الرئيـسيـةأخبار المجتمعقضايا وتقاريربانورامامال وأعمالخفايا الشركاتيسألون من نحناتصل بناأعلن معناجوال قضاياسعوديون وسعوديات

 سعوديون وسعوديات  
article image عبدالعزيز قاسمهل انتصرت الليبرالية فعلاً؟!

article image هاني الظاهريمكافحة الفساد.. و«العضو السري»..!

article image زينب حفنيعايض القرني و"الفهلوة"!

article image بشائر محمدصرف بدل موانع حمل للطبيبات!


"شيوخ" آخر زمن..!

Share إرسال إلى صديق طباعة PDF

كان الداعية يكرر كل بضع دقائق في قصة عن شاب يسائله: وقال يا الشيخ ويش رأيك في .. يا الشيخ أنا صار لي .. ويا الشيخ أنا ما أدري ..

وكأنما يريد هذا الداعية أن يؤكد لنا في كل فرصة أنه شيخ بحق وحقيق.

ومثله الشيخ الصغير الذي أعطته إحدى الفضائيات فرصة الظهور في برنامج رمضاني، فصار يبعث لنا عبر الجوال رسائل من "الشيخ" للاشتراك في خدمة مدفوعة يعلمنا عبرها كيف نتلذذ بالصيام والتعبد، ويبعث لنا بأذكار نتقرب بها إلى الله زلفى.

يبدو أننا أمة تعشق "المظاهر" وتؤمن بها. فـ"السمة" هي التي تشي لنا بالشخصية. فاللحية المسدلة، والثوب القصير والغترة أو الشماغ بدون عقال مع المسواك يكفون لأن نعطي اللقب "البدعة" لأي طارئ أو مستجد، مع كل المزايا التي تواكب لقب “شيخ”. فإن كنا في صلاة قدمناه، وأن تأخر الخطيب دعوناه للمنبر، وإن أشكل علينا في الدين أمر استفتيناه.

ولأن الدين المعاملة، والتجارة ثقة، فقد أستغل كثير من الخبثاء هذا التقديس للسمة فباعونا الهواء وأثروا من ورائنا وضاعت أموالنا قبل أن تتكشف الألاعيب.

ففي الثمانينات الميلادية طلع علينا من استحقوا بمظهرهم وما بدا من سلوكهم وكلامهم "اللقب". تجار ومستثمرون أسسوا شركات ومؤسسات ودكاكين بعنا مافوقنا وماتحتنا لنستثمر معهم ونحصل على الأرقام الفلكية التي يقدمونها كأرباح لا لسبب منطقي واضح غير "البركة" و"الرزق الحلال".

وخرج علينا معهم شيوخ كبار زكوهم واستفادوا منهم بما سمي وقتها صكوك البركة أي أسهم تعطى مجانا لأصحاب الفضيلة العلماء طمعا في بركتهم.

وظهر زيف هؤلاء مرارا وتكرارا، وهرب كثير منهم بأموالنا إلى أوروبا وقبض على كثير وسقط معهم المظهر والسمات فضاعت الواجهة الدينية، ومع ذلك لم نتعلم من الدروس. فقبل وبعد مساهمات بطاقات "سوا" ظهرت عشرات الحيل، وأستخدم كثير من أصحابها سمات الصالحين كعدة نصب لا تفشل مع سذاجتنا. حتى سمعنا مؤخرا عن الشيخ الإمام الذي جمع الملايين في القصيم، ثم هرب وظهر بـ"نيو لوك" في مجلات وصحف أجنبية كـ"بلاي بوي" قبل أن يقع في قبضة الأمن.

الغريب أن هؤلاء المشايخ يتكلمون كثيرا عن البدعة، حتى لنكاد نحرم من كل جديد ومستجد في حياتنا بسبب هذه التهمة. ومع ذلك لم يفكر أحدا في بدعة الألقاب. فمن أين أتينا بلقب شيخ وصاحب فضيلة ومافوقها؟ هل كان في السلف الصالح من يصف العلماء بذلك؟ كان حبر الأمة عبدالله بن العباس لا يحمل لقبا. بل ولم يحمل هذا الألقاب أي من الخلفاء الراشدين. ولم يمنح لأئمة المذاهب كلها.

وهل كان هناك لباس موحد لعلماء الأمة الإسلامية في العصور الراشدة؟ أليس من التشبه بغير أهل الملة أن نعطي علمائنا وأئمتنا "يونيفورم" وأسماء وألقاب وحصانة ما أنزل الله بها من سلطان؟

أليس من الكهنوت المحرم في الإسلام أن تــ"خلي بينك وبين النار مطوع" نلجأ إليه في كل شأن وتخصص مهما كان بعيدا عنه كالطب والتقنية والفلك؟ ثم أليس من "الجهل" أن نمنح لقبا يعني أن صاحبه صاحب علم وفضل وتفوق بدون معايير علمية دقيقة؟ هل يصح أن نعطي الشهادة الجامعية لمن درس ثلث عمره ثم نمنح أعلى منها لمن قرأ أو أدعى أنه أطلع على بعض كتب الفقه فيقرر لنا كيف نعيش دنيانا وأين سننتهي في أخرانا؟

ثم أننا بهذا التعظيم والتقديس الذي نسبغه على كل من أتخذ سمة أهل العلم الشرعي وأعطى لنفسه حق الوعظ والدعوة والفتيا نفسد الأنفس ونغرر بها. فالتواضع سمة العلماء، والتبجيل الزائد يفسده . والبساطة سمة الفقهاء وتمييزهم باللبس والمظهر يضيعها.

