الرئيـسيـةأخبار المجتمعقضايا وتقاريربانورامامال وأعمالخفايا الشركاتيسألون من نحناتصل بناأعلن معناجوال قضاياسعوديون وسعوديات

Get Adobe Flash player
Get Adobe Flash player
Get Adobe Flash player
 سعوديون وسعوديات  
article image جميل الذيابي التأثير الناعم والبقاء بكرامة..!

article image محمد آل الشيخآلية ضبط الفتوى..

article image د. خالد باطرفي"شيوخ" آخر زمن..!

article image الأميرة بسمة بنت سعودالوزير الجديد...تسونامي العمل..!


يوم التذكير بمآسي المرأة..!

Share إرسال إلى صديق طباعة PDF

قبل أيام عدة من الاحتفالية العالمية بيوم المرأة العالمي نشرت مؤسسة «فريدوم هاوس» للدفاع عن الحريات، تقريرا خاصا بتطور النساء في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

بالطبع نصيب الأسد كان لتونس في المرتبة الأولى الدولة العربية الوحيدة التي منحت النساء حقوقا متساوية بالكامل مع الرجال، تلتها المغرب والجزائر ولبنان في المرتبة الرابعة.
تضمن التقرير إشارة موسعة للتطورات التي حققتها المرأة الكويتية في مجال المساواة السياسية وتمكنها من دخول البرلمان بجدارة وعن السعودية فقد تطرقت الدراسة التي أعدتها سنجا كيلي وجوليا بريسلن الباحثتان في فريدوم هاوس إلى قضايا النساء بها والتمييز الذي ما زالت تعانيه النساء السعوديات وحرمانهن من حقوق كثيرة حصلت عليها قريناتهن العربيات منذ عقود وضربت مثالا بأن المرأة السعودية بإمكانها الحصول على درجة علمية في القانون لكنها حتى اليوم ممنوعة من تمثيل موكليها في المحاكم أسوة بزميلها المحامي.
أما المراتب الأخيرة فقد احتلتها المرأة اليمنية والعراقية والفلسطينية باعتبارهن يعشن أسوأ الأوضاع.

لا أعتقد أن دراسة أوضاع العربيات وترتيبهن سيشكل فارقاً. فخلال أربع سنوات ونصف السنة هي عمر برنامجي «مساواة» من مناقشة قضايا العربيات، توصلت إلى نتيجة مفادها أنه ليس هناك امرأة عربية ،عدا تونس، تعيش حياة قانونية مترفة أو أن امرأة تعيش حالا أفضل من الأخرى، بل إن التفرقة على أساس الجنس متغلغلة في كل زاوية عربية.
بعد عدد من الحلقات تنقلت فيها بين الدول العربية منها المغرب ولبنان ومصر تبين لي أن المرأة اللبنانية ليست بأفضل حال من العمانية والمغربية لا تعيش حالاً تحسدها عليه المرأة المصرية . كلهن لديهن معاناة تختلف باختلاف البيئة والحكومة والأعراف ونسبة وجود الحركات الدينية.

لذا فتصنيف دراسة فريدوم هاوس لدول في المرتبتين الثانية أو الثالثة لا يعني بنظري أن تكون المرأة في تلك الدول الأوائل قد حققت ما تتمناه النساء من حياة آمنة مستقرة وعادلة.
المغرب الذي نال الدرجة الثانية. نساؤه فقيرات يعشن فقراً مدقعاً بعض الأحيان، القوانين العادلة لم تتمكن من الحؤول دون اللجوء لبيع الأجساد من أجل لقمة العيش، وفي المقابل رغم تمتع النساء في السعودية بأوضاع معيشية أفضل بكثير من أوضاع المغربيات، ورغم بعض الإصلاحات في حياتهن المهنية إلا أن أموال النفط لم تتمكن من الوقوف عقبة أمام تمييزهن عن الرجال ولم تشارك الثروة في علاج قضايا عالقة كإلغاء أهلية المرأة وتبعيتها لمليكها الرجل. ولن أقول رفيقها لأن الرفقة تتنافى ومبدأ الطبقية المتبع بين النساء والرجال.
في الدولة الحاصلة على الترتيب الرابع، لبنان، ما زالت المناهج التعليمية في مدارسه تعاني من التمييز الجندري، فبحسب دراسة أعدتها الباحثتان أمان كبارة وفهمية شرف الدين بعنوان (التمييز في كتب القراءة والتربية الوطنية والتنشئة المدنية في لبنان) فإن الصور والرسومات بالمناهج اللبنانية تنمط المرأة في الإطار التقليدي ذاته فهي طباخة وعاملة منزلية وخياطة وابتعدت صورتها عن التجارة والعلم والتكنولوجيا ورئاسة النوادي وغيرها. أما الرجل فصورته المناهج طبيبا ومهندسا وجنديا يدافع عن الوطن وصاحب سلطة. وتنبع خطورة هذه التفرقة التعليمية، في العمر الفتي الذي يتلقى تلك المعلومات الخالية من أي وعي جندري.

باختصار فإن ما يراد للطالبة اللبنانية التشبع به هو أن مستقبلها في المنزل بينما مستقبل الطالب هو صناعة التنمية وبناء الوطن وحمايته.

وحتى المناصب السياسية فإن دخول المرأة اللبنانية للبرلمان وللحقل السياسي قائم على أساس ذكوري وبحسب ما يقال فإن المرأة لا تصل إلى البرلمان إلا بثياب الحداد في إشارة للنائبات اللواتي وصلن بناء على اغتيال الزوج أو الأخ أو الأب.

في الأردن ملك وملكة يعلنان بهدوء وباستمرار عن إصلاحات في حياة المرأة الأردنية التي ذاقت الأمرين مما يسمى بجرائم العار. فإضافة إلى إنشاء محاكم خاصة بجرائم الشرف وإطالة العقوبة إلى سنوات بعد أن كان مقتصرا على ستة أشهر فقط. فقد تم إلغاء التحفظ على الفقرة الرابعة من المادة 15 من اتفاقية إلغاء التمييز ضد المرأة التي تمنح المرأة حقها في حرية التنقل والمسكن.

في الخليج تتوالى المناصب السياسية على نخبة النساء فيما بقية نساء المجتمع غارقات بمشاكلهن القديمة لم يحل منها شيء بعد أهمها قضية الخليجيات المتزوجات من أجانب.
فهل هو عيد للمرأة أم يوم التذكير بالمآسي؟

وهل ستتحرك العربيات من أجل التباهي بعيد المرأة في الأعوام المقبلة؟ أم سيبقين منتظرات عطف حكومة أو قرار مسؤول؟

تعليقات
أضف جديد
العويدي  - من جد وجد يأخت نادين, اقرائي الصحف المحلية   |2010-03-12 07:49:07
الأخت نادين
المقال جيد من حيث المضمون ولكن ومن مبداء من جد و جد لم تذكري النجاحات
التى تحققت على أيدي الخليجيات عامة و السعوديات خاصة
لماذا لم تذكري النجاحات التى
حققتها الدكتورة القديرة خولة الكريع من إختيار بحثها من أكثر من 300 بحث من أروبا و
أمريكا لتكرم بذلك من جامعة هارفارد و تحصل على وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة
الأولى. لماذا لم تذكري الدكتورة السعودية التى لايحضرني إسمها و هي أخترعت جهاز يوقف
النزيف خلال الولادة وتم الإعتراف بالإختراع عالميآ. هل تعلمي انه تم إختيار احدى
نساء الإمارات العربية المتحدة لرحلة إستكشاف علمية في القطب المتجمد.
من يريد
الغرق في مشاكله القديمة بدون حل فهي مشكلتة ومن أراد العمل و المثابرة فمصيره النجاح
مهما طال الزمن.The Sky is the Limit
لقد استخدمتي صيغية الجمع في ما يخص المغرب, أرى ان هذا
خطاء ويوجد في اللغة كلمة "بعض" بحيث لا يتم التعميم.

وفقك الله.
لا توجد حقوق للمرأة في السعودي  - أنا برأيي أن المرأة السعودية من أسوأ النساء معيشة.   |2010-03-12 09:13:35
1- الرجل وصي عليها....أو مالكها بالأحرى...ولا تشك خيطا بإبرة الا اذا سمح لها الذكر

2-
لا تملك حق العيش الكريم...لأن حياتها لا تستمر الا برجل...و هذا بسبب قانون
"المحرم" !

