمنعنـآآ .. انا عمري 21 سنه وعارف الوضع واعرف الشباب اللي في عمري اكثر من الشيبان
والمثقفين واللي يتفلسفون السبب الرئيسي .... يا اخت بدريه مصاريف الزواج ..
RaGah 4 Ever  - اوووووووووووه   |2010-03-01 01:26:33
كلامك صحيح يا أختي

ولكن هناك إختلاف الزمن إذ أن هذا الزمن أعوذ بالله منه "بلاوي
متلتله"

بمعنى أن ذاك الزمن عرف فيه أن الطلاق يكون لعدم تفاهم الطرفين

أما هذا
الزمن فالمرأ لا يدري ولا يعلم سبب الطلاق والسبب بكثر مايسمع من الأهوال (أنا لا أحكم
على الجميع)

ولكن بحكم أني شاب أسمع وأرى الخيانة الزوجية المنتشرة في هذا
الوقت

وقد يكون خوف الرجل من هذا هو مايمنعه من الزواج بمطلقة

وأكرر كلامي أني لا
أحكم على الكل وأن هذا وجهة نظري


وشكرا أختي على الموضوع الرائع
wissam  - أحسنت   |2010-03-01 01:33:55
تسلمي ويسلم قلمك
مقال أعجبني جدا، أرجوا منه الفائدة لمجتمعنا..

أعجبني اللقب
"طامحة"، والله ان اهل اول ارزن منا واعلم..
abdullah   |2010-03-01 02:00:41
مقال اكثر من رائع


مشكوره اختي بدريه ...
dosari  - نعمة العقل لايعدلها نعمه   |2010-03-01 03:27:18
انا مطلق وحده بكر واخذت وحده مطلقة وعندها اولاد بعد ،،، واحمد الله على نقطة التحول
في حياتي بزواجي من العاقله التي زادت عقلها بتجربة زواج فاشل وتحرص على عدم تكراره
مجهول   |2010-03-01 04:22:58
شكراً على المقال
نأمل من السلطات أن توافق على زواج بناتنا من العرب المسلمين حتى
نتدارك الوقوع في المحرمات وستراً لاخواتنا
ابوخضر   |2010-03-01 05:24:13
كلام جميل الله يوفقك اختنا الكاتبة فنحن بالفعل محتاجون لمثل هاذا الطرح في في
مجتمعناوالله يكثر من امثالك0
ابوعبدالعزيز  - شكرا شكرا   |2010-03-01 05:47:31
مقال في الصميم يحكي واقع الحال المؤسف
كل هذه النظره الدونيه خلفت لنا هذه الامراض
المستعصيه الاخلاقيه
حوسبت المسياريات وترك المسياريين يسرحون ويمرحون ولابأس من
اكمال السيار الى اندونيسيا
مشبب  - تسلم ايدك   |2010-03-01 07:33:40
يعطيك العافية اخت بدرية
وزي ما ذكرتي في آخر المقال