لنلغي الألقاب والمظاهر ونعود إلى بساطة وتواضع السلف الصالح إن كنا بالفعل نقتدي بهم. اللهم ردنا إليك ردا جميلا.

تعليقات
أضف جديد
سعد الحربي  - نعم ماقلت   |2010-09-04 17:56:07
الغريب العجيب انهم يسمون الناس عامة وهم الخاصة
واحكام العامة لاتنطبق عليهم
حتى
لو العامي طبيب اومخترع اومهندس
كل ماسواهم عامي
وغرس في صغرنا ان الشيخ يفيدك في كل
شيء
في التربية والسلوك والهندسة
والخلافات الاجتكاعية
وعلينا الانهتم ل علم
الاجتماعه وعلم النفس
كل هذا وغيره يفيدك فيه شيخ ذو لحية كبيييييرة
حاتم ابن حامد(ابن الاسلام)  - -   |2010-09-05 01:53:11
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يادكتور
ابي ارسلها لك بزومان
ليش كدا
ليش.................
يادكتور
ليس كل دكتور دكتور
وليس كل شيخ شيخ الى اخره
وفي مقال او
خبر هنا عبر وكالتنا الحبيبة
عن بيع الذمم
...............................
الاقنعة وفنها---
ولكل
سوق قناع
ولكل مقال قناع
هنا قناع وهناك قناع ------------------------------تعبنا من
الاقنعة-
فاي قناع نتبع
فكل الامور اقنعة في اقنعة
الا امر واحد لايوجد فيه
قناع
((((((((الاسلام))))))))))
............................................
((((((((( واساسه الصدق
واااااااااااااالمعاملة)))))))))))
يادكتور فاتتك الرحلة بس ماكانت عند اخونا في الله
الشيعي- القطيفي في الشرقية ايلي وجهلك الدعوة وطلبت مخوتك فيها اكثر من مرة ولا رديت
عليا يادكتور ومن جد فاتتك رحلة جميلة ترى فيها اثنين دكاترة مثلك وان سميتهم لك اكيد
تعرفهم وهم من الاكادمين في جامعة الملك عبدالعزيز- وترى كانت قريب هنا ناحية الجنوب
والحمدلله اتعرفنا على اخوان لنا في الله من سنة وشيعة ان الله احيانا بعد العيد في
رحلة ودي بمخوتك يادكتور خالد وانتظر ردك- يااخي الكريم
تمنياتي لك وللجميع بكل
خير.........
حاتم ابن حامد(ابن الاسلام)  - --   |2010-09-05 16:51:12
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
(الدكتور خالدباطرفي حقنا)
وخالدباطرفي
حقهم---
---خالد باطرفي -----
---مطلوب امنيآ-
-اوضح مسؤل يمني عبر حديث هاتفي مع جريدة
عكاظ
ان خالد باطرفي اليمني الاصل السعودي الجنسية والبالغ من العمر خمسة وثلاثين
عامآ والملقب
باابومقداد الكندي والذي كان مسؤل(شرعي) في التنظيم الارهابي في اليمن
والذي يشن هجماته على السعودية وقاد هجومين ارهابين في جنوب البلاد(اليمن)وقتل
اثنا
عشرجنديآ في الهجوم الاول وفي الهجوم الثاني قتل جنديين في الاسبوعين الماضيين --
واوضح مدير عام مديرية لودر احمد بن علي القفيشي ان خالد باطرفي نصب امير للجماعة
الارهابية اثر قتل اميره السابق -جميل العنبري-في احد الضربات الجوية للقوات اليمنية
في 14 مارس الماضي على مديرية مودية-
................................................................
(((ملاحظة
هامة)))
لامن قريب ولا من بعيد
هذا الخبر لايخص سعادة الدكتور خالد باطرفي
صاحب هذا
المقال---وهو تشابه اسماء فقط--دكتورنا العزيز خالد باطرفي معروف وفي غنى عن شهادتي
له
تمنياتي لسعادة الدكتور
خالدباطرفي(حقنا)ولكم جميعآ بكل
خير
..............................................................
الشرارة  - m-n-d-a@hotmail-com   |2010-09-04 18:07:50
د خالد مقالك يحكى الواقع عن مشائخ عصرنا فالتبجيل الذى اعطاهم اياه مجتمعنا جعلهم من
شدة الغرور يتحدثون معنا بصوت منخفض ويجلسون بصدر المجلس ويتناولون الشرب قبل غيرهم
ويفرضون علينا فى مجالسنا الموضوع الذى يجب علينا مناقشته وإذا سلم نزل رأسه ليفرض
علينا تقبيله وإذا دخل المسجد زاحمنا عند الروضة واعتقد ان هذا الكبر سببه المجتمع
الذى اعطاهم هذا الحق فباركوه 0
المتوكلة على الله  - كنا كالدمى الكل يلعب بنا   |2010-09-04 18:30:14
نعم اخي الكريم في الثمانينات والى منتصف التسعينات تقريبا كاد ان يتحول (الشيخ او
المطوع الى إله) لما يحاط به من هالة عظيمة من القدسية وكأن أمر دخول الجنة والنجاة من
النار بيده فلا يخالف رأيه ولاترد فتواه والعدل من صفاته حتى وان ظلم فإن الحق يكون
على المظلوم لإنه قد دفع الشيخ الجليل الى ظلمه وكأنه مرسل من رب العالمين فأصبح كثير
من الشعب "ساذج" وعرضة للإستغلال والنصب فكل من اطال اللحية وقصر الثوب فهو تقي
ويخشى الله والإقتراب منه والتعامل معه سيجلب الخير والبركة وذلك بسبب إعلامنا في
تلك المرحلة هو الذي جعل منهم قديسين يقودون الناس الذين زهدوا في الدنيا وتنازلوا عن
حقوقهم كبشر في أن تكون لهم كلمة تسمع او رأي يؤخذ به الى الجنة هؤلاء الناس اليوم قد
نضجت عقولهم إلاقلة قليلة لم تعرف الإسلام على حقيقته وتعتقد انها لاتستطيع الإتصال
بربها الآعن طريق شيخ او متشيخ
واسغفرالله العظيم ونسأل لله الهداية للجميع
حاتم ابن حامد(ابن الاسلام)  - -   |2010-09-05 01:13:30
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الى الاخت في الله المتوكلة على الله
ونعم الاسم
فمن توكل على الله فهو حسبه
الله حسيبنا اجمعين
اختي الكريمة
العقول---هناك من
العقول لم يوصلوا العلماء والملوك والحكام والمشائخ والائئمة فقط
هناك عقول اوصلت
الفئران (الجرذان) وجعلتهم اله لهم
والعياذ باالله من ذلك كله-
ولا اله الا الله وحده
لاشريك له له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو على كل شيئ قدير- العقول اختي الكريمة