3- ولا تملك حق أعطاء أبنائها و بناتها الجنسية
اذا كانت متزوجة من غير
سعودي

4- هذا غير جرائم الشرف...و نظرة المجتمع السعودي أو "الذكوري" لها بأنها
ناقصة أهلية و بأنها ناقصة عقل و دين و مكانها البيت و المطبخ و تربية الأطفال فقط

5-
التمييز ضد المرأة...سواء في ثقافة المجتمع
أو حتى في مناهجنا الدراسية...تعلم الأجيال
القادمة
التمييز ضد المرأة و بأنها ناقصة عقل و دين و أن مكانها البيت...و ترسخ مفهوم
سيادة الرجل على المرأة

و غيرها الكثير و الكثير اللي لو أجلس أعدد لكم ما خلصت....ما
أقول الا الله يرحمنا برحمته
أمنية   |2010-03-12 14:21:01
استاذتي اين نحن من الحقوق والعدل؟؟؟؟؟
على مقياس التطور والحقوق القانونية
والاجتماعية مازلنا في العصور الوسطى
تطالب نساء اليوم بقيادة السيارة , وكان قيادة
السيارة هي كل ما كان ينقصنا
اعرف فتاة تعيش في مصحة نفسية, ليس لانها مريضة, وليس
لانها تحتاج لذلك, ولكن لان اخوتها وسبب وضعها هناك لا يريدون اخراجها
وبعد هذا يأتي
من يقول ان المرأة السعودية تعيش ملكة
ليلى الشهراني  - ماله داعي أصلاً هاليوم   |2010-03-12 15:13:00
طيب ليه ما يحطون يوم الرجل العالمي حتى الرجال مظلومين والله , شوفي كيف يتعبوا يا
نادين عشان تعيش المرأة ..
بلاش أيام واحصائيات وخرابيط وربي لو توصل المرأة في
السعودية للحكم برضه راح تكون في المرتبة الأخيرة المشكلة عندنا يا نادين ماهو في أن
السعودية ما وصلت القمر المشكلة أنها باقي بالطرحة والعباءة .
يمكن استضفتي في
برنامجك ممثلات ومراهقات وفنانات وشبه مثقفات لكن ترى عالمنا السعودي مليان
بالمتميزات .
صحيح أنهم وصلوا لأعلى المراتب العلمية لكن غير مرحب بهم فيبرنامجك
مساواة ولا أدري ما السبب ربما وقتهم الثمين أغلى من تضييعه في برنامج بلا هدف أو ربما
النجاح عندك (شورت وفانيله وكاب) .

بصراحة أنا اتمنى يحطوا يوم عالمي للرجل السعودي
لأننا أصبحنا مجتمع نسوي وليس ذكوري كما ترددون والسبب أنك ما تسمع إلا عن عمل النساء
حقوق النساء حتى الإعلام السعودي أصبح بأيدي نساء لم يبقى إلا منصب وزير الإعلام لم
يشغلنه النساء .

الرجل السعودي لم يجد الوظيفة بل حتى لم يعد بيده حكم أهل بيته إن
زعلت البنت دقتها رجلية مع عشيقها والسبب إنها تشعر بالمساواة بينها وبين أبوها ومن
حقها تعيش مع أصدقائها كالمومس لأنهم أكثر أهتماماً بها من بيتها ووالدها .

الزوجة
تهجر بيت زوجها إذا اختلفت هي وهو على مسألة القوامة فهي ترى أنها الرجل وهو يرى أنه
الرجل ويضيع الأبناء بين رجلين أقصد زوجين بحكم مبدأ المساواة .

تبادلوا الأدوار
فالمؤنث أصبح مذكر والمذكر مؤنث فهذا اليوم يذكر الرجال برجولتهم المسلوبة .

ودي
اسألك يا نادين أنتي واللي يشاطرك نفس الأفكار واش الحقوق اللي تبغونها للمرأة
السعودية غير الوصول لمرتبة عالية في القانون , وغير رئاسة الدولة والقضاء والافتاء
ورئاسة الوزراء ومرتبة وزير .
غير إنها توصل للقمر وتعمل دراسة عالمريخ ..
حددي
بالضبط كيف تريدون تفصيل مرأه سعودية تتناسب مع المجتمع الدولي الذي لم ينصف نساءه ؟
نوف  - اقتراح للأخت ليلى   |2010-03-15 15:21:07
انا اقترح للأخت ليلى إنها تعبد الرجل

ماتوقعت إن فيه سيدات يذللن انفسهن لهذه
الدرجة من أجل كسب رضى الرجل

اثقلي ياليلى والله عيييب

صدق لما يقولون
المطوعات أكثر الجواري شهوانية وعندهن استعداد يعبدن الرجل المهم يكون راضي عنهن
عشان لايحرمهن حقوقهن اللي ماتتعدى الفراش

هل هذا اقصى طموحكن أن تكن جاريات
لاحق لكن إلا في فراش ؟؟؟
ابوجوري  - زمااااان العجايب   |2010-03-12 15:19:05
تحياتي للجميع


ما اقول الا ليتهم رقدوو

شنتر بن عداد  - برافو يا ليلــي   |2010-03-12 15:41:36
صح لسانك يا ليلي الشهراني

أعجبني كلامك

يوم العالمي للرجل < بيستانسون التماسيح
خخخخخخخ
onlove  - ....??   |2010-03-12 15:52:23
هذه قنبلة اخرى من النوع المدمر على رأس نادين واتباعها ومن يشاطرها الفكر من الاخت
..ليلى الشهراني

دوم انتظر تعليق الاخت ليلى .. بكل لهفه

شكراً ليلى من الاعماق....
بنت السعودية  - كفاية زن يا نادين   |2010-03-13 04:13:30
الاخت ليلى الشهراني جزاك الله خير لانك كتبتي ما يجول في فكري وكنت اود كتابته فلك كل
الشكر وأود من الاخت نادين ان تهدىءبركانها لان المرأة مهما بلغ التقدم ليست كالرجل
فيزيائيا وربنا جعل للرجل القوامة على المرأة فهل نغير كلام الله سبحانة وتعالى وانا
ارى ان المراة في السعودية اخذه حقها فهي تعمل في جميع المجالات فمن وسط عائلتي
بناتنا كلهم الحمد لله يعملون في شركات وبنوك ونحن نعيش حياة افضل من باقي نساء الدول
الاخرى والحمد لله على مانحن فيه
احمد بن عصام   |2010-03-12 20:45:43
الاخت الموقرة نادين .. اعتقد انك لاتحصلين على وقت استرخاء في حياتك اليومية وهذا
ينعكس على ما تكتبين .. هل تجلسين في احد الحدائق الجميلة والمقاهي باردة الجو ..
وتحاولين ان تتنفسين طبيعة الحياة الرائعة وتكتبين عن الجمال وما في الحياة من طيبعة
وتحاولين سرد بعض الخواطر ..

كل كتاباتك تبعث بالسلبية تجاه قارئها .. لا بد ان يكون
لديك حس الاحترام للقارء فا للقارئ حق الاحترام كما للكاتب والكاتب الجيد هو اللذي
يحترم القراء فيما يكتب ... وارى في حقيقة الامر انك مشحونة بشكل غير طبيعي .. ولهذا ارى
انك بحاجة ماسة وعاجلة للصعود إلى احد رحلات الطيران المغادرة إلى جزر الهاواي
اقتداءً بالدكتور غازي القصيبي كما قال في كتابه والحصول على فترة استجمام وتتمتعين
بمنظر النساء هناك وهن من دون حجاب ويمشين بجوار حيواناتهم الاليفة وهو المنظر اللذي
في تصوري البسيط تتمنين رؤيته هنا .. اعتقد انها ستكون رحلة مميزة ولا تنسي ان تتمتعي
بوجبة الافطار الساخنة في ذلك الفندق المطل !.

تحيات من يختلف معك في كل او لنقل من
باب التفائل اكثر ما تكتبين ......
الحارثي  - الى ليلى   |2010-03-12 21:41:45
السلام عليكم

الى اختي بالله ليلى

الله يسعدك يارب والله يجزاك الف الف الف
خير

سبحان الله ردودك خلاقه وباين فيها الفكر العالي ولبقك بالكلام

مره ثانيه الله
يسعدك ويعطيك الف عافيه ياااااااااااارب
القحطاني  - والله ورجعتي في عيني يا ليلى   |2010-03-12 23:13:40
لا تعليق بعد كلام الاخت ليلى
YAG  - يكغي رد الاخت ليلى الشهراني   |2010-03-13 00:19:14
يكغي رد الاخت ليلى الشهراني.وودي اضيف بعد اذنها انه: صحيح ان المرأة اساس المجتمع
الناجح لكن المشكلة انها استخدمت كأدآة في كلتا الحالتين التطرف والانفتاح وكل يغني
على ليلاه والمشكلة الاكبران المرأه هي ما هي عارفة ايش تبغى. التطاول والتجرأ على
الثوابت يورث الهوان سواء كانت ثوابت شرعية او اجتماعية رضي من رضي وابى من ابى
والعبر بالخواتيم اللهم اهدنا الى سواء السبيل واحسن خواتيم اعمالنا اجمعين..وصلي
اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد.. وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه.
عبادي العتيبي  - خافي الله   |2010-03-13 00:35:58
الاخت ليلي الشهراني بارك الله فيك
والأخت نادين لو ان اصولها سعودية ماقالت
هالكلام
اين انتي يانادين من الاسلام ومحبة الرسول صلي الله علية وسلم
مواطن111  - ..   |2010-03-13 01:21:18
على فكره ((الحقوق))الي تبينها يا نادين حاصله في عالم القرود والقردات,,شرايك تروحين
تعيشين بينهم وتفكينا,,
اعتقد بنتسجمين معاهم
بو نواف دوت كوم   |2010-03-13 01:46:28
لله درك يا ليلى
الصامتة  - نعم للدين ولا للعادات القبلية   |2010-03-13 02:26:20
أكبر تمييز بنظري هو حرمان المرأة من نقل جنسيتها لأولادها وزوجها
تفاح اخضر  - لا فض فوك   |2010-03-13 03:33:16
ليلـــــى الشهـــرانــــي