إشكاليتنا اليوم مع النظرة
للمرأة هي أزمة أخلاق وليست زواجاً وطلاقاً،
ليلى الشهراني  - مع احترامي لجدتك   |2010-03-02 06:06:21
منذو نعومة أظفار جداتنا والمطلقة هي المطلقة اختي الكريمة فليس هناك داعي للضرب على
وتر تغيير المصطلحات ليتناسب مع مقالتك أختي الكريمة .
الطامح هي الزعلانه وليست
المطلقة وهي من تترك بيت زوجها لمشكلة ويتدخل الأهل للإصلاح بينهما مثلها مثل كلمة
(حردانة) عند أهل الشام أو كلمة (زاري) عند أهل الجنوب .
لماذا نقول عن زمن أول أنه
الأجمل وننسى أن المرأة في ذاك الزمن كانت عنصر فعال ومؤثر ليس بالتعليم أو الوظيفة
بل كانت سند للرجل في كل حياته كانت الصابرة الطاهرة المؤدية لأمورها الدينية أما
اليوم يا عزيزتي فالذنب لا يقع فقط على المطلق . فقد تتطلق المرأة بسبب فستان لم يستطع
الزوج شراءه وقد تتطلق من كلمة أو مشكلة صغيرة كان بالإمكان حلها .
الزواج لدينا
مشكلة في حد ذاته فكيف بمن يتزوج بمطلقة أو أرملة , في الأردن تزوجوا من مطلقات وأرامل
ولكن أين هي الأحصائية ومن أين أخذتيها , لأنه في مجتمعي تزوج الكثير من المطلقات وكان
الزوج لم يسبق له الزواج فلو جمعتهم ووضعت لهم احصائيه سأجد أن هناك من الرجال من
يتزوج المطلقة وهو لم يسبق له الزواج .
لماذا المجتمعات الأخرى هي المجتمعات
المثالية وكل ما تفعله صحيح بينما مجتمعنا تحاولون إلصاق التهم به وتضخيمها إن صح
التعبير .
في الأردن قد تكون هناك 6 الآف مطلقة وأرملة تزوجوا ولكن هناك ما يقاربهم في
العدد ماتوا من جرائم الشرف .
في الدول الأخرى تسقط النساء قتيلات ومشوهات ومحطمات
نفسياً بسبب أنهن مستقلات مادياً يحملن شهادات عليا ولكن يضل الرجل هو المسيطر فإما
أن يكن إما أو مومسات أو زوجات مقهورات .
ما زال مجتمعنا بخير بالرغم من العنوسة
والطلاق , أما زواج المسيار فهو ليس بتلك الضخامة التي تصور للقارئ أن نساء المملكة
غارقات في المسيار وأنهن من جهلن يجمعن بين زوجين في أسبوع واحد . فهذا الزواج لو لم
تكن المرأة راضية به لما فُرض عليها فالأولى تثقيفها هي ومن ثم سيتوقف هذا الزواج .
وليس تصويرها على أنها العنصر الأضعف دائماً في القضية .

قال طامح = مطلقة
هيفونة  - صدز وراه ؟   |2010-03-01 09:13:03
ليت الحال وقف عند المطلقات و الأرامل ..
حتى الثيبات اذا ما تجاوزت احداهن الخامسة و
العشرين قلت فرصتها في الحصول على زوج (بقراطيسه) .. و تكون محظوظة لو رمت لها الأقدار
أرمل بأطفال أو بدون .. ذلك أن المطلق يخشى من أن يعيد تلك الأولى .. وربما كانت هي
المثنى أو الثلاث أو الرباع ..

طيب حتى المعددين من الرجال يفحطون على البنت الصغيرة
.. يبونها في بحر عشرين يا عيوني ..

و كأن التعدد لم يشرع أصلا كأحد وسائل التكافل
الاجتماعي حتى تحظى المطلقة و الأرملة برجل يرعى شؤوونهما و شؤون أبنائهما ..

الله
المستعان بس يام راكان .. انتي بس وشلونتس.. طيبة ؟؟
ابو نواف  - عذرا .. عندي مشكلة في الرياضيات   |2010-03-01 09:44:20
اذا كانت زيجات المطلقات في الأردن بـ 99 في المئة من الرجال يتزوجون لأول مرة .. هذا
يعني غبنا للأبكار
ثانيا
كيف يستقيم ذا التعداد
99 في المئة زواج أول
و 20 في المئة
زواج ثاني.؟
هل نأخذ النسبة من 100 أو من 119 ..؟
نجي للجزء الغير متعلق بالرياضيات
هل في
عرض قصة التي تزوجت مسيار من اثنان يعطينا النتيجة الحتمية بأن المسيار سييء ..؟
وحده
في القاهرة تزوجت باثنان زواج عادي .. هل نحكم على مؤسسة الزواج برمتها بأنها سيئة
..؟
عدم الالتزام بالمباديء في التطبيق لا يعني أن المباديء بذاتها سيئة
زواج
المسيار يعالج حالات خاصة بطريقة شرعية واضحة
و كذلك التعداد .. هناك من أساء استخدام
رخصة التعداد و لم يعدل بين الزوجات . فهل نقول و نجزم بأن شرع الله لا يصلح ..؟؟؟

......
الأكثر تميزآ  - اول مره اقر لك شي يستااهل   |2010-03-01 11:38:22
مقال رائع
اول مره اقرا لك مقال بالشكل هذاا