اشكال وانواع وعلم اخرفقولي الله يصلحنا جميعآ
تمنياتي لكي وللجميع بكل خير-------
مراقب  - لافظ فوك   |2010-09-04 18:44:00
كلام صحيح لا يعني الجرأة على العلماء وأهل الدين ولكن اعطاءهم قدرهم بدون مبالغة
والسلام
الجوفي  - الجوف/سكاكا   |2010-09-04 19:56:53
مجتمع يسبرللهاوية بفضل من يطلق عليهم مشايخ فبعضهم احلو الحرام وحرموا الحلال حسب
المنفعه الماديه /ارصدتهم بالملايين ونحن الله يرحم الحال/انا اتكلم عن الاغلب
/تحياتي للشيخ ***؟
حاتم ابن حامد(ابن الاسلام)  - -   |2010-09-05 01:37:30
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخ في الله
الجوفي---سكاكا الجوف-
صح لسانك-
تمنياتي لك وللجميع بكل خير------
ليلى الشهراني   |2010-09-04 19:59:03
شوف يا خالد باطرفي كلامك في ظاهره صحيح بس فيه مبالغة وحشو واتهام للصالح والطالح
..
اللحية والثوب القصير ليست منزهه ولا نزكي على الله أحد بس فيه أسلوب أرقى من كذا
خصوصاً وأنت دكتور ومتعلم ومثقف .
هناك من يتهمنا نحن من هواة الانترنت عندما نرد على
مقال مخالف لنا في الرأي أننا نجرب حيلة الهمز واللمز . ولكن لو نظرنا لكتاباتكم فإننا
نتأثر بها ونصبح شعباً من الهمازين اللمازين والعياذ بالله .

نفسي اقرأ مقالة تتكلم
عن رجال الدين وتنتقدهم بمنطق , ما عمري مثلاً قرأت عن المسئولين في كارثة جدة وهمزت
فيهم ولمزت ربع همزك ولمزك في هؤلاء اللي ذكرتهم .

ودي يا دكتور وأنت فاهم بالأمور
ومطلع عليها بدلاً من التعميم على الشيوخ الصغار ثم العلماء إنك تذكر اسماءهم واحد
واحد بدلاً من تشتيت القارئ .

مؤذن القصيم ذكرت قصته وما حصل منه وهذا معروف عند
العامة والشخص سواءً ملتزم أو دكتور أو غيره إذا ثبتت جريمته فإننا نصدق ما قيل عنه
أما اتهم العلماء والشيوخ وأرميها يمنة ويسرة فقط لأني مختلف معهم فهذه طريقة غير
مجدية فالأن أصبح عند المتلقي وعي أكثر لا يقتنع إلا بما يقنع من القول الحكيم وليس
مقالات (فش خلقك) .