لافض فوك يا بنت الرجال

يا نادين يا ** انظري للاخت
ليلى فهي احد نسائنا اللاتي نفخر بهن ونفجر بوجودهن بيننا


اختي ليلى :

يسلم بطن
حملك .. ويسلم رجل رباك على الفضيلة والاخلاق
حـــــــــــاى زهران  - ردوا يانســــــــــــــــــاء علي سؤال   |2010-03-13 04:06:58
حيباتي بعد التحيه
المراة التي تريد تولي المناصب هل الاولى ابنئها اما المناصب هل
تريدين ان تضيعي ابنائك لمناصب الرجل اقدر على تحملها فلا تقولي استطيع ادير
الاثنتين لا المراء لايحمل في جوفه قلبين
طمطوووم  - ضوواحي السعووديه   |2010-03-13 04:15:36
ياصبــــر الارض عليس ياااااناااادين وعلى اللي مثلك
عبدالعزيز  - اتمنى من إدارة الموقع   |2010-03-13 06:37:16
اتمنى من ادارة الموقع وضع رد الأخت ليلي بجانب العنوان الموضوع لمقال نادين بالصفحة
الرئييسية للموقع.

ونحن فخورين بك وبامثالك ياأخت ليلي ووفقك الله لمايحب ويرضى
لإأهــزلت  - للأخــت ليلى   |2010-03-13 08:15:55
السلام عليكم

أنا حابه ارد على الاخت ليلى حضرت جلالها
اذاانتي عايشه حياتك ومو
شايفه ظلم وضيم فانصحك تجلسي على جنب مو عشان كم رجال ووحده من امثالك أيدوك بكلامك
انك صادقه لاا حبايب قلبي حنا وزي ماقال/ت لا توجد حقوق للمرأة في السعودي - أنا برأيي
أن المرأة السعودية من أسوأ النساء معيشة
حنا مانمشي الا بمحرم وهذا هو الي يرضي
غريزت كل رجل انه يكون حضرت جلاله راضي ومرتاح من اليي بسويه الامر الناهي كلمته هي
الي تمشي وبس
حنا مانقدر نطالب بجزء من حقوقنا الا بأذن الرجال حنا نموت كل يوم وتفسق
البنات كل يوم وتهرب البنات كل يوم والسبب التفرقه الجداً كبيره بينها وبين الرجال
كم
بنت عانت من تسلط اخوانها وكم زوجه ظلت تحت رجل زوجها كالعبده المؤموره والسبب هالشك
والغيره
فمابالكم تطلع تاخذ منصب
وطبعا مايحتاج اقول واسرد اتوقع الي كل يوم تشوفون
وماهو صاير عندكم يثبت كل شي
وعلى فكره البلدان الاقرب من الاجنبيه صارو يسمونا عبيد
رجالنا خرفان غنم لان مانمشي الا بشور الرجال بكرا بيخلونا نقول باااااااااع عشان
نرضيهم
وماقول الا حسبي الله على كل ظالم
وجعل ربي يذوقكم الي نمره اذا ماذقتوه
كلن
جالس ببيته ويوصله الي يبيه ويسافر ويسوي الي يبيه ويجي يزعط بقله عقل قلو سمحتو اذا
جيتو باخذو اللكام خذوه من الي ذايق ومجرب مو تاخذونه من سفهاء القوم
وطبعا راح يكون
كلامي مجرد وجهه نظر لاتفسد في الموضوع اي شي
ليلى الشهراني  - مرحبا بك أختي الكريمة   |2010-03-13 14:34:30
وهذا ردي لك بما انك وجهتي كلامك لي .
شوفي أختي الكريمة لو كان كلام نادين وغيرها
يتكلم عن هذي الحقوق اللي هي الظلم والاساءة قلنا معليش معاهم حق ..
يا غالية نادين
تقول ما وصلت السعودية لمنصب مرموق في القانون يعني أهم شيء توصلين لمركز مرموق يعني
وظيفة لا تشغلها أنثى بل تريد المساواة .
خليك من ظلم الرجل واستعباده والكلام اللي
ما من وراه طائل .
يعني المحرم اليوم ما اشوفه مع النساء زي ما تقولون جيبي لي سوق فيه
رجال مع حريمهم ؟
مازن عبدالجواد لما طلع على قناة الـ بي سي , قال أنه يتصيد النساء من
السوق ومن الشارع يعني لو كان معها رجال بيقدر مازن يلوث عفتها يرميها عند أقرب مزبلة
.
طيب ليه مازن وأمثاله ما يتصيدون اللي وراها رجال يحميها ويصونها .
بالنسبة للمرأة
صدقيني حنا أخف من غيرنا حتى الدول اللي تبغى نادين نكون مثلها المرأة عندها في آخر
مرتبة . شوفي برنامج اوبرا وبرنامج الدكتور فيل , الأب يزني ببنته ويجبرها على فعل
أشياء لا يقبلها عقل ولا منطق , المرأة تخطف من الشارع ويعتدى عليها وترمى جثة هامدة
.
عندهم ظلم وخداع وخيانة ومشاكل ليس لها نهاية , تبيع المرأة ابنها أو ابنتها لأن
والدهم تخلى عنها .
يقتل الأخ اخته تحت تأثير المخدر والخمرة , وأمور كثيرة تذهلك
وتحمدين ربك على العافية .

بالنسبة للتأييد لم أطلب من أحد لكن لأننا نتشارك في نفس
الفكرة ولأننا أهل البلد وأدرى بشعابها فنحن نعرف أن ما قالته نادين فيه تضخيم كبير
جداً لواقع المرأة السعودية , مدحت التونسية وأنها وصلت للبرلمان لكن لماذا لم تتقدم
تونس بنساءها وهي ما زالت كغيرها من الدول العربية مكانك سر ..

سفهاء القوم يا أختي
قد يكونوا أعقل كثيراً من عقلاء القوم فنحن عندما نقرأ الكلمة نقرأ ما يمرر بين
السطور وليس للترديد والبكاء والعويل وكأن صلاح دولتنا بيد هذه أو غيرها
ابو خالد  - حقوق المرأه   |2010-03-13 08:35:19
الاسلام كفل للمرأه كامل حقوقها دون نقصان وما تطالب به المأه المسلمه تدعي انها
مسلوبه فاذا لم تكن مكفوله من قبل الدين الاسلامي الحنيف فلا حق لها با المطالبه باي
شيء اخر ومن يدعون ان المرأه في الغرب تتمتع بكامل حقوقها اود ان أسالهم سؤال واحد هل
يريدون ان صبحوا سلعه تباع وتشترى من قبل ارجال؟
أبو فهد   |2010-03-13 10:27:33
أتمنى من الأخت ليلى أن تستمر في مثل هذه الردود على نادين وغيرها ممن يسمون
بـ(الإمعات) الذين يحاولون أن يتبعون الغرب بشتى الوسائل ويريدون مسخ الهوية
الإسلامية العربية السعودية ..