الا ابنشدك يا بدريه ما عمرك طمحتي
؟؟؟
غير معروف   |2010-03-01 17:11:12
شي حلو انك طمحتي عن كتابة ال معقول يابدرية
دانه   |2010-03-01 17:52:09
رائعه هذه المقاله ...ولكن من يسمع الرجال مايبغون الا بنات العشرين والحرمه اذا عنست
قالو ليش ماتزوجتي كانه على كيفها مو نصيب واذا تطلقت قالو اكيد هي السبب يعني في
الاخير المراه هي المخطيئه و الرجل له الحق مهما كان سنه يتشرط والله ظلم
nk   |2010-03-02 02:28:53
ن يومين كنت مع نقاش مع والدتي انا لاتريد ان تخطب ل اخي
وحده مقاربه بالعمر
او
قصيره و سمينه
فحمدنا الله انا و اخواتي ان اهل ازواجنا لم يفكرو بهذا التفكير
لانني تزجت بالثلاثين و اختي قصيره و الاخرى سمينه
أحمد م  - أختلف معك قليلا   |2010-03-03 00:06:41
أخت بدرية - شخصيا ارى شرعية اي زواج تحت عباءة الدين الإسلامي كلا بما يراه ويعتقده
ذاك مسيار وهذا متعة والأخر عرفي والثالث فرند - ولكن أرى ان تكون كلها مسجلة حكوميا
حفظا للنسل والحقوق - أرى أن أعطاء الحقوق للفرد لا يكون على أساس أنه مطلق أو اعزب بل
يتساوى الجميع في ذلك - في الجارة الأوربية يهتمون حتى بأبناء الزنى ويهتمون حتى
بصاحبات الهوى التي يمارسن الفحش بشكل ظاهر بل ويمتهنون ذلك - اذن القضية ليست في شكل
الزواج ولا الحالة الإجتماعية ولا حتى نظرت المجتمع لأن كل ذلك من شأنه أن يتغير إذا
ما تغيرت القوانين المنظمة لحقوق الفرد ومن ثم الأسرة
عبدالمجيد  - الأخت / ليلى الشهراني   |2010-03-03 02:12:22
الاخت ليلى الشهراني .. ما شاء الله كنت اتمنى ارى مقال لكي اسلوبكي جيد ماشاء الله
ولديكي طلاقة في التعبير .. بس اذا سمحتي لي خطابكي كان شديد على الكاتبة مع العلم
والله اني اكره كثييييييييير من كتباتها وتوجهاتها .. بالتوفيق للجميع
ليلى الشهراني  - المعذرة أن كان في ردي شدة   |2010-03-03 16:03:50
إن فهمت أخي الكريم أن ردي شديد فربما ناتج عن تفاعلي مع المقالة والرد كيبوردي .
أما
الأخت الكاتبة لأول مره اقرأ لها مقال , وهذا من تقصيري وعدم متابعتي .
bebe291fb690  - bebe291fb690   |2010-03-03 04:36:15
الحقيقة مقااال مررررررة رائعة بس ولو فيه شوية فبركة مع إحترامي لحقيقة الموضوع
وصائغيه ؟؟
ليلى الشهراني ( مشــــــــــــــكـــــلة
ناصر  - شكر   |2010-03-03 07:57:45
اختي ليلى جزاك الله خير قمة الانصاف
دائما اذا طرحت هذه المواضيع يكون الرجل المجرم
والمراءة الضعيفة وننسى او نتناسى قول الله ان كيدهن عظيم
انا لااسب المراءه ولاكن
يجب تحميل المسؤولية الطرفين سواء اجابيا او سلبيا
أضـِف تعليقك
الاسم:
البريد الالكتروني:
 
العنوان:
:angry::0:confused::cheer:B):evil::silly::dry::lol::kiss:
:D:pinch::(:shock::X:side::):P:unsure::woohoo:
:huh::whistle:;):s:!::?::idea::arrow:

3.26 Copyright (C) 2008 Compojoom.com / Copyright (C) 2007 Alain Georgette / Copyright (C) 2006 Frantisek Hliva. All rights reserved."

 


كم عدد أقاربك الذين يعانون من مشكلة البطالة؟!
 




Get Adobe Flash player

Get Adobe Flash player

Get Adobe Flash player









   



جميع الحقوق محفوظــة © لوكالة أخبار المجتمع السعودى