يا دكتور عندما ذكرت صورة مؤذن القصيم باللحية قبل أن يلهف النقود
ثم صورته وهو يواكب العولمة بالبدلة والسكسوكة ثم ذكرت أنها نشرت في مجلة بلاي بوي
فأنت تصدم القارئ بهذه المجلة التي يخجل حتى البلد التي تصدر منه أن تخرج صورهم فيها
فهل هذا من باب فشة خلق أم أنك رأيتها بعينك ؟؟؟

يادكتور قبل أن تفتح أذهان الناس
وتبصرتهم بأن يكونوا على حذر وأن لا يحكموا على المظهر بل بالجوهر فإنك تؤذي عيونهم
بأسلوب المقالة الذي أضفت له بعض الألفاظ التي لم يكن لها داعي أساسا .

هناك اتهام
للشيوخ بأنهم سليطوا اللسان ويصفون مخالفهم بالنفاق والزندقه , لكن بالمقابل الطرف
الثاني يصف الشيوخ بالإنفلات الأخلاقي وقلة الأدب .. هل وصلنا لمرحلة كل طرف يشكك في
الآخر في إيمانه أو أخلاقه .

إذاً لا تلومونا إن انقسمنا لفريقين نشجع وبحماسه من
نراه الأفضل في الحجة الأكثر اقناعاً , وأما رمي التهم وتمرير المقالة للقارئ ظاهرها
بالحبر العادي وما بين السطور بالحبر الخفي يفهمه من يفهم فهذي لا تخدم الحوار فلن
يكون مجتمعنا بدون مشائخ وأيضاً لن يخلى من المثقفين لكن السؤال متى تتوقفون عن كيل
التهم وتتفرغون للتقارب وليس التطابق فلا يوجد فكر يطابق فكر لكن نستطيع التعايش
بعدة أفكار .
حاتم ابن حامد(ابن الاسلام)  - -   |2010-09-05 01:17:33
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الى الاخت في الله
ليلى الشهراني
(المتهمة
بامتلاك جهاز بروكسي)
(؟والمتهمة بمسمى ؟صحونجية؟)
اختي الكريمة اضم صوتي الى
تعليقك--
تمنياتي لكي وللجميع بكل خير,,,,,,,,,,,,,
الداعي الى الله  - حتى ولو بالغنا ماذا سيحدث ؟؟؟   |2010-09-04 20:22:53
في الحقيقة وأنا اقرأ المقال شعرت بـ ( غيرة ) لا اعلم من اين
أتت لكن لا اريد ان اتحدث
عنها دعني في صلب الموضوع .

النقطة الاولى : هل لك يا ( دكتور ) ان تثبت لنا ان رسائل
الداعية ( الصغير ) كما اطلقت عليه هي من الشيخ نفسة أم من اللذين لا يخافون الله
ويستغلون اسماء المشايخ والدعاء
من أجل اهداف هم يريدونها .
لأني بحثت في هذا الموضوع
ولم أجد له أصل لذلك إن كان هناك دليل فأرجوا ان تطلعنا عليه

النقطة الثانية :
بالنسبة لموضوع التبجيل والمبالغة في القاب العلماء لا اعتقد انه موجود فـ كلمة شيخ
تطلق على صاحب العلم وكبير السن واذا كنت تريد إلغاء الالقاب
فـ اقتراحي ان يلغى لقب (
دكتور ) و ( أستاذ ) لأن فيهم مبالغة ايضا ولنعود الى تواضع وبساطة السلف الصالح ...!!!!


ما رأيك ؟؟؟
حاتم ابن حامد(ابن الاسلام)  - -   |2010-09-05 01:35:34
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الى الاخ في الله
الداعي الى الله
اخي الكريم اضم
صوتي اليك
ونجيبها على بلاطة
بحكم ماسمعت ومارئيت ومااطلعت عليه ومنها

؟؟؟؟؟؟؟نشرعبر وسائل الاعلام المحلية؟؟؟؟؟؟؟؟
نقول
(بعض ائئمة المساجد)ائئمة اخر
زمن
(بعض المؤذنون)مؤذنون اخر زمن
(بعض العلماء)علماء اخر زمن
(بعض اهل التعليم
والمتعلمين)متعلمين ومعلمين اخر زمن
(بعض القضاة وغالبيتهم ظالمين)قضاة اخر زمن
(بعض
الضباط المستجبرين)ضباط اخر زمن
(بعض الجنود المستهترين)جنود اخر زمن
(بعض
الاطباء)اطباء اخر زمن
(بعض المسؤلين)مسؤلين اخر زمن
(بعض الدكاترة)دكاترة اخر زمن
باالذات منهم فئة وهم قلة دائمآيتحدثون عن الانسانية في معظم مقالاتهم وحين