تحياتي لكِ ,,
رساوي لوس انجلوس  - الف شكر اخت نادين   |2010-03-13 12:02:19
الف شكر اختي نادين
ياليت الرجال اللي يقولون المرأه ملكه وناصبين علينا وسالبين
حقوق اخواتنا يقعود بالبيوت ويخدمون ويناظرون هل هم ملوك بالحقيقه او لا

او نسئل
اخواننا المرضى الذينا لايستطيعون مفارقة البيت مارأيك بجلسه البيت وهل انت ملك
حقيقه وأنت تخدم في بيتك

طلب اخت نادين تكفين جاهدي بقلمك وتحمليهم لاتراجعين وضع
المرأه عندنا يحتاج جهاد منكم وترا يمكن يسبونك ويمكن تاصل التشكيك بدينك بس تحملي
لخاطر خواتك الضعيفات
بندر  - حقوق في حقوق   |2010-03-13 13:46:23
شر البلية ما يضحك
نادين الاسلام ضمن لكن حقوقكن وهو الافضل على مر العصور الذي اعطى
المرأة حقوقها
اما من يطالب بحقوق المرأة في هذا العصر لايريد الحقوق بمطلق الاسم
وانما يريد منافسة المرأة للرجل ووضعهم في بوتقة واحدة ومعترك واحد
وهل تريدين
المرأة هي من يخرج ويتحرر خارج المنزل وهناك قول لله تعالى
ام تريدين المرأة هي التي
تنباع وتنشري بثمن بخس في مجتمع اسلامي
حصة السالم  - ليلى الشهراني رجل أم امرأة   |2010-03-13 15:49:06
وكلما قرأت كلام الاخت ليلى الشهراني .. استغرب بأن تكون امرأة .. ربما لانها تتكلم من
برج عاجي .. ولا تشعر الا بنفسها ولاترى الا حالها ...
المرأة السعودية تعاني من
تبعيتها للرجل , ربما لم يقدر لك الله ايتها الاخت الفاضله بأن تردحي تحت وطأه رجل
ظالم , يهينك وتستجدينه ابسط حقوقك ,فليس كل الرجال رجال ..
وانتي بنظرتك هذه تنتقصين
نفسك وفدراتك العقلية في الحكم والقرار ..
كلام الاخت نادين قراءة للواقع ,
فلا وجوب
بأن تصبي جام فكرك المسبق على هذا المقال ,, ولكن اقول اتقي الله يجعل لك مخرج ..
ليلى الشهراني  - الله يرحم المورثين يا حصة   |2010-03-14 09:31:58
من اسمي باين أني حرمه إلا إذا كان من باب المساواة حتى في الاسامي جايز نقرأ مستقبلاً
اسم ليلى وحصه لرجال .

عالعموم قلتيها أيتها الكريمة (ليس كل الرجال رجال) معناته فيه
نوعيه نقدر نطلق عليها لقب الرجولة إذاً هناك فرق بين الرجل والمرأة في التفكير
والتكوين الجسدي . وبما أننا نعيش في مجتمع واحد فنحن مختلفون أنت تقولين الرجل ظالم
وأنا أقول الرجال ليسوا سواء ومجتمعنا يشبه المجتمعات الأخرى فيه الحسن وفيه القبيح
وليس هناك مجتمع ملائكة .
لكن أن يصنف الرجل السعودي بأنه الأسواء على هذه الوسيعة
فهذه لا نرضاها لأن هذا الرجل زوجي وأخي وأبي وخالي وعمي وقبلها جدي .
لماذا كان الرجل
السعودي لفترة مضرب المثل في الأخلاق والعشرة الحسنة والكرم والحلم , ثم تحول بقدرة
قادر إلى الوحش الجاثم على الصدر , إن كان كذلك نقسم المملكة قسمين قسم للنساء وقسم
للرجال لأنهم ظلمه لا يفقهون .
كانت البيوت مطمئنة والأنفس رضية إلى أن خرجت هذه
المقالات المحرضة وهذه البرامج التي تؤجج النار في البيوت .
لا المرأة تستطيع
الاستغناء عن الرجل ولا الرجل كذلك والقهر والظلم لن يغيره قلم نادين لأنه غير منصف
فهو يؤجج صدر المرأة على الرجل ويجعلها في منزلة واحدة معه . حتى لو كانت على خطأ حتى
لو كانت ظالمة المرأة منزهة عن الخطأ والمرأة شجرة الفضيلة والمرأة عقل آنشتاين
والمرأة تغير في العالم وغيرها من الأكاذيب وتحميل المرأة فوق طاقتها .
أغلب من
هربوا من أسرهم وطلعوا للحرية , مغنيات مذيعات ممثلات يعني وظائف شكلية أكثر منها
ارضاء للطموح وإعلاء لشأن المرأة السعودية . يعني يعملون ضجة وهذولا مافيهم تميز
وهذولا مظلومات وهذولا لازم يتحررون وفي الأخير أكبر طموح تلبس لبس رجال وتحضر مبارة
ناديها اللي يناديها .
نحن أكبر من أن نكون لعبة تتناقل بين الأقلام هذي تقنعنا أننا
مظلومات والآخرى تصنف المجتمع مطوعات وغير مطوعات والآخر يشفق علينا لأننا متخلفات
ونحن بأقلامهم غير مؤمنات ولن تقنعني هذه ولا غيرها بالنظرة السلبية لمجتمعي والنظرة
الايجابية لغيره من المجتمعات يعني كل من عاش في مكان آخر أغمض عينه عن جوانبها
المظلمة وفتح عينه عن أدق الزوايا لدينا وضخمها .

شكراً على النصيحة المباركة
وصدقيني لو اتقينا الله لجعل لنا جميعاً مخرجاً وأدخل السعادة قلوبنا وملأها رضى
وطمأنينه على رجالنا . وعرفنا أن الغريب لن تهمه حياتي بقدر ما تهم القريب .
حصة السالم   |2010-03-13 15:52:35
ابو خالد
المرأة مكفوله الحقوق نعم
ولكن من يطبق هذه الحقوق ويعطيها حقها

اذا جاء
الولي متعدٍ وظالم
لابد هنا ينظر للمسألة
وتضبط بضوابط ولا تترك لأهوا
ابو خالد   |2010-03-14 09:01:46
هلا اختي حصه السالم اتفق معاكي تماما فيما ذهبت اليه وكلنا مع كامل حقوق المرأه التي
كفلها الدين الاسلا مي الحنيف وان يتم با الفعل عمل ضوابط تكفل لها تمتعها بكامل
حقوقها الشرعيه ففي مجتمعنا الكثير من النساء المضطهدات المغلوب على امرهن بسبب
تسلط الرجال وبسبب بيروقراطية الانظمه الباليه التي لاتمت للاسلام بصله .
عنزيـــة  - حياتي كريمة..   |2010-03-14 17:34:28
ليلي أنا أتابع ردك بفارغ الصبر...ماشاء الله على تعليقاتك التي تدل على ثقافتك
الواسعة...



تصدقين أحب أسلوبك بالمرة..

ولا يهمونك ...بس خلي نيتك لله وفي الله
وربي بينصرك..
عبدالله الاحمري  - بارك الله فيك يا ليلى الشهراني   |2010-03-15 00:50:03
يكفينا ردك يا اختنا الفاضلة.
مفكر عربي..  - عندما نكتشف أن المرأة هي العدو الحقيقي للمرأة..!!   |2010-03-15 06:56:49
دائما كنت أقولها وأرددها.. للأسف المرأة هي العدو الحقيقي للمرأة .. والمثال الحي
أمامكم.. المعلقة التي تمتطي برجها العاجي بكل فخر وتتقصد غض الطرف عن كل بنات أقرانها
الاتي يعانين فعلاً الأمرين من سطوة المجتمع الذكوري المتسلط والذل والهوان الذي
تعيشه المرأة في السعودية في ظل فكر ديني متزمت يعاني انفاصماً في المعنى الحقيقي
للدين وتعاليمه الحقيقة ، لا أدري ماسر ربط قضية المساوة بموضوع الإنحلال والفسق
وتحويل المرأة إلى سلعة تباع وتشترى والزامية تطور الدول وغزو الفضاء .. هل إعطاء
المرأة حقها واحترامها وكرامتها يجعلها مسؤولة عن تطور دول عاشت فيها المرأة قرنين
من الزمن خــــارج الـتــــاريخ.. المرأة في السعودية تعيش المفهوم السلبي للحرية
التي تتخطى كل مفاهيم الحرية الراقية وتعيشها بكل شناعة .. نعم انها تعيشها .. وتستغل
كل أدوات الفضيلة والعفة في تغطية شناعة فهمها المغلوط عن الحرية وحصر معناها في
الفسق والفساد.. وليس إلى هذا النوع من الحرية تحلم الكاتبة بأن تعيشه بنات الجيل
القادم..
ختاماً أنا لا اقصد التقليل من شأن آراء المعلقة ولكنني افتح المجال
للحوار.. ولك حق الرد..
وشكراً للناشر..
ليلى الشهراني  - مفكر عربي حنانيك بالمرأة   |2010-03-15 17:34:13
بالنسبة لمقولة أن المرأة عدوة المرأة قد تكون مقولة صحيحة عشان كذا ما عمرنا شفنا
ضرائر يحبون بعضهن

بالنسبة للمعلقة التي تمتطي برجها العاجي ما أعرفه أن البرج
لا يمتطى بل يرقى والممتطى هو الخيل والبغال والحمير فالجملة الأصح أن تقول تنظر من
برجها العاجي لأنها كذا انسب وطبعاً أنت مفكر عربي ولا أظن أن المفكر ستفوته هذه
الهفوة اللغوية البسيطة .