(تستنجد)بهم لاتجد منهم رد--- وبعض وبعض وبعض الى اخره وبعض الاباء والامهات والابناء
والبنات
والموظفين والموظفات والعاطلين والعاطلات الى اخره من مجتمع اخر زمن
في كل
محل وفي كل شيئ حتلقى ناس اخر زمن
تصدق حتى المصلين
في بعضهم ((((مصلين اخر زمن)))))
فقول معايا اللهم لايعلم باخر زمن الا انت ياالله اللهم اجرنا في كل زمن ولاتجعلنا
من اهل اخر زمن
ياذا الجلال والاكرام-----
عبد المحسن  - ينصر دينك ياأخي الكاتب   |2010-09-05 04:35:28
بسم الله والحمد الله وصلات على اشرف الخلق محمد وعلى آله الاطهار. اشكر الكاتب على
طرح هذا الموضوع.الكاتب قال بعض الذين يدعون التطوع. ثانيا انا راح اسأل سؤال وأريد كل
شخص يفكر ويجاوب عليه ليه العماله او الاجانب الي يجون السعوديه كانو هنود وإلا عرب
في البدايه يجون فاصخين وبعدين ياخذله كم شهر ويعرف الشقله ويعرف النصبه إنا الشعب
سعودي يقدس ويخاف مي اللحيه الطويله والثوب القصير. وينقص عليه بالمظهر ويقوم العامل
ويطول اللحيه ويقصر الثوب وكل يوم في المسجد وجزاك الله الف خير لين يتمكن ويصير مأذن
وبعدين اشوي اشوي ويصير يام بالمصلين وبعدين جزاك الله الف خير يعطيه مفتاح المسجد
والبيت, واخيرا يلعب لعبته ويقوم بالتنفيذ الخطه واخذ ياهي مصانع خمر ياهي بلاوي
وماخفيه اعظم. عليهم فكونه منهم.انا قصدي الي يستخدمون التطوع في تنفيذ خططهم
الدنيئه. وشكرا
يوسف  - مشكلة   |2010-09-05 10:14:32
هذه الظاهرة إن صح هذا التعبير هي موجودة بكثرة في السعودية وليست موجودة في غالبية
الدول و ان وجدت كانت نسبتها ضئيلة جدا
لكن الذي أريد قوله هو أن السبب في ظهور هذه
المشكلة هو المنهج الذي تسير عليه الدولة و المنهج الذي تقرره
فؤلاء مدعين العلم
الشرعي ما فعلوا هذا إلا اقتداء لمن هم اكبر منهم و اساتذتهم في كل مكان مثل الجامعات
و دور تحفيظ القران و غيرها
فهذه الظاهرة ولله الحمد ليست موجودة في منهج أهل البيت
لأن منهجهم يقوم على أخذ الفتوى للمكلف من المرجع الديني و ليست من كل شخص قصر ثوبه و
لبس شماغ احمر و اسدل لحيته
أما هؤلاء فكل من درس تخصص دين في جامعة يتخرج ويبدأ
بإصدار الفتاوى للناس وكأنه مجتهد goozef.007@hotmail.com
رد على ليلى الشهراني  - اتمنى ان لا اراء تعليق لك بالصحيفه   |2010-09-05 13:11:59
مشكلتك ياليلى انك تفرطين بالدفاع عن رؤس الفتنه بمملكتنا الغاليه دون داعي فقط
تبحثي عن الظهور من خلال ردودك الغير منطقيه الدكتور يتكلم بصفه عامه وقصد المتشيخين
اصحاب العنجهه والبحث عن المال - وانتي تذهبي بعيد ان الدكتور يقصد الاساءه لكافة
المشائخ لا لا ياليلى رجاء ارحميني من تعليقاتك الغلط ماعمري شفت لك تعليق واقعي
دائما تنتقدين خلق الله كل من كتب كلمتين نطيتي بحلقه وشبكتيه برجال الدين ونزلتي
تدافعين سبحان الله رجال الدين ياليلى تراهم بشر مو ملائكه معصومين اذكري الله واقري
مثل القراء ولاتعقبي رجاء الا في حاله واحد اذا تحبي تضيفي وتفيدينا اما انك تردي لكي
تنتقدي وتطبلي لجهه على حساب جهه فهذا عيب عفاك الله انتي ياليلى غريبه جدا الدكتور
يقصد اللي يعمل شيخ بغرض سرقة المسلمين ليلى معقوله للان مافهمتي ايش قصد الدكتور
تبين تورطي الدكتور مع المشائخ المحترمين افا بس عليك ياليلى تدافعين عن مشائخ
حراميه بأسم الدين الا يوجد عندك فرق بين الشيخ العادل المحترم والشيخ النصاب
تدافعين عنهم ياللعجب - ملاحظه اتمنى ياليلى المتابعه ون لابد التعليق يكون تعليقك
منطقي ومن غير التطبيل للمشائخ حفظك الله فوالله يوجد دكاتره ومهندسين مسلمين
وعارفين الله افضل من مليون شيخ فضائي - انتهى
ليلى الشهراني  - رد على ..... ما لقيت لك اسم   |2010-09-05 17:44:30
بالنسبة للوكالة فاللي أعرفه إنها ماهي وكالة ابوك عشان تمنعنا من الكتابة فيها ..

ثاني شيء من حقي أكتب على قدر فهمي للمقالة يعني ما طلبت منك تشرح لي فالكاتب (يعرف
يتكلم عربي) ما تكلم ياباني عشان أطلب من سعادتك الشرح .
شيوخ آخر زمن وكأن الكاتب
كتبها وهو يغلي , كل ما طلبناه أن تكون الكتابة هادئة ورايقه ومفيده .
ما كذبنا با طرفي
لما قال المظهر ليس مرآة للجوهر , بس عممها في مسألة الشيوخ والعلماء سبحان الله كأن
في هذا البلد المتهم الوحيد (الشيخ , اللحية , السواك , الثوب القصير) ترى السواك ماهو
ماركة تجارية للملتزم هو معقم طبيعي وفوائده أحسن من الفرشاة حتى للمدخن تجلو الصفرة
عن الأسنان وتحسن من منظر الخشه ..
نرجع للمقال ترى مو المشائخ وحدهم يتفشخرون , أذكر
واحد من أصحاب المواقع اللي تتقفل كل فترة وفي الأخير اقفلوه وحولوا صاحب الموقع
للمحاكمة , المهم هذا الرجل كان يوهم المواقع اللي يدخلها بأنه دكتور ورئيس جمعية
مكافحة الإرهاب , وحنا يا عيني مخدوعين يوم بحثنا لقيناه لا دكتور ولا هم يحزنون يقول
إن الناس من شدة حبهم له سموه دكتور , عاد ما دام الناس لا حبوا أحد لقبوه بلقب فهذا لقب
لا يقدم ولا يؤخر المهم الانسان نفسه متحرراً من كل الألقاب .

عاد في المره القادمة
لا تكتبه رد على ليلى عرفنا باسمك وشارك في الحوار ترى الكتاب يكتبون ويبغون يشوفون
ردود القراء على مشاركاتهم فلا تشغل نفسك بليلى خل عينك دائم على المقال ولا تقرأ
الردود تعرف الجلطات صارت كثيرة هالأيام .