عالعموم لن نختلف في الظلم الذي تعانية بعض النساء لكن
الكاتبة مقالتها لم تكن عن ظلم المجتمع بل عن المساواة فهي تقول أن المرأة السعودية
لم تحقق إنجاز لم تدخل القانون وتصبح محامية وامتدحت المجتمعات الأخرى أن نساءها
مميزات وغيره .
ونسيت أسماء سعوديات لامعه مثل ما ذكر أخي العويد :
خولة الكريع
وكلنا نعرف انجازات الكريع .
أيضاً الدكتورة فهدة الشبيب استشارية عيون لها ابحاث
قيمه ومعروفه عالمياً , الدكتورة هويدا القثامي استشارية القلب وقد أختيرت بين 50
امرأة متميزة في العالم وتعتبر الأولى عربياً في مجال جراحة القلب للأطفال , د. فاتن
خورشيد باحثة سعودية توصلت لعلاج أشرس أنواع السرطان ...سرطان الرئة ..ورئيسة وحدة
زراعة الخلايا والأنسجة في مركز الملك فهد للبحوث الطبية , الدكتورة: وفاء فقيه حصلت
على الزمالة العربية عام 1989م استشارية نساء وولادة حققت الإنجازالعالمي الاول في
التاريخ الطبي لعملها بزراعة رحم لامرأة فقدت رحمها قبل سنوات

البروفيسور : سميرة
إسلام حصلت على جائزة اليونسكو العالمية المخصصة للمرأة التي تحقق إنجازا علميا حول
العالم من بين أكثر من أربعمائة سيدة تقدمن

الدكتورة حياة سندي سيّدةٌ نالت إعجاب
مشاهير العلماء .. تم اختيارها عضوًا في مجلس الباحثين المتفوقين .. كما حصلت على
اعتراف قسم الفيزياء الفلكية بكانزبري وأصبحت عضوًا في هيئة التدريس بكلية الطب في
جامعة كمبريدج ومنحت لإنجازاتها العضوية الفخرية بكلية المدرسين بجامعة كمبريدج ..
وذلك لكونها صاحبة أفضل اختراع وهو عبارة عن جهاز مجس يساعد في اكتشاف وفهم الأدوية
وكيفية عملها في الجسم .. يساهم في الكشف عن الحالات المبكرة للسرطاند. حياة سندي
..صاحبة الإنجاز المميز والذي تحدث عنه القاصي والداني , الدكتورة : سلوى الهزّاع برزت
في طبّ العيون .. تخرجت في كلية الطب وكانت الأولى على دفعتها وأول طبيبة سعودية تتخصص
في أمراض الشبكية والوراثة وأول امرأة عربية تعالج أمراض الشبكية الدقيقة بالليزر
ونالت الزمالات السعودية، البريطانية والأمريكية .. الطبيبة سعـــــاد آل جابر
سعودية اكتشفت الجرثومة المسببة لقرحة المعدة امرأة واعية .. وطبيبة بارعة .. أكاديمية
فذة .. باحثة مدهشة .. مكتشفة، عبقرية ، زوجة نموذجية .. أم ، . صفات نادرة , استشارية
أمراض الأطفال بمستشفى الملك عبدالعزيز بجدة , الدكتورة: إلهام ابوالجدايل طبيبة
سعودية اكتشفت قبل أكثر من عشر سنوات ما يعدّ فتحًا طبيًّا بعد اكتشاف الشفرة
الوراثية عام 1950م ، وإثر عملها في بحث يقتضي قتل خلايا الدم البيضاء اكتشفت أن هذه
الخلايا تتحول حين تلامس مادة حيوية إلى خلايا أساسية تسمى الخلايا الجذعية . قامت
الدكتورة أبوالجدايل بتوثيق البحث وارسال نسخ منه إلى الدوائر الطبية الكبيرة في
الغرب.. تجارة الأجنة وقد تم التحقق من جدية البحث ( في مستشفى هامر سميث وإمبريال كولج
في لندن ) ووقعت معها إحدى الشركات الأمريكية عقداً احتكارياً لتطوير هذه التقنية
وبدء التجارب على البشر , هذه نماذج بسيطة لما حققته المرأة السعودية وهذا ما نريده
.

لكن بالنسبة لهذه المقالة يا مفكر عربي أتمنى لو أنك أمعنت النظر قليلاً وتدبرت
المقالة , لأنك لن تجد فيها حرفاً واحداً ينصف المظلومات المقهورات من بني جنسي ولم
أسمع منها أو من غيرها مقالة تتكلم عن (الابتزاز مثلاً , أو المرأة والمخدرات , أو
الأرامل والمعوزات المهم لديها كيف تصبحين رجلاً ؟ المهم كيف تصبحين وزير محامي شرطي
مرور ملك إن أمكن لكن وين حلول المظلومات والمشردات والمقهورات والفقيرات ؟ لا أريد
مساواة مع الرجل فهنى إن كانت مساواة فلن تكون عادلة فالمساواة ستكون مساواة الوزراء
بالوزيرات والقضاه بالقاضيات والفقراء بالفقيرات والمقهورين بالمقهورات .

يا مفكر
عربي اشعر وأنا اقرأ للبعض أنهن يضعن تجاربهن السيئة ويعممنها فمثلاً نادين موقفها
من الرجل جداً سلبي ولو فكر كل النساء مثلها لما بقي في الأرض آدم وحواء بل سيصبح آدم
وآدم . لم نقل أن المرأة ليس لها حقوق ولم ننفي الظلم عن البعض لكن لن أجعل بلدي
الاسواء في كل شيء بينما السوء في كل مكان حتى في البلدان التي تعمل هذه الاحصائيات
علينا نحن الدول العربية لأنك لو نظرت لبلدهم لوجدت أنها لم تحكمها امرأة إلى الآن
وهذا دليل على أنهم لا يثقون بعقلية المرأة لقيادة دولة .

انت تقول ما دخل المساواة
في الفساد والظلم وجعل المرأة سلعة تباع وتشترى وهذا السؤال تجد اجابته بين سطور
المقال بشرط أن تقرأه وأنت تلبس النظارة وترتشف فنجان من القهوة لتركز جيداً ومن ثم
تخبرنا أي فائدة حصلت عليها من هذه المقالة والإحصائية .

وعندها تدرك أنت وبعض
الأخوات اللاتي اتهمنني بأني ضد حقوق المرأة أن نادين لم تطالب بحقوقهن بل بحقوق
النخبة النسوية لدينا . والدليل أن هناك قرار صدر قبل مدة قصير بتمكين المحاميات
السعوديات للترافع عن القضايا لكن لم يصدر قرار بصرف رواتب للمرأة الغير عاملة
والمطلقة والأرملة والتي ليس لها صوت اعلامي يوصل مشكلتها للمسئول بدليل قصة "أم
عبدالله" التي تنام على رصيف الكورنيش في المنطقة الشرقية لأن راتب زوجها 200 ريال
ولن يقبل أحد بإيوائها هي وزوجها وابنائها لذلك هذه وأمثالها ليس لهم في مقالة نادين
أي حيز لأن طموحها إيصال المحامية لكرسي القانون والوزيرة لكرسي الوزارة والفقيرة
لأقرب رصيف .

حال المرأة السعودية لن يتغير بمحاربة الرجل أو المساواة معه بل بزرع
الحب والرحمة في القلوب بالمقالة الإيجابية تارة وبالتوعية تاره وباشعار كل فرد
بمسئوليته وليس محاربته .
مفكر غربي..  - نخبة النخبة وصفوة الصفوة..   |2010-03-17 07:13:59
في البداية أنا كنت قد تقصدت استخدام كلمة ( تمتطي ).. بُغية اضفاء صفة التصغير للبرج
العاجي الذي تنظرين منه ولا أقصد الإهانة لشخصك أبداً..
ثانياً.. شكرأ على سردك
للقائمة الطويلة للمبدعات السعوديات اللائي اعتبرهن نخبة النخبة وصفوة الصفوة
ولــــكــــــن .. هذا لم يحصل بفضل جهود المجتمع النيرة وإنما بجهود ذاتية مضنية
وبدعم خاص جداً من عوائل هؤلاء الفتيات وذويهن ومن هنا اقول انهن صفوة الصفوة ونخبة
النخبة ولسن بنات فئات مجتمعية عادية ، هذا ماحاولَت الكاتبة أن تتطرق إليه في مقالها
، إن جل ماواجهته هؤلاء المبدعات لتتربعن على قائمة المبدعات هي العوائق المجتمعية
المقيتة و الرافضة لتطور المرأة وخروجها من بيتها بحجة أن هذا سيؤدي إلى الإخنلاط
ومنه إلى الفسق و الإنحلال والفساد العارم ولكن ماحصل أن هؤلاء المتميزات دفعن
الكثير من الأثمان حتى تبوأن قائمتك الذهبية التي سردتها في ردك مشكورة ، ولكن هل كل
بنت في المجتمع مهيئة لتحصل على الدعم المطلوب من قبل ذويها وعائلتها..؟! ، عائلتها
التي تكون في معظم الأحيان غارقة ومنغمسة في الفكرالسائد ، الفكر الشمولي الأوحد
الذي يؤمن بأن الحرية والعدل والمساواة عندما تتوفر للمرأة فإنها ستشكل قاعدة لها
للتمرد على أسيادها الذكور ومن ثم ستصبح قادرة على أن تحب وتؤمن وتختار بقناعتها
وتخرج عن السياق العام لدستور الأجداد وتكون بهذا قادرة على أن تختار برغبتها شريك
حياتها وتبني معه مستقبلها وتحقيق استقلاليتها وهنا تكمن الطامة الكبرى لدى أصحاب
العقليات الذكورية المتحجرة حيث أنها بمنظورهم يجب أن تقبع دائماً تحت هذا الركام
المتهافت من الفكر البائد المتحجر ، فكر عهد ماقبل الإسلام.. الفكر الجاهلي فكرالعار
.. فكر وأد البنات..
ليلى الشهراني  - يا مفكرنا الكريم   |2010-03-18 15:56:39
عجيب والله أمركم جبنا لكم امثلة قلتوا دعم خاص من اسرهم سكتنا عن الامثلة قلتوا ما في
البلد حد .
من الصعوبة أن تجعل كل نساء المملكة عاملات لترضى الكاتبة أو مؤيدوها , ومن
الصعوبة أن تكون كل هذه النسوة متربعين على عرش الوزارات والشركات .