انشري يا وكالة حق الرد
حاتم ابن حامد(ابن الاسلام)  - ----   |2010-09-06 07:18:53
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الى الاخ في الله
الداعي الى الله-
قبل مدة كان
هناك مقال للاستاذالحساني يتكلم عن كلمة شيخ وقرنها بلغة بعض الوافدين اي باالتكلج
-فهنا شيخ-
وعندما ينطقها باكستاني او افغاني او بنغلاديشي الى اخره-سينطقها
شيك-
وبعض --بعض--ممن ينسبون انفسهم لاهل العلم
ماخذينهامشيخة-وليس كل اهل العلم على
هذه الشاكلة والتي شوهت صورة اهل العلم والدين والتربية الحسنة-
وهناك ايضآ من بعض
المتعلمين وممن ينسبون نفسهم الى اهل (التعليم)او المتعلمين-اذا مااخذوها مشيخة
اخذوها مشيكة-الشياكة مطلوبة -بس في ناس تجاوزوا الشياكة-
وهنا سؤال--لسعادة الكاتب
واتمنى مايزعل او يفهم كلامي غلط وللكاتب ولك ياخي الداعي الى الله
وللجميع كل
الاحترام-اخي الدكتور خالد
هل ترى ان هذا المصطلح يخص فئة او طبقة معينة او
محددة-
يعني بدون زعل ان سمعت واحد يقول عن خالد باطرفي حقهم ---
خالدباطرفي اخر
زمن----وهناك من يطلق القاب ومسميات لاينبغي ذكرها وحاست واحتاست الامور وملاسنات بين
اهل التعليم انفسهم وبين اهل العلم انفسهم واختلطت الامور وخربطوا على انفسهم وعلى
من حولهم- وجميع ذلك موجود ومثبت ومصور ومسجل ونشر عبر وسائل الاعلام داخليآ ومنها
اتطور واتنشر دوليآ-والمجتمع ضايع- لانقول ضائع او ضايع فاالضياع فقدان هيا ردوا
امس- ودوروا على امس - وجيبوا امس- وطلعوا امس-وضاع الامس خلونا في -- تائه--طيب التائه
ايه انعدموا اتمحوا انقرضوا ايه-مافي مرة احد يدل التائه يساعد التائه يوصفلوا
يوصلوا الى -برالامان- الحالي المستقبل --فكروا---في الحلول يابشر---واوجدوها وترى
الحلول كثير--و
من جدلاحول ولا قوة الا باالله العلي العظيم اخي الكريم الداعي الى
الله-
قول معي ولمن اردا ان يقول معنا فدعونا نقول
اللهم لاتجعل مصيبتنا في
دينناولاتجعل الدنيا اكبر همنا ولا مبلغ علمنااللهم انا ظلمنا انفسنا ظلمآ
عظيمآاللهم ان لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين اللهم اهدنا الصراط المستقيم
ربنا اغفر لنا ولوالدينا ولمن كان له حقآعلينا ربنا اتنا في الدنياحسنة
وفي الاخرة
حسنة وقنا عذاب الناروادخلنا الجنة مع الابرارياعزيزياغفاريارب العالمين ياذا
الجلال والاكرام
اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل
ابراهيم وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كماباركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم في
العالمين انك حميد مجيد)
سعد مسعد كل القلوب - رد  - رد على الاخت الكريمه ليلى الشهراني   |2010-09-06 14:38:26
اخت ليلى شكرا للرد - في بداية تعقيبك على مقال الدكتور خالد - لم تستخدمي ادب الحديث
عندما تحدثتي عنه بما لا يليق وقلتي بالنص (شوف يا خالد باطرفي كلامك) ولم تعطي الرجل
اي تقدير ثانياً قلتي بالنص (اللحية والثوب القصير ليست منزهه ولا نزكي على الله أحد
بس فيه أسلوب أرقى من كذا
خصوصاً وأنت دكتور ومتعلم ومثقف .) وهنا انتي تتطاولي على
سعادة الدكتور - ثالثاً قلتي بالنص مايلي (أما اتهم العلماء والشيوخ وأرميها يمنة
ويسرة فقط لأني مختلف معهم فهذه طريقة غير
مجدية فالأن أصبح عند المتلقي وعي أكثر لا
يقتنع إلا بما يقنع من القول الحكيم وليس
مقالات (فش خلقك) انتي هنا تدعين ان الدكتور
يقصد كافة المشائخ الشيخ الجليل والشيخ الخبيل وهنا انتي اخطئتي ايضاً رابعا قلتي
بالنصفأنت تصدم القارئ بهذه المجلة التي يخجل حتى البلد التي تصدر منه أن تخرج صورهم
فيها
فهل هذا من باب فشة خلق أم أنك رأيتها بعينك ؟؟؟ - الدكتور يدلل بأنه شاهد
المذكور عبر احد المجلات بشكل مخالف جدا عن ماعرف عنه - ايش المشكله انتي ذهبتي للمجله
وحشيتي المجله وخرجتي عن الموضوع خامساً انتي قلتي بالنص(وتبصرتهم بأن يكونوا على
حذر وأن لا يحكموا على المظهر بل بالجوهر فإنك تؤذي عيونهم
بأسلوب المقالة الذي أضفت
له بعض الألفاظ التي لم يكن لها داعي أساسا .) انتي هنا قمتي بتجريح الدكتور بطريقه غير
مباشره تحمليني انتي اللي حوجتيني اشرحلك كلامك نقطه نقطه حتى تتأكدي ان كلامك
يحتاج للتدبر الان سادساً قلتي بالنص(هناك اتهام
للشيوخ بأنهم سليطوا اللسان ويصفون
مخالفهم بالنفاق والزندقه , لكن بالمقابل الطرف
الثاني يصف الشيوخ بالإنفلات
الأخلاقي وقلة الأدب) وهنا ايضاً تقعين في مطب اخر وتقولين الشيوخ وكان من الواجب
تقولين بعض من يدعون المشيخه يتصفون بهذه الصفات وليس اتهام لهم بل بالفعل هم هكذا
يتصرفون البعض منهم ركزي ياليلى الله يرحم امك وابوك ياليلى ركزي وكوني اكثر دقه
وكثير من كلمة بعض بعض لاتقولي كلامك بشكل عام وجامع الله يحفظك - سابعاً قلتي
بالنص(وهنا ترمين بالسهم السابع وتقولينوأما رمي التهم وتمرير المقالة للقارئ
ظاهرها
بالحبر العادي وما بين السطور بالحبر الخفي يفهمه من يفهم ) للاسف للاسف انظري
الى اين وصلتي بحديثك لنتيجة تهجميه وفي نهايتها سلبيه لم تفد المتابع لحديثك اي
فائده مرجوه - ثامناً قلتي بالنص (لكن السؤال متى تتوقفون عن كيل
التهم) وهنا ايضاً
تخطئين كالعادهـ للاسف متى تتوقفون عن كيل التهم - الدكتور خالد لايتهم احد بل يصف
حالات بالفعل حدثت ومؤكده - هنا يتبين لكل قارء انك فعلاً تخرجين خارج الموضوع ومن غير
داعي للاسف - الان في ردك عليك قلتي ايضاً وكعادتك كلام جارح عني ولم تستخدمي للاسف
الادب بالحديث حيث قلتي - وكالة ابوك تمنعني عن الكتابه وهذا للاسف سوء ادب منك
بالحديث عن قارء حب يعقب على احد ردودك بالوكاله كان من الواجب تكوني معي اكثر
تهذيباً عفاك الله وختمتي ردك عليبقولك الغير لائق وقلتي (ولا تقرأ
الردود تعرف
الجلطات صارت كثيرة هالأيام .) وكانك هنا للاسف تدعين علي بالجلطه سامحك الله هل جزاتي
ان تكافأيني بمثل هذا القول - سامحك الله ايضاً عند ختام اي تعقيب لك لاتختمي حديثك
بختام لائق ومحترم كبقية الافاضل المعقبين نلاحظ ان اكثر القراء جزاهم الله خير
يختمون حديثهم بالصلاة والسلام على خير البشر وانتي للاسف تختمي كلامك - بالأمر على
الوكاله ان تنشر ولا حتى تقولي للوكاله من باب الذوق لطفاً ياوكالتنا العزيزه انشري
الرد ولك كل الشكر ) اخت ليلى انا ناصح واتمنالك كل الخير واسف ان ازعجتك ولاكني
اضطررت للشرح المركز حتى تفهمي كلامي بشكل افضل وختاماً الحمد لله رب العالمين
والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبة اجمعين - لطفا وكالة اخبار المجتمع
تكرمي علي بنشر الرد
ليلى الشهراني   |2010-09-06 21:23:47
شكراً على النصيحة
وبالنسبة لبدايتي بكلمة خالد با طرفي أنا قاصده فيها لأن
الدكتور تعود يسمعها دكتور ممن لا يعرفه وممن يعرفه يا بو فلان .
شفت كيف استثقلتها
أخي الكريم , بالنسبة للإنسان من حقه يلقب الآخرين بما يحب يعني لو قلت يا شيخ فهذا من
حقي لو قلت يا فلان فمن حقي لو قلت يا بو فلان أيضاً من حقي يعني واش دخل اللقب في
الجريمة ..