فحتى الكاتبة
نفسها التي تدعوا المرأة السعودية للتقدم أكثر شيء سوته صارت مذيعه وكلنا نعرف
مؤهلات المذيعة والشروط المتوفرة الوجه الحسن والقد الممشوق فقط ولا شهادات ولا هم
يحزنون .

طيب ليه من يدعوا للشيء ما يبدأ بنفسه بدل متى نشوف نادين برفسورة في مجال
علمي كبير تفيد المجتمع اللي تحاول اصلاحه ومتذمره منه .

يا مفكرنا هناك نساء لم
يكملن تعليمهن ونساء أكملن ولكن ظروف البلد نفسها لا تسمح ليس بسبب العادات
والتقاليد بل بسبب عدم توفر اقسام معينه , والوضع المالي الغير مستقر للأسرة السعودية
.

المجتمع ليس ضد عمل المرأة كما تزعمون لكن طريقتكم في العرض والتضخيم والنظرة
السلبية هي من أوصلتنا لهذا الحال .

مجتمعنا بخير والجاهلية موجودة عند من يريدها
ولا تعمم على مجتمع ودولة كاملة .

فهذا المجتمع هو من ربى وكبر وأغنى من يطعنونه
اليوم ويتهمونه بأنه الاسواء لأن احصائية غبية قالت عن مجتمعنا متخلف نردد وراها نعم
نحن متخلفون لأن احصائية لا دخل لها بنا وبشعوبنا عملت هذا التقييم فإننا نهز رؤوسنا
نعم نعم .

شكراً مفكر الوكالة
ذات دل بختريه  - لاتصدقوون كل شي ينكتب !!   |2010-03-15 08:27:59
يا جماعة ترا نادين البدير مجرد كاتبة ناس كثير ماعمرها سمعت اسمها
وانا شخصيا
ماعمري قريت لها شي غير التهزيء اللي جاها من كتاب وكاتبات عرب ومصريين وسعوديين والا
قبلها والله ماعمري سمعت عنها شي ولمن شفت صورها احسبها فنانة استعراضية وليست كاتبة
لها وزنها او سمعتها اللي وواااااااااااااااوو !
هي من يوم ماكتبت مقالة انا وازواجي
الاربعة وعقب برنامج كلام نواعم والكلام اللي انقال عنها
وتنحشها من لقائهم او
الاتصال بهن
يدل على انو في ان بالموضوع
واذا كانت هي تعاني مع الرجل في حياتها
وحاسة نفسها مقهورة او مظلومة او متعقدة مشكلتها
لكن لاتعمم بان كل رجالنا سيئين

وفي كل مكان في الزين والشين
ف بلاش فبركات اعلامية وفقاقيع صابون !!
واذا كانت تقصد
نقل بعض الحالات ، طيب هي شافتها بس احنا لأاا وماحنا مضطرين نصدق كل شي ينكتب لنا

بعدين يانادين الواحد في همه ويالله يخلص
فاكتبي شي فيه حلول ع الحالاات اللي
تتحلطمين لها بدل من التعميمات اللي بلا طعم !
او ع الاقل حاول المساعدة بكل ماتملكين
من جرأة وسحر وانوثة ودلال بدل من الهرج وفض المجالس !
لإأهــزلت  - ....   |2010-03-15 15:32:25
الحين انتي تقولين ان العبوديه وتحكم الرجل ومدري ايش مالها دخل بالموضوع طيب ماهو
اذا تساوت المراءه مع الرجل في بعض الحقوق ماراح تكون مستعبده انتو حاطين فكره ان اذا
البنت تساوت مع الرجل رااح تضيع ومراح يكون فيه بنات ناس وبنات حلال
ماهو البنات والي
يسونه الحين عشانهم محرومين وكل شي يبونه حتى لو حلال من كثر مايسمعون كلمه عيب انتي
بنت يسونه بالخش والدس
صراحه مثل ماقالت حصه الواحد الي يشوف كلامك من النساء مايحس
انك بنت
وأذا جايه تقارنين مع بلاد الغرب من اوبرا ودكتور فيل هذولي اصلن ماعندهم دين
وشوفي على وش متربين اتمنى ان الكل ينظر للموضوع نظره ايجابيه ومراح تكون السلبيات
اكثر
وكلن وله وجه نظر
وانا اشوف انه ردود الاكثريه كلها تزمت وتخلف ومالومكم على
قولتكم عادات وتقاليد اجدادكم
عوض  - ليلى والمفكر   |2010-03-15 19:28:28
اكاد اجزم بأن ليلى الشهرانى رجل متنكر فى زى نسائى والله المستعان
ومن يدقق فى
كتاباته يلحظ الميل الى الأسلوب الذكورى والله اعلم ( والتنكر فى زى نسائى اصبح موضة
ولا دخل لزاكى بن عبود فيه )
----------
مفكر عربى كلامك جدا منطقى وإن لم يعجب اعداء
المرأة
إماء الله
ابوخالد  - Arriyadh   |2010-03-16 00:29:28


نادين، ما ودك نصير اصحاب ونحل الموضوع ودي؟؟

low  - ----   |2010-03-16 01:37:35
اوافق نادين على كلامها ولكن اختلف معها في شي نحنُ لانريد المساواة تماما مع الرجل
مثل شغل الوزارات والقضاء وغيرها ،
ولكن نُريد حقوقنا وهي التصويت بالانتخابات وفتح
مجال لنا كقانونيات العمل بالمحاكم كموكله وكل هذا لاينافي الاخلاق والاداب العآمـه
طالما كنآ ملتزمين بتعاليم ديننا الحنيف ،
’’نحنُ بانتظـار دائما لسماع من وزارة
العدل قرار لفتح مجال لنآ ’’


.
ويكفي وصول امرأه سعوديه نوره الفايز الى منصب
نائبة وزيرالتربيه والتعليم ’،
ابو اريام  - محسوبيه   |2010-03-16 02:04:14
ليه بعض الاراء ما تنشر
ولا عشان الكاتبه حقتكم يا وكالتتتتتتت
dosari  - المرأة مكرمه في الاسلام مهانه عند المسلمين   |2010-03-16 02:17:31
الاخت نادين
كلامك ليس خارج عن حدود العقل والادب وتعجبني الجرأة في الطرح وكذلك قوة
المرأة في فكرها وقناعاتها واسلوب طرحها لهذه الافكار لان المرأة باختصار تحضن هذا
الرجل تسعة اشهر في احشائها ثم عدة سنوات على صدرها وتحت ناضريها ثم تسلمه الى امرأة
اخرى تضمه على صدرها وتشاركه همومه وافكاره الى ان تسلمه الى ربه ، وانا ارفض ان اكون
طيلة هذه الفترة استقي افكاري واستشير بجميع اموري من امرأة غبية حبيسة بيتها لاتعلم
الا حدود منزلها ولا تعلم اصلاً المساحة التي اعطيت لها من ربها للتمتع بما خلق
لها.
مع تحياتي للجميع
ناصر  - شكرا ليلى   |2010-03-16 02:51:24
شكرا يا ليلى فقد أجدت وأفدت ، زادك الله توفيقا .
ونسأل الله أن يهدي نادين وأمثالها
ممن خدعن بدعاوى تخالف فطرة الله التي فطر الناس عليها .
وسيأتي اليوم الذي تجد فيه كل
نفس ماعملت من خير محضرا وما عملت من سوء تود لو أن بينها وبينه أمدا بعيدا.
مودّع القصيم  - شكرا لك كاتبتنا ليلى الشهراني !!   |2010-03-16 06:09:15
شكرا لك كاتبتنا ليلى الشهراني !!

زادك الله علما إلى علمك
عمر1  - وقفـــــــــــة   |2010-03-16 07:47:53
السلام عليكم جميعا وبعد....

سأعنون ردي بـ (( لأنك جوهرة مصونة ))
- لي بعض التعليقات على
بعض النقاط التي أثيرت في حواركم هذا :::

- ((( حنا مانمشي الا بمحرم )))
((( لا تملك المرأة
حق العيش الكريم...لأن حياتها لا تستمر الا برجل...و هذا بسبب قانون"المحرم" !)))

هذه
النقطة دائما ما نسمعها من غالبية النساء المتضجرات من هذا الموضوع ومن أصحاب العقول
الفاسدة الأفكار ,
" ليس شكا في أخواتنا أو زوجاتنا أو قريباتنا نحن نمشي معهن .. لا
والله .. ولكن :
- اتباعا لأمر الله وأمر رسوله عليه السلام
- السعي لراحتك النفسية وذلك
بمساعدتك وخدمتك ومنع تعرض الرجال لك-بدون حاجة-
-احترام من حولك لك وعدم جرأته على
الاقتراب منك
وهذا كله يثبت لك ( أنك جوهرة مصونة )
أما القول بأنك محكومة بالرجل
فالقول على إطلاقه خاطئ فلك الحق بأن تقولي وتعملي ما تشائين في إطار ما هو مباح في "
الحرية الإسلامية "

((( السبب التفرقه الجداً كبيره بينها وبين الرجال)))
(((
التمييز ضد المرأة)))
هذه أيضا من بين العبارات التي تكرر دائما سواء أكان قائلها
عالما بما يقول مضمرا شرا بـ" الجواهر" أو كان جاهلا بها أو أنه يكررها كاﻹمعة
...

وأبدا بهذا الحديث ..روى الواحدي والسيوطي في الدر المنثور عن مجاهد قال (قالت ام
سلمة رضي الله عنها : يارسول الله تغزو الرجال ولا نغزو , وانما لنا نصف فانزل الله
تعالي : (ولا تتمنوا ما فضل الله به بعضكم علي بعض , للرجال نصيب مما اكتسبوا وللنساء
نصيب مما اكتسبن , واسألوا الله من فضله ان الله كان بكل شيء عليما )النساء 32

- يوصف
الدين الإسلامي بعدم المساواة وهذا كذب فاحش لأن من تتبع نصوصه وجد أنها تخاطب
الجنسين على السواء فالقرآن الكريم، حينما يخاطب الجنس البشري كله، رجاله ونساءه، من
خلال توجيه الخطاب للمذكر، إنما يفعل ذلك من منطق (المساواة) التامة بين الرجل
والمرأة، كما يؤمن بها الإسلام، وحينما يوجه حديثه للرجال والنساء، منفصلاً أحدهما
عن الآخر، إنما يفعله من باب (التأكيد)، من خلال زيادة (التفصيل)، تأكيداً لأهمية
الأمر الذي يتحدث عنه.
وأحياناً يوجه القرآن الكريم خطابه وحديثه إلى الرجال دون
النساء، أو إلى النساء دون الرجال، إذا كان الحديث يتصل بأعباء ومسئوليات ومهام،
يكلف بها (جنس) الرجال وحده، أو (جنس) النساء وحده:
ـ (قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم،
ويحفظوا فروجهم، ذلك أزكى لهم، إ الله خبير بما يصنعون. وقل للمؤمنات يغضضن من
أبصارهن، ويحفظن فروجهم، ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها. وليضربن بخمرهن على
جيوبهن، ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن، أو آبائهن، أو آباء بعولتهن ... ) النور/ 30 ـ
31.
بل إن النساء ـ في بعض الأحيان ـ يكن ـ في نظر الإسلام ـ خيراً من الرجال، فامرأة
فرعون ـ على سبيل المثال ـ خير عنده من فرعون:
ـ (وضرب الله مثلاً للذين آمنوا امرأة
فرعون، إذ قالت: رب ابن لي عندك بيتاً في الجنة، ونجني من فرعون وعمله، ونجني من القوم
الظالمين) التحريم/ 11.
وليس الأمر قاصراً على امرأة فرعون وفرعون، بل إنه يتعداهما إلى
كل النساء المؤمنات، والرجال الكفار، فالمرأة المؤمنة ـ على العموم ـ خير ـ في نظره ـ
من رجل غير مؤمن:
ـ ( ... ولعبد مؤمن خير من مشرك ولو أعجبكم ... ) البقرة/ 221.
فالأساس ـ في
الإسلام ـ أنه لا تفرقة بين رجل وامرأة، بسبب (الجنس)، وإنما هناك (فرص متكافئة) للرجل
وللمرأة على السواء، بمقتضاها يمكن أني فضل الرجل المرأة، وأن تفضل المرأة
الرجل.
ومقياس الفضل هنا، هو المقياس الذي يمكن أن يفضل فيه الرجل رجلاً مثله،
والمرأة امرأة مثلها، وهو أن يحس الرجل ـ والمرأة ـ بالعبودية لله، ويسير على الفطرة
التي فطره الله عليها، في ترجمة هذه (للعبودية) إلى واقع حي، في الحياة اليومية، من
خلال تعامله مع الناس والأشياء.
فالمسألة لا تحتاج إلى بطولة عسكرية، أو اقتدار
سياسي، أو عبقرية عقلية أو علمية، أو نبوغ من أي نوع، وإنما هي تحتاج إلى أن يعيش
الرجل، وأن تعيش المرأة، لما خلق ـ وخلقت ـ له في هذه الحياة، وأن يقوم برسالته ـ
وتقوم برسالتها ـ التي خلق ـ وخلقت ـ لها في الحياة، على النحو الذي يحقق بالفعل، هذه
العبودية لله، بمعنى الانصياع لأوامره، والسير على هدى تعاليمه.
{ والاسلام غير مسئول
عن تصرف الاشخاص الذين لم يفهموا الدين الاسلامي الحنيف ولم يفهموا معانيه العالية ,
فالتخلف هو عدم تطبيق الاسلام .]
أخيرا أقول لـ(( المطبلين)) لمثل هذه الإحصائيات
السخيفة الحاقدة هلا اطلعتم وﻷطلعتم العالم كله على نسب الطلاق والقتل ومحاولات
الانتحار لنساء عالم (( اﻷحلام )) الغربي.....

كفوا أيديكم وأقلامكم عن (( الجواهر
المصونة ))

وأقول للرجال ممن ولوا أمر النساء اتقوا الله فيهن و" رفقا بالقوارير"



وعذرا على الإطالة ..........
الواثقة بدينها  - جدة   |2010-03-16 08:24:41
ليس الغلط في الدين الاسلامي انمامن يطبق ورجعي الي صوابك يانادين
سعيد المناعي   |2010-03-17 01:07:56
كل هده الكتابة تتماشى بخمسة و سبعون بامية الى الحقيقة نتمنى
ان تكون المرءة العربية
متحررة في نطاق المعقول ويا رب ان
تكون كل النساء المسلمات في بحبوحة من العيش مع
اسرهن
جلمود الحياة  - تكملة حياة   |2010-03-17 03:12:55
مشكلة النساء في السعودية صارو يطالبو بالمستحيل ويطالبو مالم يحصل علية الرجال . في
المساواة والمراة حفظ حقاها الاسلام بس من كثرة تشوية الغرب لدين الاسلام وجدو افضل
طريقة تهز مشاعر الاسلام والمسلمين هيه على وتر النساء ولكى لايكون هناك فرق في
الطريقة الغربية مع المسلمين من ناحية قوامة الرجل في الدين الاسلامي . على العموم
انا اقترح حل للمرآة السعودية اذ اراده حرية وتعبير اكثر ومساواة اكثر الافضل لها ان
تبحث عن مكان لتجد ضالتها سواء العيش في عالم الحريات وستجدها في العالم الخارجي . ليس
من يعيش بينناء ويحربناء في ما امر الله به . والقرآن والحديث النبوي بين مكانه المراة
في الدين الاسلامي . وهذه الدولة تحكم بما امر الله به
وانا اراء على المرآة تكون مثل
العصفور عندما يخرج من القفص لتذهب خارج الوطن لكى تبحث عن الحرية والمساوة التى ترغب
فيها اصلاً...
Bayan  - لا تخلطي الحابل ع النابل يا ست ليلى   |2010-03-17 07:49:56
أنا محا أعلق أكثر ع الكلام الي إنتو قلتوه ،،
بس أبى أقول للأخت ليلى ،، كل الأمثله
الي ذكرتيها أمثله قويه جداً وجباره جداً ومن جد دولي النساء السعوديات الي نجحو
أمثال خوله الكريع وحياة السندي يسوو 100 رجال ،، بس إنتي تبي تجيبي شي يدعمك وما عرفتي
إنك جبتي شي ضدك وضد كلامك ،،
بأسألك دولي النساء فين برعو ومن فين أخدو شهادات
التقدير وبراءات الإختراع ،
أعتقد عرفتي الجواب ، مو من السعوديه طبعاً ،،
دكتورة
حياة سندي عرضت عليها إسرائيل 4 مرات مشاركتها في مؤتمر في تل أبيب ،، وطبعاً رفضت هيا
دا الشي ،،
فهمتي قصدي ؟ إسرائيل تعرفها ونحنا السعوديات الي من بلدها ما نعرفها
!!
عشان كدا نجاح خوله وحياة سندي وأمثالهم ، ما كان بسبب بلدهم ، كان بسبب إجتهادهم
هما وعقلهم وعزيمتهم ،،
فـ مره مالهم علاقه في الموضوع الي إنتي بتتكلمي فيه ،،
ولا
تخلطي الحابل ع النابل ،
وهنيئاً لكي بالعيش في ظل رجل يراكي فقط " جسد " ^_*
ليلى الشهراني  - ما راح نخلط الحابل بالنابل يا ستي ولا يهمك   |2010-03-17 15:19:56
فين برع علماء العرب الرجال واللي عايشين في دول منفتحة مثل تونس كأنموذج ومثل مصر
وغيرها كلهم درسوا في هذه الدول يعني وش الجديد ؟
طبيعي عند العرب ما يسمى بهجرة
العقول ولكن نفي مساعدة الدولة لهؤلاء النساء هذا فيه ظلم شديد .