في الكنيسة يسمونهم البابا والقس ومع ذلك هالقساوسة ثبتت عليهم تهمة
التحرش بالأطفال الصغار وطلعت ريحة الكنيسة ومع ذلك لم يخرج إلا بيان صغير من باباهم
الكبير يقول (الكنيسة تأسف) يعني كل اللي صار مع هؤلاء لم يجعل من الكتاب والصحفيين شن
هجمة وتسفيه لكل باباواتهم بل ما زالو يسمونهم (ابتي) و (أمنا) حتى لو توهم دخلوا
المجال .

الدكتور بارك الله فيه خلط الأوراق يعني ما ندري المقال لإبتزاز الرسائل
حقت الجوال , والا قضية غسيل الأموال وسرقة أموال المساهمين , طيب الشيخ وغيره متهمون
في هذي القضايا ما الجديد .

بالنسبة لتعليقك على ردي ورأيك فيه أنا أحترمه لكن
مقتنعه فيه ولا أشوف فيه تطاول ولا همز ولا غمز إن رأيت أنت ذلك فلك ما ترى .

أما ختم
كلامي بـ يا وكالة أنشري صراحة شهادة حق الوكالة تنشر لنا بس أحياناً نطلب أنشري
أنشري فصار عادة .

لكن ولا يهمك (اللهم صلي وسلم على النبي المصطفى)
مسلم  - الرياض   |2010-09-07 03:33:57
والله يا اخت ليلى حينما فرغت من قراءة المقال رايت فيه ما رأيتي سلمك الله ،فقد
كفيتي ووفيتي.
شي غررررررريب  - كلام سليم   |2010-09-07 10:19:45
إيه والله كلام سليم .. أصبح الوضع مزرررري للأسف .. أصبحنا نسمع أن هذا الشيخ.. حلل ..
وهذا حرم ..وذاك أجاز .. ترك الناس كتاب الله وسنه رسولنا عليه أفضل السلام واتجهوا لمن
منحوهم ومنحوا أنفسهم صفة القدسية ليأخذوا منهم الحلل والحرام .. قال ابن عباس رضي
الله عنهما ، يوشك أن تنزل عليكم حجارة من السماء ، أقول قال الله وقال رسول الله
وتقولون قال أبوبكر وعمر
عين-اصفهان  - المدينه   |2011-11-19 05:40:18
لا تنسى يادكتور انت والاخوان لاهانوا حنانعرف انهم مظللين بس ترى المظللين هاؤلا
لهم فئه رديئه يدافعون عنهم ويريدونا ان نقدس هاؤلا العلماء لانهم اتباعهم.والله لم
يحرم تفسير القران كما يزعمون"افلا يتدبرون القراءن" لو نقول المقصود هم اهل
القران لماذا قالت الايه افلا ."ام هو عليهم عمي"معقوله المقصود اهل القران.
أضـِف تعليقك
الاسم:
البريد الالكتروني:
 
العنوان:
:angry::0:confused::cheer:B):evil::silly::dry::lol::kiss:
:D:pinch::(:shock::X:side::):P:unsure::woohoo:
:huh::whistle:;):s:!::?::idea::arrow:

3.26 Copyright (C) 2008 Compojoom.com / Copyright (C) 2007 Alain Georgette / Copyright (C) 2006 Frantisek Hliva. All rights reserved."

 


هل تؤيد فرض "جباية الزكاة" على الأراضي البيضاء لحل أزمة السكن في السعودية؟
 











Get Adobe Flash player




   



جميع الحقوق محفوظــة © لوكالة أخبار المجتمع السعودى