أكبر دليل أن
المرأة تتعلم وتنتج وتبدع هؤلاء النسوة وبالمناسبة بعض من ذكرتهم تعلمت بحجبها
ونقابها وما سبب لها إعاقة عن التعليم .

وطبيعي أن يحصلوا على براءات الاختراع
وشهاداتهم من تلك الجامعات التي درسن فيها فهم لم يدرسوا منه من أحد درسوا على حساب
دولتهم ونفقاتها .

وليست السعودية وحدها تحصل على شهاداتها من الخارج كل دول العالم
الثالث كذلك فأقوى الجامعات موجودة هناك يعني فين الإدانة اللي تقولين عنها (من فمك
ندينك) .


البلد صرفت عليهم وابتعثتهم للخارج وكرمتهم بل وبعضهم تعتلي مركز مرموق
في مجال عملها وأتوقع نادين لو عملت معهم لقاء راح تلقى إجابات على أسئلتك .

تعرفين
ليه حنا يالسعوديين ما نعرفها مع أنها معروفة عالميا .؟؟

السبب إن صحفنا الصفراء
مشغولة باللي تبغى تروح الملعب تشجع ومشغولة باللي تبغى تلعب كورة ومشغولة بالتفاهات
ومشغولة بحرب داحس والغبراء لذلك ليس على صفحاتها مكان لهؤلاء المميزات لأنهن لا
يردن هذه النماذج يبغون رقاصه مغنيه ممثله أهم شيء وحده للعيون وليست للعقول .

لذلك
كان الأجدى بك أن تبثي هذا التساؤل لصحافتنا التي تمشي في اتجاه واحد فقط وعندما
تستبدل المقالات العقيمة والدعوات الغبية بسير مثل هؤلاء فإن المجتمع سيعرف الفرق
بين حياة وبين وعد وبين الكريع وبين ريماس وسيعرف من ترفع مكانة المرأة السعودية
بعقلها ومن ترفعها بتنورتها .

رزقك الله الرجل الذي يصونك ويرعاك وحفظ لي زوجي وجعله
ذخراً لي ورزقني حسن طاعته حتى وإن كان يراني جسد كما تقولين فهو خير من أن لا
يراني .
نورة - أم طلال  - لماذا الخلط؟   |2010-03-17 13:26:19
كلما تكلمنا عن الواقع الأليم للمرأة السعودية جاء ذكر الأسلام وأن الدين الحنيف قد
كفل للمرأة حقوقها. هل كلمة الأسلام مرادفة للسعودية؟ ولا هو بس سلاح كل مارتفع صوت
باستنكار الواقع رفعناه لاسكاته!!! الأسلام ليس له علاقة بما نماؤسه أفيقوا ولاتخلطوا
الأمور.
فهد  - الله يعين المجتمع على اللي في بالي   |2010-03-17 14:05:03
تخييلو حرمه
تشتغل مملك (ماذون انكحه)
او بنشري
اوتبيع اعلاف على دنه
اوعلى سيارة
زباله في بيتها تنضف زبالتها وزبالة عيالها اما برا كرمها الرجل ولا خلها تشتغل تشيل
زبايل الناس عشان ياكلها وياكل عيالها


ما عاد بقا الا تقولون احملو عنا ورضعو عنا
شيخه القيسي  - متى نشهد ثورة المراه السعوديه ضد ان تكون مجرد اداة   |2010-03-17 21:51:42
نادين البدير .. نحن بـــ2010 مدري متى بنشوف المراه السعوديه ثائره بصوت عالي مسموع
يرضخ له من نشأت نفوسهم على اعتبارها مجرد اداة تفريغ بالنسبة لهم وماعدا ذلك فلتحلم
..

اريد حقي في التعليم .. حقي في اختيار تخصصي .. حقي في العمل اين مايناسبني .. حقي
بادارة اموري دون وكيل او معرف او محرم .. حق في السفر دون اذن " مخرب " .. حقي بقيادة
السياره البائسه دون اعتمادي على الليموزينات وزوج جارتنا وسيارتنا طول وعرض غبرت من
الوقفه دون سائق .. حقي باختيار بعل دون ان اتعرض للبيع كسلعه " من يدفع اكثر يحظى
بالبيعه " .. حقي بالشعور بالامان في ممارسة كافة حقوقي .. فعلا المراه في السعوديه
فقط المراه تنقصها كثير من الحقوق يجب ان تثور لتنتزعها ..
اللي يدخل الاسلام بالموضوع
ويقول الاسلام كرمك وكفل حقوقك اقوله نعم ولكنكم نعتوني بالعوره وجعلتموني فتنتكم
التي يجب ان تقر في بيت لاتخرج منه الا ميته ، عندما تدخلون الدين في الموضوع اقول لكم
طبقوه اولاً ...
ليالي الغمراوي (مواطنه غيوره)  - جده   |2010-03-18 07:36:29
يأختي معنى المساواه ان تتسا وا المرأه مع الرجل في كل شبي ولايتدخل ولي ألأمرفي شيء
اولا حينما تمسك الفتاة مع شاب اذا تتساوا معه في كل شيء بدل من ان يحضر ولي الأمر
لأستلامها تعاقب مثل مايعاقب الرجل في اي دائره حكوميه لها مشكله لايحضر ولي الأمر
تصرف نفسها تدفع ضريبه المساواه تتعامل كالرجل المراه السعوديه هي المرأه الوحيده
التي لها الأولويه ومدلله في اي مكان عمركم شفتوا امرأه سعوديه في مكان مذدحم مع
مجموعة رجال دائما يجعلوها في المقد مه لأنها مصانه ويعتبروها ضعيفه ويحنوا عليها...
وهم القواريرواذا تمت المساوه تم العكس والله يعيننا نحن النساء مع تحياتي
سبحان الله ..  - يعني فرحانة مرة لأنك توقفي في اول الصف ويمشوكي بسر   |2010-03-18 15:50:24
يالله ايش الميزة الخطيرة دي.. ايش الفايدة انك توقفي في اول الصف بس مالك اصلا اي
أهلية في اي شيء ولولا ولي امرك مال امك داعي في هالبلد .. قلك توقف في اول الصف.. وبعدين
هذا مو ترفق هذي طبيعة اي مجتمع محافظ يخاف ويتوجس من المرأة .. توجسسسسسسسسسسسس.. لأنه
ماحد يثق في احد في هالمجتمع كل وحدة تحس نفسها مستهدفة من كل ذكر يحيط بها في اي مكان
.. مجتمع مستذئب..
مفكر عربي..  - بإنتظار ردك على تعليقي الأخير..   |2010-03-18 15:59:59
بإنتظار ردك على تعليقي الأخير >>

(نخبة النخبة وصفوة الصفوة )..
سفيرفرسان  - جميل ان يكون لنساء منصب   |2010-03-18 14:24:00
جميل ان يكون لنساء منصب في الدوائر الحكومية اهم شئ ما تختلط برجال وما تخل بعمل
بيتها وهتمامها بزوجها واسرتها
ابوجوري  - نوف   |2010-03-18 19:14:20
اتوقع لو يصير انفتاح بشوفك في ليموزين



هههههههه
أضـِف تعليقك
الاسم:
البريد الالكتروني:
 
العنوان:
:angry::0:confused::cheer:B):evil::silly::dry::lol::kiss:
:D:pinch::(:shock::X:side::):P:unsure::woohoo:
:huh::whistle:;):s:!::?::idea::arrow:

3.26 Copyright (C) 2008 Compojoom.com / Copyright (C) 2007 Alain Georgette / Copyright (C) 2006 Frantisek Hliva. All rights reserved."

 







Get Adobe Flash player

Get Adobe Flash player






Get Adobe Flash player



   



جميع الحقوق محفوظــة © لوكالة أخبار المجتمع السعودى